Post Image

ندوة في مدرسة سيدة الجمهور بعنوان : " اللامركزية الإدارية في لبنان" : قضايا وتحديّات


Wed 2023/01/18

خاص - snobarabia

في كتابه "الثورة المؤسساتية في لبنان" الصادر عن مكتبة أنطوان، طالب حكمت أبو زيد بإصلاح آليات الحكم وتطوير النظام الإداري في لبنان.

هذا الموضوع كان في صلب النقاش والتبادل الثقافي في المحاضرة التي نظّمت في مدرسة سيدة الجمهور  التي يرأسها الأب شربل باتور اليسوعي المشارك في الندوة وكذلك الوزير السابق للداخلية والبلديات د. زياد بارود.

 المناظرة أدارتها الصحفية رندا صدقة في المركز الثقافي لمدرسة سيدة الجمهور يوم الثلاثاء 17 كانون الثاني 2023.

يستحضر مدير مدرسة الجمهور دور المؤسسة الدينية في المجتمع وتداعيات اللامركزية المحتملة على المدارس في لبنان، فضلاً عن مسألة التقدم الاجتماعي.

في تحليله كما في مقدمة الإفتتاحية للكتاب يعود زياد بارود - وزير الداخلية والبلديات من 2008 إلى 2011 ورئيس اللجنة التي عملت على مشروع اللامركزية في 2014 - بشكل خاص إلى أهمية الحياة التشاركية المحلية.

في حين يقدّم حكمت أبو زيد الوصف التالي لموضوعه: "اللامركزية تنظم دولة موحدة تعمل على تحسين الحياة اليومية من خلال تعزيز الخدمة العامّة".

حضر الندوة عدد كبير من السفراء والمحامون والمعلمون والطلاب الذين تفاعلوا مع المقترح الذي يدعو إلى صيغة للحكم تقوم على عقد اجتماعي يربط المواطن بالدولة.

وانتهى اللقاء بتوقيع كتاب "الثورة المؤسساتية في لبنان" عن اللامركزية الإدارية  المتوافر أيضاً  في المكتبات الباريسية في السوربون (بولاك) ومعهد العالم العربي في "ماتينيون" والذي لا يزال موضوعاً ساخناً يتردد في النقاش السياسي اليومي.

 

 

Image gallery

Comments