Post Image غذاء

كيف نتخلص من الكيلوغرامات الزائدة بعد فترة الأعياد..


الأحد 2019/01/02

خاص - snobarabia

شهر الأعياد هو شهر الفرح والاحتفالات وجمع شمل العائلة والأصدقاء، والاستسلام لمغريات كثيرة، من  تناول المشروبات والمأكولات والحلويات الشهية . وقد نشعر بعد انتهائه بالذنب جراء الإفراط في الطعام. ومن الطبيعي أن تكتسب في هذه الفترة بعض الكيلوغرامات، لكننا بعد ذلك، نعود الى حياتنا العادية، ونجد أنه من الضروري استعادة وزننا السابق وبأسرع وقت. لكن ليس من مشكلة في الأمر، اذ ان الاستمتاع بما نأكله أمر جيد، ولا داعي للهلع. وللتخلص من هذه الكيلوغرامات البسيطة، اليكم هذه النصائح. 

-          عدم التوقف عن تناول الطعام

بعد الإفراط في تناول الطعام خلال الأعياد ، قد نشعر أنه من الضروري تجنب تناول بعض الوجبات. ولكن هذا الحرمان لن يحل المشكلة، لا بل على العكس، سيشعرنا بالجوع، ما يزيد صعوبة الالتزام ببرنامج غذائي صحي.  لذلك ينبغي خلال الفطور، التأكد من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، كالبيض ومشتقات الحليب، لعدم الشعور بالجوع خلال النهار.

.

-          استعادة النشاطات الجسدية

خلال فترة الأعياد، نميل الى إهمال الرياضة، وقد نجلس لساعات طويلة خلال النهار. لذا مهم جداً، الأن أن نستعيد الحركة، لمساعدة الجسم على التخلص من الكيلوغرامات الزائدة الى جانب الحمية الغذائية، وللحافظ على حيوية إيجابية جسدياً ونفسياً.

-          تناول الماء بكثرة

تناول الماء بكثرة أو الكميات المفروضة علينا يومياً، يشعرنا بالشبع، ويجنبنا الإفراط بالأكل. وينصح اختصاصيو التغذية بشرب الماء أو الشاي المثلج قبل الجلوس لتناول الطعام.

-          تجنب تناول المأكولات التي تؤدي الى احتباس الماء في الجسم

لاتباع حمية غذائية فعالة، يجب الابتعاد عن تناول الخبز الأبيض، والسكريات. اذ من المعروف أن  الإفراط بتناول الملح والسكر يؤدي الى احتباس الماء في الجسم. لذا بتناولهما باعتدال، نستطيع تصريف الماء من الجسم ، وبالتالي نبدأ بالشعور بفرق الوزن في أقل من 48 ساعة.

-          الإكثار من الخضار

من الضروري تناول الخضار بكثرة، لأنها تساعد على الحد من الجوع، وتشعرنا بالشبع.  لذلك يجب تناول يومياً كمية وافرة منها.

-          التخلص من الأطعمة المتبقية

بعد الإجازة، ينبغي التخلص من كل الأطعمة المتبقية بعد الأعياد. لأنه اذا أردنا التخلص من الوزن الزائد، علينا الابتعاد عن المغريات. واستبدال الحلويات بالفاكهة والوجبات الخفيفة الصحية.

-          تناول الطعام بتأن

-          يجب ألا تقل مدة تناول الطعام عن العشر دقائق.. فبتناوله بسرعة يجعلنا نطلب المزيد ، فيما التأني يمنحنا الشعور بالشبع.  ومن المهم أيضاً مضغ الطعام جيداً، لأن الشعور بالشبع، يصل الى الدماغ بعد تناول الطعام ب20 دقيقة.  

-          الحصول على ساعات نوم كافية

-          ان عدم الحصول على ساعات كافية من النوم، يشعرنا بالتعب، ويؤدي الى زيادة الوزن. اذ أنه ينشط عملية الكورتيزول ، وهو هرمون يؤدي الى تخزين الدهون. لذا من المهم تناول عشاء خفيف وباكراً، لأنه يساعد على النوم والاسترخاء.

 

 

 

Comments