Post Image Health

كيف نتفادى المشاكل المعوية المتفرقة في رمضان


Fri 2019/05/10

 خاص-snobarabia

مَن من الصائمين لم ينزعج بسبب المشاكل المعوية التي ترافق الصيام عادة ويتضايق من وطأتها وثقلها على يومياته؟.. لكن لحسن الحظ فإن إستدراك المشاكل المعوية في رمضان شأن بسيط، وبهذه الإرشادات العامة نرتاح منها تماماً:

بالنسبة الى الماء:

-شرب الماء خلال وجبة الإفطار في وضعية الجلوس.

-إرتشافه من كوب عوضاً عن القنينة.

-إبقاء الكمية التي يشربها الصائم في فمه، لثانية أو ثانيتين، قبل أن يبتلعها.. وهكذا يتجنب تدفق الماء الى المعدة الخاوية مسبباً النفخة وعسر الهضم.

- ان تكون حرارة المياه متساوية مع حرارة الغرفة التي يتواجد فيها المرء، فتناول الماء البارد بسرعة كبيرة يصيب كثيرين بالغازات.

بالنسبة الى الطعام:

المبدأ العام هو أن يدخل الصائم الطعام الى جوفه خطوةً خطوة، وبتمهّل، على هذه الصورة:

-تذوق حبتين أو ثلاثة من التمر(بعد شرب الماء كما سبق) التي تزود الجسم بمقدار من السكر إفتقده  خلال مرحلة الإمساك.

-الإقبال على الحساء، وإرتشاف كمية صغيرة منه بهدوء، فالمعدة ما زالت خاوية ويجب الحرص على عدم حشوها سريعاً(وهذه قاعدة عامة وصحيحة في كل الحالات).

-االابتعاد عن الأصناف الغنيّة بالدهون و الثقيلة جداً على المعدة و يصعب هضمها وتفضيل ما هو مغذٍ بعد الإنقطاع عن الطعام طيلة النهار.

-التخفيف من الحامض في السلطة إذ قد يؤسس لآلام في المعدة الخاوية وكذلك للقرحة بصورة لاحقة.. بالإضافة الى التنويع في أنواع السلطات لمزيد من الفائدة الصحية.

- عدم الإكثار من البهارات و الفلفل في الأطعمة لأنها قد تسبب العطش وتؤدي الى تناول كميات كبيرة من المياه يمكن ان تسبب نفخة و انزعاجاً.

-الإكتفاء بطبق رئيسي واحد أو إثنين كحدٍ أقصى، فإذا إختير طبق غني باللحوم يُستحسن تزيينه بكمية قليلة من الأرز مع التركيز على الخضار الى جانبه، وذلك منعاً لأعراض كثيرة كعصر الهضم، الأرق والبدانة طبعاً.

-الابتعاد عن المقالي بالكامل خلال الشهر الفضيل، وهذه النصيحة ضرورية جداً بالنسبة الى من يشكو من الحرقة.

-شرب كوب من نقيع الزهورات أو النعناع إثر الأكل لتسهيل عملية الهضم و خاصة لمن  يعاني من النفخة .

-التمشي  لنصف ساعة من بعد الإفطار، فذلك الحل الأفضل لأكثر المشاكل المذكورة هنا.

- زيادة الكركم او العقدة الصفراء الى الأطباق الرمضانية لأنه أهم أنواع التوابل و أكثرها فائدة في الحفاظ على مستوى منخفض من الكولسترول و السكر في الدم .

Comments