Post Image Workout

هل تعلم ان لرياضة المشي فوائد كثيرة على صحتك؟


السبت 2019/06/17

خاص – snobarabia

لرياضة المشي او السير على الأقدام فوائد كثيرة على حياتنا مهما كان عمرنا، كما أنها تقي من بعض الأمراض وحتى انها تطيل العمر. لذا من المهم جداً ان ندخل هذه الرياضة الى روتيننا اليومي. فكل ما نحتاج اليه لمباشرة هذه الرياضة اختيار الحذاء الرياضي المريح.

ما هي الفوائد التي يقدمها لنا المشي:

  • يحرق الدهون: يساعد المشي على حرق الدهون ما يساهم في الحفاظ على وزن سليم او خسارة الوزن، وينصح بالمشي في مكان واسع ومغطى. والسير باتجاه مرتفعات يحرق الدهون اكثر من المشي في الأماكن المسطحة.
  • يقوي القلب: إن المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً، خمسة أيام في الأسبوع ، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وخاصة عند زيادة المدة أو المسافة التي نسير فيها يومياً.
  • يخفض نسبة السكر في الدم: المشي لمسافة قصيرة بعد الأكل قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم. فقد وجدت دراسة أن المشي لمدة 15 دقيقة ثلاث مرات في اليوم بعد الإفطار والغداء والعشاء يحسن مستويات السكر في الدم أكثر من المشي لمدة 45 دقيقة في نقطة أخرى خلال اليوم.
  • يخفف آلام المفاصل: يمكن أن يساعد المشي في حماية المفاصل ، بما في ذلك الركبتين والوركين. هذا لأنه يساعد على تليين وتقوية العضلات التي تدعم المفاصل. قد يوفر المشي أيضاً فوائد للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل ، مثل تخفيف الألم. كما أن ممارسة هذه الرياضة من 5 إلى 6 أميال في الأسبوع قد يجنب أيضاً التهاب المفاصل.
  • يعزز وظيفة المناعة: المشي قد يقلل من خطر الإصابة بالزكام او الإنفلونزا. أجرت إحدى الدراسات تجارباً على عدد من البالغين خلال موسم الأنفلونزا. وتبين أن أولئك الذين ساروا بوتيرة معتدلة لمدة 30 إلى 45 دقيقة في اليوم كانوا أقل عرضة لمضاعفات المرض بنسبة 43 % .
  • يزيد من نسبة الطاقة : السير في نزهة عند الشعور بالتعب يعطي طاقة أكبر وفعالية أكثر من تناول فنجان من القهوة. فهو يزيد من تدفق الأوكيسجين عبر الجسم. يمكن أن يزيد أيضاً مستويات الهرومونات التي تساعد في رفع الطاقة في الجسم، كالكورتيزول  ولإيبينيفرين  والنورادرينالين.
  • يحسن المزاج: يمكن أن يساعد المشي الصحة العقلية. اذ يساهم في تقليل القلق والاكتئاب والمزاج السلبي. كما يعزز الثقة بالنفس ويقلل من أعراض العزلة. فالسير لمدة 30 دقيقة يومياً او ممارسة الرياضة المعتدلة لمدة 15 دقائق ثلاثة مرات في الأسبوع يجنبنا الوقوع في هذه السلبيات.
  • يطيل العمر: المشي بوتيرة أسرع يمكن أن تطيل حياتنا. وجد الباحثون أن المشي بوتيرة متوسطة مقارنة بالوتيرة البطيئة أدى إلى انخفاض خطر الوفاة الكلية بنسبة 20٪.
  • ينشط الساقين: المشي يمكن أن يقوي عضلات الساقين، لا سيما عند ممارسته في أماكن جبلية، او من خلال استعمال السلالم. يمكن أيضاً القيام بتمارين مقوية للعضلات مثل القرفصاء وطي الساق.
  • يساعد في التفكير إيجابياً والحصول على أفكار خلاقة: قارنت دراسة شملت أربع تجارب على الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي يومياً، والذين يعملون في مجالات الكتابة او التأليف، ووجد الباحثون أن المشاركين قد برهنوا عن أفكار خلاقة ، خاصة أثناء المشي في الهواء الطلق. وخلص الباحثون إلى أن المشي يطلق العنان لأفكار خلاقة، وهو وسيلة بسيطة لزيادة الإبداع والحصول على النشاط البدني في نفس الوقت.

نصائح لمشي آمي وسليم

لضمان سلامتك أثناء المشي ، اتبع هذه النصائح:

- المشي في المناطق المخصصة للمشاة. ابحث عن المناطق المضاءة جيداً إن أمكن.

- إذا كنت تمشي في المساء أو في ساعات الصباح الباكر ، ينبغي ارتداء سترة عاكسة أو ضوء حتى تتمكن السيارات من رؤيتك.

- ارتدي الأحذية القوية والخاصة برياضة المشي.

- اختر الملابس الفضفاضة والمريحة.

- اشرب الكثير من الماء قبل وبعد المشي لبقاء جسمك مرطباً من الداخل والخارج.

- احمي بشرتك من الشمس من خلال وضع واق شمسي لمنع حروق الشمس ، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم.

 

 

 

 

Comments