Post Image Nutrition

الحجر المنزلي فرصة ذهبية لعادات صحية لك وله..


Sat 2021/01/20

لتتجنبا زيادة الوزن، لا بد من اتباع نظام صحي سليم

خاص - snobarabia

كثيرون من الأشخاص يتطلعون الى خسارة بعض من وزنهم أو يأسفون لعدم تمكنهم من اتباع نظام حياة صحي وتناول وجبات منتظمة نتيجة نمط حياتهم المتسارع واضطرارهم لتناول الطعام خارج البيت بشكل غير منتظم مع وجبات غير متوازنة. قلة مثلاً يجدون الوقت الكافي للتسوق بشكل مدروس واختيار ما يلزم من خضار وفاكهة وأطعمة صحية ، حتى أن بعض السيدات العاملات قد لا يجدن الوقت لغسل الخضار وإعداد وجبات صحية تتطلب منهن وقتاً إضافياً. أما التمارين الرياضية فحدث ولا حرج كيف انها تتحول الى آخر الاهتمامات في غمرة المشاغل التي يعيشها كل فرد.

اليوم وفق ما تؤكد أختصاصية التغذية روزي مخلوف لا أعذار لنا وليس صحيحاً ان لا شيء نقوم به سوى تناول الطعام واكتساب الوزن ، بل على العكس لدينا متسع من الوقت لشراء مكونات صحية وتحضير وجبات بيتية متوازنة والفرصة مثالية لتحويل الحجر الى مناسبة للاستمتاع بحياة صحية ووضع برنامج يومي منتظم لحياتنا لأية فئة عمرية انتمينا.

للأمهات والآباء

داخل الحجر المنزلي ، المسؤولية كبيرة على الوالدين فهما قائدا الأوركسترا اللذان يديران نظام البيت وعليهما واجب خلق الأجواء المريحة التي تخفف الضغط عن جميع أفراد العائلة وتعيد إحياء الرابط القوي بين أفراد العائلة التي ربما افتقدت اليه نتيجة انشغال كل فرد بمسؤولياته. البقاء في المنزل لا ينبغي ان يتحول الى انعزال بل يمكن ان يكون مناسبة للكثير من النشاطات المشتركة بعيداً عن النوم واللقمشة المتواصلة. كما يفترض بالوالدين تخصيص وقت لأنفسهما لنشاطاتهما الشخصية مهما يكن نوعها والحرص على وضع حد لطلبات الأولاد. الوالدان يمكنهما من خلال الوعي التحكم باسلوب حياة داخل البيت يساهم في الحد من إمكانية زيادة الوزن اوعلى العكس يمكنهما أن يشكلا مولداً لهذه الزيادة بجعلهما الوقت يمر ثقيلاً بلا اية فائدة.

وهنا تقدم الاختصاصية في التغذية روزي مخلوف النصائح التالية للأم:

-عدم المبالغة في صنع الحلويات البيتية والإبتعاد عن الطبخات الدسمة والمقالي، والإستعاضة عنها بإعداد وجبات غداء متوازنة ومدروسة والحرص على وجود السلطة معها.

- التعود على إعداد وجبة عشاء خفيفة وشهية باصناف مبتكرة تساهم في تحويلها الى عادة تلتقي حولها العائلة بدل السندويشات الجاهزة. 

- التخفيف من شرب القهوة في النهار لأنها تساهم في زيادة التوتر.

- عدم الإكثار من تناول قطع البسكويت مع القهوة لانها مخزن للسعرات الحرارية .

- الاستعاضة عن التحليات الجاهزة بتحلية بيتية مرة كل يومين وعدم التهافت على السكريات الجاهزة لأنها تزيد من التعب والتوتر.

- عدم تمضية الوقت في المطبخ وتنظيم موعد تناول الوجبات.

- كسر الروتين اليومي او الأسبوعي بتنظيم حفلات غداء اوعشاء مختلفة تحمل طابعاً معيناً مثل عشاء إيطالي مثلاً او مكسيكي يجعل أفراد الأسرة يشعرون انهم تناولوا طعامهم خارج البيت ويحمل للجميع أوقاتاً ممتعة.

  

 

Comments