Post Image Health

ندوة إلكترونية لمناقشة دور الطب الدقيق والرعاية المخصصة في إحداث تحول جذري لعلاج السرطان في المنطقة


Thu 2023/02/02

أقيمت الندوة أقيمت بمناسبة اليوم العالمي للسرطان 2023 واستعرضت التقدم الذي حققته منطقة شرق المتوسط في رعاية مرضى السرطان

خاص - snobarabia

تحت شعار حملة اليوم العالمي للسرطان لعام 2023 "توحيد الأصوات واتخاذ الإجراءات"، عقدت الجمعية الأمريكية لبحوث ومصنعي المنتجات الدوائية (PhRMA) في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والتحالف الدولي لمنظمات المرضى (IAPO) وتحالف الرعاية المخصصة للسرطان (PCCA) ندوة حوارية عبر الإنترنت لمناقشة دور الرعاية المخصصة للسرطان في بثّ أمل جديد للمرضى.

انعقدت الجلسة يوم الأربعاء 1 فبراير 2023، وتناولت إسهام الطب الدقيق والرعاية المخصصة للسرطان في إحداث ثورة في علاج السرطان، وكيف يؤثر ذلك في طريقة توفير الرعاية للمرضى وتحسين جودة حياتهم.

شارك في النقاش عبر الإنترنت الدكتور غاي فونز، رئيس آلية التنسيق العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها؛ وهناء شعار شعيب، عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، ومدير عام مركز سرطان الأطفال في لبنان؛ وكوالديب سهمي، المدير التنفيذي للتحالف الدولي لمنظمات المرضى؛ وأبيغيل أميت، مديرة الابتكار وتفاعل المرضى لمنطقة شرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، في شركة "ميرك شارب ودوم" ورئيسة تفاعل المرضى في الجمعية الأمريكية لبحوث ومصنعي المنتجات الدوائية (PhRMA) في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. وتناول المتحاورون دور الرعاية المخصصة للسرطان والطب الدقيق في تمكين المرضى من المشاركة بفاعلية أكبر في مسارات علاجهم. ويهدف هذا النموذج إلى توفير العلاج في الوقت المناسب بما يخدم الهدف النهائي في تحقيق أفضل النتائج، وتحسين سلامة المرضى، والحدّ من مخاطر الانتكاس.

وبهذا الخصوص، قالت جيرترود إيكارت، رئيسة الفريق المعني بسياسة الأورام لمنطقة شرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، في شركة "ميرك شارب ودوم" ورئيسة فريق تنفيذ سياسة الأورام في الجمعية الأمريكية لبحوث ومصنعي المنتجات الدوائية في شرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: "يعدّ مرض السرطان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، فقد أزهق أرواح نحو 10 ملايين شخص في عام 2020، أو ما يعادل نحو وفاة من كل 6 وفيات. وتبشر الرعاية المخصصة للسرطان المقترنة بأساليب الطب الدقيق، بتحسين قرارات العلاج للمرضى المصابين بأنواع معينة من السرطان".

وقال كوالديب سهمي: "يعد التقرير الأخير عن الرعاية المخصصة للسرطان الأول من نوعه لتسليط الضوء على الرعاية المخصصة لمرضى السرطان، وتضمن مقالات موسعة لكوكبة من العلماء والقادة البارزين في هذا المجال، فضلاً عن توصيات لوضع السياسات الكفيلة بتحسين مشهد الرعاية المخصصة للسرطان في المنطقة عموماً ".

وسلط سهمي الضوء كذلك على أحدث مقترحات التحالف لمنطقة شرق المتوسط تحديداً، وهي منطقة حددتها منظمة الصحة العالمية وتضم 22 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – تتنوع من الدول الغنية بالنفط إلى البلدان النامية الفقيرة. ودعا سهمي إلى توحيد الجهود لرعاية مرضى السرطان البالغ عددهم نحو 730 مليون مريض في هذه المنطقة.

ويتزامن الاحتفال باليوم العالمي للسرطان لعام 2023 مع النسخة الثانية من حملة "سد فجوة الرعاية" التي تستمر لثلاث سنوات. وأقيمت الندوة لهذه المناسبة تحت شعار "توحيد الأصوات واتخاذ الإجراءات" بالتزامن مع إصدار التقرير الأخير حول الرعاية المخصصة للسرطان - "الفرص المتاحة للمرضى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا".

وقالت هناء شعار شعيب، عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان ومدير عام مركز سرطان الأطفال في لبنان: "تنعقد ندوتنا الحوارية في إطار الاحتفال بإطلاق حملة ’سد فجوة الرعاية‘ المنضوية ضمن فعاليات اليوم العالمي للسرطان، وتناولنا فيها دور الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان في إعداد وإطلاق مبادرات عالمية لتحقيق تكافؤ الفرص في رعاية مرضى السرطان. وتسلط الحملة الضوء في عامها الثاني على ضرورة توحيد أصوات الجميع واتخاذ الإجراءات اللازمة لسد فجوة الرعاية. ومع ذلك، فإن الاحتفال باليوم العالمي للسرطان لا يقتصر على دعوة الأطراف المعنية لتوحيد صفوفهم فحسب، بل يشكل كذلك معركة نخوضها جميعاً لضمان تشخيص وعلاج السرطان بالطريقة والوقت المناسبين، وتحسين تجارب العلاج للمرضى. ونجدد دعوتنا من هذا المنبر لاتخاذ إجراءات الوقاية من السرطان والتوعية به؛ إذ يسهم ذلك في تحقيق النتائج المرجوة بتقليل الوفيات وزيادة معدلات الشفاء على أمل تحقيق الهدف الثالث من أهداف الأمم المتحدة التنمية المستدامة بحلول عام 2030. "

وشدّد الدكتور غاي فونز، على أهمية تخصيص رحلة العلاج بما يلبي متطلبات المرضى ويفي بالتزامات منظمة الصحة العالمية وقال: "نحن بحاجة للانتقال من النموذج الحالي لرعاية مرضى السرطان كأفراد إلى نظام شامل يشارك فيه المرضى كشركاء فاعلين في عملية العلاج. "

أخيراً تحدث ممثلو الجمعية الأمريكية لبحوث ومصنعي المنتجات الدوائية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا عن دورهم في إدارة حملة "توحيد الأصوات واتخاذ الإجراءات" لمكافحة السرطان في المنطقة، إذ تشكلت مجموعتا عمل - الأولى للأورام والثانية لمشاركة المرضى - لضمان التعاون الفاعل مع الشركاء حول العالم. وحددت أبيغيل أميت، مديرة الابتكار وتفاعل المرضى لمنطقة شرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، في شركة "ميرك شارب ودوم" ورئيسة تفاعل المرضى في الجمعية الأمريكية لبحوث ومصنعي المنتجات الدوائية (PhRMA) في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، المهام التي يتعين على مجموعات مكافحة السرطان في المنطقة تنفيذها لضمان نجاح الحملة في عام 2023. واختتمت الندوة الحوارية بفقرة مخصصة لتلقي أسئلة الجمهور.

 

Comments