Post Image Health

خطوة لبنانية رائدة في العلاجات القلبية


Thu 2019/06/20

خاص-snobarabia

 في خطوة رائدة هي الأولى من نوعها في لبنان و العالم العربي  و قد تكون سباقة ايضا على الصعيد العالمي أطلقت الجمعية اللبنانية لأمراض القلب تطبيقاً للهاتف الخلوي يتيح للأطباء الوصول الى برنامج واضح و متكامل و غني بالمراجع الطبية الموثوقة حول العلاج بمضادات الصفائح الدموية او ما يعرف بتخثر الدم وذلك بغية تحديد أفضل طرق العلاج للمرضى المعرضين للإصابة بالذبحة القلبية أو احتشاء عضلة القلب وهي مجموعة حالات تعرف باسم متلازمة الشريان التاجي الحادة. و عادة ما تتطلب هذه الحالات دخول المريض الى المستشفى و إجراء تمييل للقلب يتبعه إدخال ما يعرف بال ressort  لتوسعة الشرايين ليصار بعدها الى اعتماد علاج يعرف باسم مضادات الصفائح الدموية و شعبيا باسم الأدوية المسيلة للدم.

مرجعية علمية جديدة واضحة وعملية لعلاجات مضادات الصفائح الدموية

هذه الأدوية المضادة للصفائح الدموية تختلف بقوتها و مفعولها و تحتاج الى مراقبة طبية دقيقة للتأكد من أدائها الدور المطلوب منها و عدم تسببها بنزيف عند المريض و عدم تعارضها مع أدوية أخرى او تسبّبها بأعراض جانبية عند المرضى الذين يعانون من أمراض أخرى مثل السكري او اضطراب عمل الكليتين او غيرها من الأمراض. من هنا كان من المهم إطلاق برنامج عامودي يغطي كل الحالات التي يمكن ترافق تناول هذه الأدوية و يستند الى التوجيهات العالمية المعروفة. وهذا ما أدى الى إطلاق تطبيق  OAP SELECT وهو يرمي ألى مساعدة الأطباء في مختلف مستشفيات لبنان بالحصول على برنامج موحد يساعدهم على اتخاذ الخيارات المناسبة بناء على أحدث التوصيات العلمية بدءاً من نقطة الاتصال الأولى مع المريض الى ما بعد خروجه من المستشفى ومتابعته للعلاج في البيت بحسب مايشرح البروفيسور أنطوان سركيس رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض القلب و مطور هذا المشروع الرائد.

 

متلازمة الشريان التاجي الحادة خطر يمكن معالجته

تختلف متلازمة الشريان التاجي الحادة  Acute Coronary Syndromeعن تضييق الشرايين العادي الناجم عن تراكم للمواد الدهنية في الشرايين . اذ ان هذا الخير يحدث بشكل تدريجي فيضيق معه الشريان حتى بلوغ مرحلة يغلق فيها الشريان بشكل كلي و يترافق الأمر مع عوارض مختلفة تعرف بعوارض الخناق الصدري مثل الم في الصدر ، تعب عند الحركة وأوجاع في الظهر او الحنك و غيرها. أما متلازمة الشريان التاجي الحادة فمشكلة صحية طارئة وخطرة تحدث حين تتمزق الكتلة الدهنية داخل الشريان فتتجمع الصفائح الدموية و الكريات الحمراء لتكون كتلة من الدم المتمد تغطي التمزق لكنها تضيّق الشريان بشكل كبير أو كلي . و تترافق هذه الحالة مع ألم سريع و مفاجئ يدوم لوقت أطول من المعتاد ومع القيام بجهد أقل و حتى عند الراحة.

 و تتطلب هذه الحالة دخولاً سريعا الى المستشفى لإجراء العملية قسطرة و إدخال  ressort  ليصار بعد ذلك الى اتباع علاج بمضادات الصفائح الدموية. و قد يؤدي إغلاق الشريان المفاجئ الى حدوث ذبحة قلبية تعرض عضلة القلب للأذى او ربما للموت المفاجئ.

على مدار العقد الماضي تطورت الإرشادات التي وضعت لعلاج متلازمة الشريان التاجي الحادة  بعد ظهور عدد كبير من خيارات الأدوية المضادة للصفائح الدموية  بالتزامن مع الأسبيرين الذي كان معتمدا منذ فترة طويلة للحد من مخاطر أعراض امراض القلب و الشرايين المتكررة و من هذه الخيارات ما يعرف باسم  clopidogrel  و ticagredol.و تقي هذه الأدوية من خطر التعرض لاحتشاء عضلة القلب و السكتة الدماغية وحالات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب و الأوعية الدموية وغيرها من امراض الأوعية الدموية الخطيرة التي قد تصيب الشخاص الذين لديهم عوامل الخطر المعروفة مثل ارتفاع الكوليسترول والتدخين و ارتفاع ضغط الدم و السوابق العائلية او الشخصية و بعض الأمراض الأخرى مثل السكري.

 

تطبيق  OAP Select

أطلق هذا التطبيق العملي و الموسع خلال ندوة علمية محلية برئاسة البروفسور جورج غانم رئيس أمراض القلب و المدير الطبي في المركز الطبي في الجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق و تخللته مداخلات من قبل رئيس الجمعية المنتخب د. مالك محمد و البروفسور ربيع عازار رئيس قسم أمراض القلب في مستشفى أوتيل ديو . وجرى عرض خلال الندوة لطائفة من الإرشادات التي يمكن اتباعها لعلاج متلازمة الشريان التاجي الحادة في وقت مبكر و على المدى الطويل. و أعقب ذلك عرض تقديمي شامل أعده البروفسور سركيس حول البرنامج المذكور و طريقة استخدام تطبيق OAP Select  الذي أبصر النور بفضل دعم شركة  من Astra Zeneca و و يمكن تنزيله من App store  و  Google play

مع الأمل بأن يكون هذا التطبيق أداة فعالة في يد أطباء القلب في مختلف أنحاء لبنان و بعده فبي العالم العربي لإنقاذ أرواح مرضى القلب و تقديم حياة أفضل لهم و ان يتمكن الأطباء من الاستفادة من المعلومات و التحديثات الواردة فيه للإرشادات العلمية و الطبية المختلفة حول كل ما يمكن ان ينشأ من حالات ترافق تناول الأدوية المضادة للصفائح الدموية.

Comments