Post Image Hair

احذري هذه العوامل التي تؤذي شعرك


Thu 2018/12/20

خاص-snobarabia

رغم أن الجينات المتوارثة للإنسان هي العامل الرئيسي لتحديد لون الشعر ونسيجه ونوعه، ثمة عوامل أخرى يمكن أن تحدد صحته او تتسبب بأذيته و إدخال الضرر الى أليافه. أما العوامل التي تؤثر سلباً على صحة الشعر فهي:

1- الولادة وتناول حبوب منع الحمل عند النساء: لأنها تؤثر في دورة الهورمونات في جسد المرأة وأي تغيير أو تقلب في مستوى هذه الهورمونات يكون متصلاً اتصالاً مباشراً بعمل الغدد ويؤثر بشكل سلبي  في صحة الشعرة.

2- المرض: الآثار الجانبية للمرض وبعض أنواع الحمى كالتيفوئيد وارتفاع الحرارة والضعف العام ينعكس سلباً على الشعرة.

3- العمليات الجراحية يمكن أن تؤدي إلي سقوط الشعر وخاصة إن كان هناك تخدير عام...

4- الحمية والنظام الغذائي: ونقصد بذلك الحمية العشوائية غير المدروسة التي لا تتم تحت إشراف طبيب متخصص و ذلك لأن الشعر يتكون بصورة أولية من البروتين ويحتاج الى الاوميغا 3، الزنك وفيتامين A - فإن أي نقص في البروتين او في هذه المواد سيؤثر مباشرة في نمو الشعرة، كما ينعكس النظام الغذائي غير المدروس سلباًعلى لون الشعر ولمعانه ونسيجه.

5- الأدوية: يمكن لبعض الأدوية أن تؤثر في الشعر بطرق غير ملائمة، كعلاج حب الشباب الذي يتسبب  بجفاف الشعر والجلد معا (وذلك نتيجة لزيادة غير طبيعية في فيتامين A عند تعاطي هذا الدواء) كذلك فإن السرطان والعلاجات الكيميائية تضعف الشعر غير أنه يعود للنمو تلقائيا عندما ينتهي العلاج.

6-  أمراض الغدة الدرقية: إن أية زيادة أو قصور في إفراز الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، لكن الشعر يعود لينمو بعد أن تتم المعالجة الدوائية التي تؤدي الى تنظيم مستوى هورمون الغدة الدرقية.

7-  فقر الدم والأنيميا: خاصة عند النساء والعائد إلى نقص الحديد خلال فترة الطمث تعتبر من أهم مسببات تساق الشعر.

8-  الضغوط النفسية وقلة النوم: إذ حين يكون الجسم مرهقا ومتعبا تضعف عنده المناعة ويصبح عرضة لعدد من المشاكل الصحية ومنها تساقط الشعر.

إحذري الأضرار الخارجية المؤذية للشعر

أضافة الى العوامل الداخلية ثمة اعتداءات بيئية وخارجية تضر بالشعر بشكل كبير أبرزها:

ـ التعرض المفرط للشمس والرياح والمياه المالحة إضافة الى التلوث و الغبار و الدخان.

ـ استخدام صبغة الشعرالعدائية  ومستحضرات التشقير والتفتيح. استعمال مجفف الشعر أو الكاوي و تمشيط الشعر بعنف لا سيما حين يكون مبلولاً.

ـ استخدام فرشاة من النايلون تتسبب  بتكسير وتشقق أطراف الشعر، لذلك يجب استعمال فرشاة جيدة من الشعر الطبيعي.

 

  • تغطية الشعر في الشتاء و البرد بقبعة صوفية وذلك لفترات طويلة لا سيما إذا احتوت على ألياف صناعية.

Comments