Post Image

مبادرة Jawa2ez GIL – يونيسف تواجه ارتفاع معدلات البطالة وقلة فرص التوظيف في لبنان


Wed 2019/08/21

خاص - snobarabia

بغية الحد من البطالة بين الشبات وتوفير فرص العمل، يعمل برنامج Gil الذي تديره يونيسف - لبنان وتنفذه كل من شبكة نوايا وإنجاز لبنان في مجال الأعمال، إضافة إلى DOT Lebanon في المجال الرقمي ، على  مواجهة الارتفاع في معدلات البطالة بين الشباب في مختلف أنحاء البلاد وقلة الفرص المتاحة لهم للوصول إلى اقتصاد المعرفة.  ويساعد البرنامج الشباب الأكثر حرماناً في لبنان على تنمية قدراتهم في مجال الأعمال وفي المعرفة الرقمية بهدف توفير المزيد من الفرص لهم في التوظيف وليصبحوا أفراداً منتجين يعتمدون على أنفسهم.

حول هذا البرنامج، كان لنا هذا الحوار مع السيدة نيكول قازان، الاختصاصيات في  التسويق والتواصل.

ما هي مبادرة   Jawa2ez GIL؟

جوائز جيل هو جزء من برنامج اكبر يدعى  "جيل الأفاكر الرائدة" أو The Generation of Innovation Leaders (GIL). .هذا البرنامج تديره يونيسف - لبنان وممول من مملكة هولندا وبنك التمويل الألماني (KFW)  وتنفذه كل من شبكة نوايا وإنجاز لبنان - في مجال الأعمال - إضافة إلى DOT Lebanon - في المجال الرقمي -.
 برنامج GIL هو نتاج تعاون بين العديد من الشركاء:  LLWBوالأونروا والمنظمة اللبنانية للدراسات والتدريب وشبكة عكار للتنمية والحركة الاجتماعية ومؤسسة الصفدي وRural Entrepreneurs والجامعة اللبنانية وغرفة التجارة في صيدا - الجنوب BIC - والمدينة الرياضية.

وأماJawa2ez GIL  فهو مخيم تدريبي صارم، نظمته كل من جمعيتي انجاز لبنان وشبكة نوايا،  يقام لمدة يومين ويفسح المجال والفرص لفرق من رواد الأعمال الشباب الذين كانوا قد أطلقوا مشاريعهم الجديدة من خلال برنامج جيل من قادة الابتكار من يونيسف - لبنان، ليعيشوا تجربة فريدة من التعليم المكثّف التي تفسح لهم المجال ليتطوروا في مجال الأعمال ويكتسبوا المزيد من المعرفة، إضافة إلى حيازتهم على دعم المانحين ليعملوا على تطوير مشاريعهم الناشئة ويتمكنوا من نشرها على نطاق أوسع.

 

تمثل مبادرة Jawa2ez فرصة هائلة في مجال الأعمال تفسح المجال أمام رواد الأعمال الشباب خلال يومين ل:

  • صقل مهاراتهم في الترويج لأعمالهم بشكل أفضل أمام المستثمرين والمانحين المحتملين
  • تلقي الإرشاد والمزيد من التوجيه كرجال أعمال سواء من حيث الإدارة أو التطوير أو التنفيذ
  • تأمين تمويل إضافي ودعم للأعمال بهدف تعزيز مشاريعهم الناشئة في إطار إدارة الأعمال

 

  • متى بدأ البرنامج، والى من يتوجه؟
    برنامج GILبدأ في سنة 2017 وقد اثر حتى اليوم على حياة الآلاف من الشباب عبر لبنان.
    هو يتوجه الى الشباب المحرومين من مختلف خلفيات وجنسيات على جميع الأراضي اللبنانية والتي تتراوح أعمارهم بين 18 و25.

 

  • وهل يخفف نسبة البطالة لدى الشباب الذين لا يجدون فرص عمل بعد تخرجهم من الجامعات؟

وضع البرنامج خصيصاً في مواجهة الارتفاع في معدلات البطالة بين الشباب في مختلف أنحاء البلاد وقلة الفرص المتاحة لهم للوصول إلى اقتصاد المعرفة.  يساعد البرنامج الشباب الأكثر حرماناً في لبنان على تنمية قدراتهم في مجال الأعمال وفي المعرفة الرقمية بهدف توفير المزيد من الفرص لهم في التوظيف وفي ريادة الأعمال ليتمكنوا من اطلاق مشاريعهم الخاصة ويصبحوا أفراداً منتجين يعتمدون على أنفسهم.

 

  • هل تشمل هذه المبادرة مختلف المناطق اللبنانية؟

تعمل مختبرات الابتكار GIL جاهدةً في مختلف المناطق، ليصل برنامج GIL إلى كافة المقيمين على الأراضي اللبنانية، وحتى في المناطق المعزولة والمهمشة، في بيروت، جبل لبنان، الشمال ، الجنوب والبقاع ،من خلال شراكات مع المعنيين في لبنان.

 

  • ما هي التدريبات التي تقوم بها؟

في مختبرات GIL، يشارك الشباب في دورات تدريبية وورش عمل ومعارض وفعاليات تقدم لهم فرصاً جديدة وتفسح لهم المجال للتواصل مع أشخاص يشبهونهم فكرياً، كما يطورون بذلك في مجال الأعمال وفي المعرفة الرقمية.

  • من يشرف على تدريب الشباب؟

الجمعيات  المسؤولة: إنجاز لبنان، شبكة نوايا لبنان - في مجال الأعمال ، إضافة إلىDOT Lebanon  - في المجال الرقمي -. تقوم هذه الجمعيات بتأمين مدربين محترفين ومتخصصين في مجالات إدارة الأعمال والتدريبات الرقمية.

 

Comments