Post Image

اللوفر أبوظبي يطلق معرضه الثاني


الخميس 2021/09/21

تحت عنوان "التنين والعنقاء - قرون من الإلهام بين الثقافتين الصينية والإسلامية"

 

  • يقام المعرض بالتعاون مع المتحف الوطني للفنون الآسيوية – غيميه من 6 أكتوبر 2021 إلى 12 فبراير 2022

 

خاص – snobarabia

 أعلن متحف اللوفر أبوظبي عن معرضه الثاني لهذا العام تحت عنوان "التنين والعنقاء- قرون من الإلهام بين الثقافتين الصينية والإسلامية"، والذي يستقبل الزوار من 6 أكتوبر 2021 وحتى 12 فبراير 2022. المعرض من تنظيم اللوفر أبوظبي بالتعاون مع المتحف الوطني للفنون الآسيوية – غيميه ووكالة متاحف فرنسا، وهو يسلط الضوء على التبادل الثقافي والفني بين الحضارتين الإسلامية والصينية من القرن الثامن وحتى القرن الثامن عشر. ويتيح المعرض للزوار اكتشاف لقاء الثقافات من خلال تأمّل أكثر من 200 قطعة فنّية من متحف اللوفر أبوظبي ومتحف غيميه، إلى جانب أعمال مُستعارة من 12 متحفاً ومؤسسة ثقافية.

 

يخلق المعرض حواراً بين قطعٍ فنّية من عالمين يزخران بالثقافة والفنون والعلوم: الصين (التنين) من جهة والعالم الإسلامي (طائر العنقاء) من جهة أخرى. ويبيّن المعرض الروابط والتأثيرات الفنّية والقصص الرائعة التي لم يروها أحد من قبل والتي تتمحور حول أكثر من 800 عام من التبادل عبر طرق التجارة البرية والبحرية على حدٍّ سواء، منذ أن أنشأ التجار العرب أول مقرات لهم في كانتون في القرن الثامن وحتى بداية القرن الثامن عشر. يأخذ المعرض الزوار في رحلة من منطقة شمال أفريقيا، مروراً بشبه الجزيرة العربية وآسيا الوسطى والمحيط الهندي، وصولاً إلى الصين وفيتنام، ليكتشفوا تاريخاً حافلاً بالإلهام المتبادل بين الحضارتين على الصعيد الفني والثقافي من جهة وعلى صعيد إنتاج السلع من جهة أخرى.

 

يسلط المعرض الضوء على مراكز الإنتاج الفنّي والثقافي غير التقليدية في تلك الحقبة، إذ يكتشف الزائر عند تجوله في المعرض، أو عبر الجولة الافتراضية، أن قروناً من التبادل الثقافي والإنتاج الفني الغزير بين العالمين تكشف عن هيمنة السلع الفاخرة والأعمال الفنّية المرغوبة من القرن الثامن حتى القرن الثامن عشر.

 

يُشار إلى أن المعرض من تنسيق صوفي مكاريو، رئيسة المتحف الوطني للفنون الآسيوية – غيميه، بدعم من الدكتورة ثريا نجيم، مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في اللوفر أبوظبي، وغيليم أندريه، أمين متحف رئيسي لقسم الفنون الآسيوية وفنون العصور الوسطى في اللوفر أبوظبي.

 

ويضم المعرض مجموعة متنوّعة من القطع الفنّية تشمل على سبيل المثال قدحاً نادراً بعروة على هيئة تنين مصنوعاً من الذهب يعود إلى سلالة يُوان في الصين 1279- 1368.  ويقدّم أكثر من 200 قطعة فنّية موزعة على خمسة أقسام.

 

قدح بعروة على هيئة تنين

الصين، سلالة يُوان، (1279 – 1368)، ذهب مطروق، زخرفة منقوشة بدقّة، القطر 2.11 سم

اللوفر أبوظبي

الصورة: © دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي. تصوير: إسماعيل نور / سيينغ ثينغز

 

 

Image gallery

Comments