Post Image Health

التشخيص المبكر يمكن أن يحدد ما إدا كان الشخص مصاباً بالألزهايمر


Mon 2021/12/27

خبير من كليفلاند كلينك: يمكن للتشخيص المبكر تحديد ما إذا كان الشخص مصابًا بالزهايمر أو ما إذا كان لديه عوامل تؤثر في فقدان الذاكرة مثل خَرَف أجسام ليوي أو السكتة الدماغية أو نقص الفيتامينات

خاص - snobarabia

بتضاعف أعداد المرضى حول العالم ثلاث مرّات إلى 152 مليونًا بحلول 2050. لى المرضى المحتمل إصابتهم الألزهايمر الخضوع في وقت مبكر للفحوص التي تشخّص بدقة الإصابة بأعراض فقدان الذاكرة من أجل تلقي العلاج المناسب، مشيرًا إلى التوقعات بتضاعف أعداد الأشخاص المصابين بالمرض حول العالم بنحو ثلاث مرات إلى 152 مليونًا بحلول العام 2050.

 

د. جيمس ليفرينز: توجد طرق للتكحم بأعراض الألزهايمر

علّل الدكتور جيمس ليفرينز مدير مركز صحة الدماغ في المستشفى الأميركي ، كليفلاند كلينك، ومدير مركز كليفلاند لأبحاث مرض الألزهايمر، الارتفاع في الإصابات بمرض الزهايمر بارتفاع معدل أعمار البشر، مؤكّدًا أنه رغم عدم توافر العلاج الملائم لإبطاء تقدّم المرض بعد، توجد طرق للتحكُّم في الأعراض من خلال الأدوية وغيرها من الوسائل. وقال إن التشخيص الطبي ضروري لتحديد الإصابة بالمرض لدى المرضى الذين يظنون بأنهم مصابون به، موضحًا أن التشخيص يحدّد ما إذا كان الشخص مصابًا بمرض الزهايمر، أو ما إذا كان لديه عوامل مساهمة في المرض، كخرَف أجسام ليوي، أو السكتة الدماغية، أو التغييرات الأيضية، أو نقص الفيتامينات التي يمكن أن تؤثر في فقدان الذاكرة.

 

ويُعد مرض الزهايمر أكثر الأنواع شيوعًا للخرَف، الذي يُعتبر مُصطَلحًا عامًا يشير إلى التغيّرات في فقدان الذاكرة والأداء اليومي. هذا. ومن السهل إلى حدٍّ ما تشخيص المرض، إذ يُجري الطبيب عادةً صورة للدماغ باستخدام الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، بجانب فحوص الدم، أو ربما فحص السائل النخاعي، لتحديد أية عوامل أخرى.

 

من المتوقع أن تتضاعف أعداد الإصابة بالمرض بحلول 2050

 

وثمّة 50 مليون شخص مصاب بالخرف حول العالم، ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم إلى 82 مليونًا في العام 2030 وأن يتضاعف بنحو ثلاث مرات ليبلغ 152 مليونًا بحلول العام 2050، وفقًا لمنظمة الزهايمر العالمية. ومن المتوقع كذلك أن تحدث معظم الزيادة في أعداد الأشخاص المصابين بالخرف في البلدان النامية، التي تضم 60 في المائة من المرضى الحاليين، وهي نسبة يُحتمل أن تنمو إلى 71 في المائة بحلول العام 2050، لا سيما في الصين وجنوب آسيا وغرب المحيط الهادئ.

 

وأضاف الدكتور ليفرينز: "أصبح بإمكان المرضى في البلدان الفقيرة الحصول على العديد من الأدوية التي يمكن أن تعالج أعراض مرض الزهايمر بعد أن باتت في متناول شرائح أوسع من السكان نتيجة توزيعها بتكلفة منخفضة نسبيًا، لكن على الأفراد في المقابل اتباع أنماط الحياة الصحية، كممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والتحكّم في نسبة الكوليسترول".

 

شدّد الدكتور ليفرينز على أهمية الأبحاث الرامية إلى تحسين العلاجات المتاحة لمرض الألزهايمر، مشيرًا إلى قدرة الأطباء اليوم على تحديد المرضى في وقت مبكر، وتحديد الأنواع الفرعية من هذا المرض والتي قال إن أساليب مختلفة قد تُنتهج لعلاجها، إضافة إلى العلاجات التجريبية التي يمكن أن تمنع المرض أو تعالجه. وانتهى إلى القول: "نبحث في الجينات الكامنة وراء مرض الزهايمر غير النمطي، المسمى مرض أجسام ليوي، كما نبحث في الأجسام المضادة التي يمكنها علاج الزهايمر عبر مهاجمة بروتينات الأميلويد وبيتا أميلويد، والتشابك الليفي العصبي للتراكمات غير العادية للبروتينات في الدماغ".

 

Comments