Post Image Health

اتباع خطوات بسيطة تساعد في تجنب المشاكل الصحية في شهر رمضان المبارك


Mon 2021/04/06

خاص – snobarabia

تصيب الصائمون العديد من المشاكل الصحية خلال أيام الصوم، نتيجة تغير الروتين  اليومي سواء كان يتعلق بالنظام الغذائي او النشاطات البدنية و غيرها.. ومن المشاكل الصحية المعتادة التي يعاني منها البعض: جفاف العين، التهاب الأنف التحسسي (حُمَّى القَشِّ)، مشاكل الجهاز الهضمي، الصداع، وارتفاع ضغط الدم.

وقد وجدت دراسة أجراها مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، عام 2018، أن نسبة 49 بالمائة من الصائمين، في دولة الإمارات العربية المتحدة، كانت لديهم، قبل بدء شهر رمضان المبارك، بعض المخاوف بشأن النظام الغذائي الذي يتبعونه، والنشاط البدني الذي يبذلونه، والأدوية التي يتناولونها والأمراض المزمنة التي يتعالجون منها.

ومن هنا أهمية إجراء تغييرات بسيطة في الروتين اليومي، قبل حلول الشهر الفضيل، لكي لا يتعرض جسم الصائم بصدمة التكيف مع ظروف الصوم في شهر رمضان.

 

دكتور حسين سعدي: نوصي المرضى أن يجهزوا أنفسهم للصوم

 

يقول الدكتور حسين سعدي، رئيس معهد التخصصات الطبية الدقيقة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "المرضى الذين لا يعانون من أمراض مزمنة، ربما تكون معظم المشاكل الصحية التي قد يعانون منها، في شهر رمضان، ناتجة عن تغيير مفاجئ يطرأ على عاداتهم اليومية، أو بسبب تناول طعام غير صحي، أو تغيير في مواقيت النوم بطريقة تؤثر على صحتهم. أما المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، ربما تزداد حدة الأعراض لديهم، إذا لم يستشيروا طبيبهم بشأن حالاتهم الصحية، وكيف يتعاملون معها، أثناء الصيام".

إن المجالات الثلاثة الرئيسية التي يجب على الصائمين أن يركزوا عليها هي النظام الغذائي الذي يسيرون عليه، وانتظام مواقيت النوم، ومعالجة أي أمراض كانت لديهم مسبقاً.

 

خطوات ينبغي اتباعها قبل الصوم لتجنب المشاكل الصحية خلال شهر رمضان

  • البدء بتنقية الجسم من السموم من خلال تناول وجبة إفطار كافية ومتوازنة
  • تناول الكثير من الماء في وقت مبكر من النهار
  • تناول وجبة خفيفة مساءً
  • الإمتناع عن تناول الكافيين في الفترة التي تسبق بداية الشهر، تجنباً لظهور الأعراض التي تصاحب الإمتناع عن الكافيين في الأيام الأولى من شهر رمضان
  • أخذ قسطاً كافياً من النوم، فهذا الأمر ضروري لتجنب الإرهاق والاختلالات الهرمونية، فاختلاف مواعيد النوم أمر شائع خلال شهر رمضان
  • بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، ويتناولون أدوية، فضروري لهم أن يستشيروا الطبيب، قبل دخول شهر رمضان المبارك، للحصول على خطة إدارة صحية كاملة.
  • في حال اختار المرضى أن يصوموا، فسيوصيهم طبيبهم بإجراء التغييرات أو التعديلات على مواعيد أدويتهم، حتى يصوموا بشكل اّمن وسليم

أهم الاهتمامات الصحية في شهر رمضان

مشاكل الجهاز الهضمي

قد يُحَسِّن الصيام صحة الصائمين، لكن اتباع نظام غذائي به الكثير من الأطعمة الدهنية، والسكريات، ربما يؤدي إلى الانتفاخ والتجشؤ وارتجاع الحمض، أي الحُرْقة الحمضية الدائمة في فم المعدة، وعسر الهضم، وهذه أعراض قد تظهر حتى لدى من لا يشتكون من مشاكل في المعدة. وقد تزداد نسبة تكرار الإصابة بالقرحة الهضمية، في شهر رمضان - وهي التهابات مفتوحة تظهر بالبطانة الداخلية للمعدة  وتسبب آلاماً في المعدة. الإفراط في تناول الطعام، واختيار الأطعمة المقلية، والأطعمة كثيرة التوابل، ربما يزيد من الضغط على الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى ارتجاع المريء. يقترح الخبراء تناول السوائل بشكل صحيح بين أوقات الصيام، وتناول الطعام ببطء، وأن تكون الوجبات متوازنة، وفيها الكثير من الألياف. وينبغي القيام ببعض التمارين الرياضة والمشي يومياً للمساعدة على الهضم.

التهاب الأنف التحسسي

التهاب الأنف التحسسي، يسمى أيضاً (حُمَّى القَشِّ)، وهو نوع من الالتهاب، يصيب الأنف، وينتج عن رد فعل مفرط بجهاز المناعة تجاه مسببات الحساسية التي تكون عالقةً في الهواء. يتسبب التهاب الأنف التحسسي في سيلان الأنف، وانسداده، والعُطاس، والحكة، وإدماع العينين. يعتبر هذا النوع من الشكاوى مألوف خلال أشهر الصيف، ويزداد بشكل ملحوظ في شهر رمضان، حيث يتغير روتين المرضى الصائمين في هذه الفترة. يوصي الأطباء، أن يحرص المرضى على تنظيف فتحات تكييف الهواء من الغبار بانتظام، واستخدام أجهزة تنقية الهواء، والتحكم في درجة الحرارة، ونسبة الرطوبة في المنزل.

جفاف العين

يحدث جفاف العين عندما لا يوجد ما يكفي من الدموع لترطيب العينين ترطيباً مناسباً. فتغيير النظام الغذائي، وتقليل تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، ربما يؤثر على وظائف عضلات العينين، ووظائف الغدد الدمعية. والمرضى الذين يعانون من جفاف العينين مسبقاً، يُحتمل أن تزيد حالتهم، في شهر رمضان المبارك، إذا لم يحافظوا على اتبَّاع نظام غذائي صحي، والانتظام في مواقيت نومهم. ويوصي الخبراء باستشارة الطبيب، حالَ ظهور الأعراض.

ارتفاع ضغط الدم

تغيير الأسلوب المعتاد في تناول الطعام، والتغيير في مواقيت النوم، ربما يؤديان إلى تقلبات في ضغط الدم. يمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط، ​​الصيام بأمان، من خلال الحفاظ على نمط حياة صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، واتّباع بروتوكول الدواء بناءً على نصيحة طبيبهم.

نوبات الصداع

قد يؤدي الجفاف، والابتعاد عن الكافيين، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وقلة النوم في الإصابة بالصداع. يقول الخبراء إن اتباع روتين ثابت خلال شهر رمضان، وتناول الكربوهيدرات المعقدة للحفاظ على مستوى السكر في الدم، وشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء، والحصول على سبع ساعات من النوم كل يوم، يمكن أن يساعد في الحد من االإصابة بالصداع.

 

Comments