Post Image Health

هل تعلم أن المبالغة في شرب المياه يمكن أن يؤدي الى اضطرابات صحية؟


Wed 2019/12/09

تناول المياه مهم جداً لصحتنا.  وهو يلعب دوراً أساسياً في حياتنا الصحية، ان من حيث الحفاظ على صحة القلب أو التحكم بالوزن،  أو حتى من حيث تحسين وظيفة الدماغ. انما ينبغي معرفة الكمية التي يمكننا تناولها يومياً، وعدم المبالغة في الإفراط، خاصة اذا تعدت  3 ليترات في اليوم.

تناول الكمية التي يحتاجها الجسم يراعي عوامل عدة كالعمر والجنس ومستوى النشاط.  فالمرأة تحتاج الى ما يعادل 2.7 ليتراً يومياً من الماء، فيما الرجل يحتاج الى 3.7  ليتراً يومياً.  قد يحتاج الرياضيون الى كميات أكبر من المياه، نظراً للنشاطات الجسدية التي يقومون بها، وتعرضهم للتعرق، الأمر الذي يجعلهم يفقدون كميات أكبر من الماء من الجسم. ولا ننسى ان بعض المأكولات كالخضار والفاكهة تحتوي أيضاً على نسبة ماء، وهي تدخل في معظم الأحيان في غذائنا اليومي..

تناول كميات كبيرة من الماء قد يكون مؤذياً..

الإفراط في شرب المياه، أي تناول كميات قد تتعدى 3 ليترات يومياً تسبب أضراراً في الجسم. فقد تسبب خلل في توازن الجسم، وتؤدي إلى انخفاض مستويات الصوديوم في الدم. والأعراض التي تدل على  نقص الصوديوم : الشعور بالتعب وعدم التركيز والغثيان والقيء. كما يمكن أن تؤدي الى احتباس المياه في الجسم، وتظهر هذه العوارض في تورم القدمين واليدين وحتى الشفتين.

لهذا السبب ، من المهم جداً تجنب تناول كمية المياه المطلوبة في وقت واحد من النهار، لا بل توزيعها على ال 24 ساعة. والاستجابة الى احتياجات الجسم.

 

 

 

Comments