Post Image Health

كل ما تود معرفته عن بذور دوار الشمس وفوائدها على صحتك...


Mon 2023/12/12

خاص - snobarabia

تختزن بذور دوار الشمس الكثير من العناصر المغذية، وهي بذور صغيرة باللون الأبيض داخل قشرة رمادية. تتميز هذه  البذور الناعمة بنكهة خفيفة أشبه بنكهة الجوز. يمكن تحميصها لزيادة مذاقها أو تركها كما هي.

غنية بالوحدات الحرارية، 100 غ يساوي 585 وحدة حرارية. كما انها تحتوي على نسبة مهمة من الألياف والدهنيات الجيدة والبروتين. بالإضافة الى غناها بالفيتامينات، المعادن كالكالسيوم والحديد والماغنزيوم والفوسفور والبوتاسيوم والسوديوم والزنك وغيرها..

 

إليك فوائد بذور دوار الشمس

تقوي المناعة: وذلك بفضل احتوائها على الفيتامين E الذي يحمي من بعض الأمراض المعدية، كما انه يقاوم الأكسدة، والزنك الذي يحمي الجسم من الالتهابات والحساسية ،  والسيلينيوم يقلل الالتهابات ويعزز المناعة، كما أنه يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة.

تخفض نسبة الكولسترول: تعمل الألياف  والفيتامين B3على خفض مستويات الكولسترول LDL في الدم، كما يزيد الفيتامين B5 من نسبة الكوليسترول الجيد HDL ويقلل من إجمالي مستويات الكوليسترول في الدم.

تحمي القلب: وذلك بفضل غناها بآسيدات oleic وlinoleic والماغنزيوم والبوتاسيوم والألياف، التي تساعد على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم.

تعزز وظائئف الدماغ: يعمل الفيتامين B6 على تحسين المزاج والتركيز، ويقوي الذاكرة، ويساعد في التخفيف من الأعراض المصاحبة لما قبل العادة الشهرية.

تساعد في تخفيف الوزن: تقلل من تناول كميات كبيرة من الطعام بفضل احتوائها على الألياف والبروتينإت التي تشعرنا بالشبع لفترة طويلة، ما يساهم في تخفيف من عدد السعرات الحرارية المستهلكة، الأمر الذي يؤدي الى خفض الوزن.

تزيد الطاقة: تعتبر مصدر جيد للفيتامين B1 الذي يساعد على منحنا الطاقة، كما أنه يساهم في تقوية العضلات.

تساعد في علاج فقر الدم: تعتبر بذور الشمس مصدراً مهماً للحديد، الأمر الذي يساهم في تخفيف فقر الدم

تساهم في التخلص من سموم الجسم: لأنها تتمتع بقدرة كبيرة مقاومة للجراثيم.

تمنح بشرة مشرقة: تفيد البشرة لأنها تجعلها مشرقة، كما أن نشاط هذه البذور المضاد للبكتيريا والفطريات يمنع الالتهابات، وبالتالي يحافظ على بشرة نظيفة.

تفيد الحوامل: احتوائها على الفيتامين E مفيد لصحة الحوامل، الذي يساعد في نمو الجنين داخل الرحم.

تقوي الشعر: غنية بالعناصر الغذائية الأساسية، التي تساعد على الحفاظ على شعر حيوي وصحي. تساهم هذه البذور الغنية بالفيتامين E في زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، ما يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه. كما أن  وجود المعادن كالزنك والسيلينيوم تدعم تغذية فروة الرأس، ما يقلل من القشرة ويعزز جودة الشعر بشكل عام.

 

Comments