Post Image

إفتتاح النسخة الرابعة من "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية"


Thu 2018/11/23

خاص - snobarabia

افتتحت النسخة الرابعة من "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" (BAFF) في سينما متروبوليس أمبير - صوفيل بحضور سفراء الولايات المتحدة الاميركية اليزابيث ريتشارد، سويسرا مونيكا شموتز كيرغوز، السويد يورغين ليندستروم، السكرتير الأول في سفارة مملكة بلجيكا يِرون دوبوا، الملحقة الثقافية لدى سفارة الولايات المتحدة الاميركية كريستن سميث، والمنظمين أليس مغبغب كرم، ماريا شختورة، نادين مقدسي، فضلاً عن ممثلين من رعاة المهرجان والشركاء الثقافيين ومدعوّين.

 

انطلق المهرجان بالعرض العالمي الاول لـJosephine  Baker,  the  Story  of  an  Awakening (2018,  52’,  Ilana Navaro,  English) بحضور المخرجة ايلانا نافارو وبالشراكة مع سفارة الولايات المتحدة الامريكية الذي يعرض قصة حياة أول  نجمة عالمية  سوداء، جوزفين بايكر، فتاة  صغيرة،  فقيرة  من ميسوري، ارتقت  لتتوج  ملكة  على  باريس. ومسيرة  نجمة، انتقلت من  كونها  راقصة  خفيفة  الى  مصاف  المناضلة  على  مستوى  الإنسانية.

كما عرض الوثائقي Maurice Béjart, l’âme de la danse (2017, 65’, Henri de Gerlache, french)، بالشراكة مع السفارة السويسرية. هذا  الفيلم  يوثق  القدر  الفريد  لمصمم  الرقص  الخارق، موريس بيجار، منذ  الطفولة  حتى  وصوله  الى  نخبة  المسارح  العالمية.  .

 

تندرج النسخة الرابعة من BAFF تحت عنوان "الغد": بداية إلتزام في غد الشباب اللبناني، صرخة بضرورة حماية البيئة، والوعي بأن أخذ العبر من تجارب الماضي، هو شرط ضروري لتغيير الأمور في المستقبل.

كان للمهرجان هذا العام شراكات جديدة، تتميز بالدينامية والإلتزام مع وزارة التربية والتعليم العالي لبرنامج BAFF @ Schools 2018، حيث تساهم أيضاً سفارتي الولايات المتحدة، وسويسرا في بيروت، مع حملة "ما في ميّ، ما في حياة" (Pas d’Eau, Pas de Vie)؛ ومع وزارة السياحة بسلسلة من الأفلام الوثائقية حول التراث الوطني، وفي كل عام، سيتم اختيار فيلم ونشره من قبل المهرجان، في لبنان وفي الخارج.

Comments