Post Image Arts

خولة للفن والثقافة تحيي فنّ الخطّ العربي في مدينة بيروت


Mon 2021/07/12

خاص – snobarabia

 في إطار مبادراتها الهادفة لتطوير فنون الخطّ العربي وصقل المواهب الشابة للإبداع فيه، نظّمت مؤسسة خولة للفن والثقافة بالتعاون مع مجلة Modern Arabesque معرضاً ثقافيا وفنياً يقام للمرّة الأولى بعنوان " Al Khatt Festival" في منطقة الجميزة، درج مار نقولا. جرى حفل الافتتاح بحضور القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في لبنان، السيد فهد الكعبي وممثلين عن السفارة وعدد من الفعاليات الثقافية والفنية، منظمين وإعلاميين واستمر المعرض لثلاثة أيام. تمّ اختيار بيروت لما ترمزه هذه المدينة من معانٍ على هذا الصعيد، لا سيما منطقة الجميزة التراثية، رغم الأزمات المتلاحقة التي تمرّ بها، ولتأكيد مكانتها الرائدة كملتقى للفنّ والثقافة في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

 

ويهدف هذا المعرض إلى إعادة الحياة الثقافية لمدينة بيروت والهوية الحقيقية للبنان كمنارة حضارية وفنية للشرق الأوسط. تمكن المشاركون وعشاق الفنّ من مشاهدة أجمل المخطوطات والأعمال الفنية التي تتضمن رسائل قويّة وجريئة عن الأمل والحرية لأربعة فنانين محترفين يقيمون في بيروت هم كل من فادي العويد، أفيريت باربي، رولا دليقان وغالب حويلا. وقد تحوّل درج الجميزة مار نقولا إلى معرض فني خارجي أتاح للزائرين التجوّل بين أعمال الفنانين واستكشاف الرسومات والمخطوطات ال24 المعروضة.

 

بالمناسبة تحدّث السيد فهد الكعبي قائلاً: " تولي دولة الامارات العربية المتحدة الفن والثقافة أهمية استثنائية وهي لذلك وضعت استراتيجيات مستقبلية ووفرت البنى التحتية الضرورية حتى باتت قبلة الفنانين ومقصداً لتنفيذ كبرى العروض. فالإمارات دولة عصرية تدرك جيدا بفضل قيادتها أهمية العامل الثقافي ودوره في قيادة الشعوب نحو الابداع والابتكار. ومن هنا برزت المؤسسات ودور الفكر والنشر وغيرها ومنها مؤسسة خولة للثقافة والفنون كحاضن للفن وعناصره عبر توفير كافة المقومات الضرورية لاثراء هذا القطاع وضمان استمراريته وتنوعه".

 

من جهتها تحدّثت ممثلة مؤسسة خولة للفنون والثقافة في لبنان الآنسة ريان حقّي قائلة : " ترتكز مهمة المؤسسة على الحفاظ على الفن وثقافة وإحيائها في العالم العربي والشرق الأوسط لاسيما فنّ الخط العربي. أتى اختيارنا للبنان ومدينة بيروت إنطلاقاً من هويتها المعروفة كمدينة للفن والثقافة رغم صراعاتها، وهو وسيلة فعالة لمساعدتها على استعادة بريقها وإعطاء جرعة أمل للبنانيين لتخطي الصعوبات التي يمرون بها. "

 

Image gallery

Comments