Post Image غذاء

احصلي على بطن مسطح


الجمعة 2019/01/07

خاص - snobarabia

خسارة الدهون في منطقة البطن قد تكون مشكلة لكثر. بالإضافة الى أنها قد تكون إشارة خطرة لعدة أمراض. كما أنها تشعرنا بالانتفاخ والإحباط. لكن، ولحسن الحظ ، ثمة العديد من الحلول الفعالة التي تساعد على التخفيف من حجم الخصر، وبالتالي تساهم في التخفيف من الدهون في هذه المنطقة .

إذا كنت تحلمين بالحصول على معدة مسطحة، إليك في ما يلي بعض النصائح العلمية التي تساعدك على التخلص من  هذه المشكلة.

  • البدء باستبدال الوجبات القديمة بالأطعمة الصحية

اتباع حمية غذائية متوازنة، لا يعني بالضرورة التقيد بريجيم قاس، بل يكفي البدء باتباع نظام غذائي مدروس، عن طريق استبدال الوجبات الدسمة السابقة التي تزيد الوزن وتؤدي الى تكتل الدهون في منطقة البطن،  واعتماد الأطعمة التي من شأنها المساعدة على التخلص من الكيلوغرامات غير المرغوبة في  هذه المنطقة. ومن الضروري تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات، واستبدالها باللحوم البيضاء كالدجاج والأسماك ، والفاكهة كالتفاح والأناناس، ولا ننسى الخضار الخضراء. التوقف عن تناول المشروبات الغازية التي تؤدى الى انتفاخ المعدة واستبدالها بالماء والشاي الأخضر.

 

  • زيادة الأطعمة الغنية بالألياف

تناول الألياف القابلة للذوبان تعمل على امتصاص كميات كبيرة من الماء المحتبسة في الجسم، وتبطئ مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي. وقد ثبت ان هذه الألياف تخفف عدد الوحدات الحرارية التي يمتصها الجسم من خلال الأطعمة، الأمر الذي يساعد على تخفيف الدهون في محيط البطن، وبالتالي يساهم في إبعاد خطر الأمراض الناجمة عن هذه المشكلة. نجد هذه الألياف في الشوفان، بذور الكتان، الأفوكادو، الخضار الخضراء وتوت العليق.

  • تناول Probiotics

Probiotics هي البكتيريا النافعة الموجودة في الجسم، وتلعب دوراً هاماً في خسارة الوزن والحفاظ على وزن ثابت، فالجهاز الهضمي يحتاج الى التوازن الصحي بين البكتيريا النافعة والضارة. وقد تبين أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة لديهم نوع بكتيريا  أمعاء مختلفة عن  ذوي الوزن الطبيعي ، ما يؤدي الى  زيادة الوزن وتراكم الدهون. فبتناول probiotics بطريقة منتظمة، يستعيد الجسم توازنه ، ما يقلل من خطر زيادة الوزن وتكتل الدهنيات في البطن.

الأغذية الغنية بال probiotics: اللبن، الكفير والمخللات.

  • ممارسة أنواع رياضة تعتمد على حرق الوحدات الحرارية

تعتبر التمارين الرياضية التي تعتمد على حرق الوحدات الحرارية مهمة جداً لإنقاص الوزن، وبالتالي تساعد على تجنب الكثير من الأمراض. ومنها المشي وركوب الدراجة الهوائية. أو الأيروبيك، فبممارستها 150 الى 300 دقيقة في الأسبوع أي ما يعادل 20 الى 40 دقيقة يومياً تساعد على خسارة الوزن، ولا سيما في منطقة محيط البطن وتنحيف الخصر.  

  • القيام بالتمارين الرياضية وقوفاً وليس جلوساً

القيام بالتمارين الرياضية وقوفاً يسرع من عملية حرق الوحدات الحرارية ، وينشط العضلات أكثر ويحسن الأكسجة والقدرة على التنفس.

  • ممارسة رياضة المشي ما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً

السير لمدة 30 دقيقة يومياً يساعد على إنقاص الوزن حول الخصر، ويقي من تكون الدهون الخطرة في البطن.

  • تجنب السترس

التوتر يؤدي إلى إنتاج الكورتيزول ، ما يزيد من الشهية فينتج عنه تخزين الدهون في البطن.

  • تناول شراب البروتين

 

مشروبات البروتين طريقة سهلة لإضافة البروتينات الى حميتنا. فهي تنشط عملية الأيض، تخفف من الشعور بالجوع وتساهم في تخفيف الدهون، ولا سيما في محيط الخصر.

 

  • تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة

الحمية الغنية بهذه الأحماض يمكن أن تقلل من خطر السمنة المتمركزة في منطقة المعدة والخصر. نجدها في زيت الزيتون، الأفوكادو، الجوز وبذور الكتان.

- تناول البيض

يتمتع البيض بخصائص تساعد على تخفيف الوزن الراسخة ويمكن أن يكون أكثر فاعلية في المساهمة في إنقاص الكيلوغرامات في محيط الخصر.

- الحد من تناول الكربوهيدرات ، وخاصة الكربوهيدرات المكررة

الحد من  مجمل كمية الكربوهيدرات ، واستبدالها بالكربوهيدرات المكررة يقلل من خطر تموضع الدهون في منطقة البطن وبالتالي  يحسن الصحة.

 

  • إضافة خل التفاح الى نظام الحمية

 

يتكون خل التفاح بشكل رئيسي من حمض الأسيتيك ، وهو مركب قد يقلل من تراكم الدهون في الجسم.

 

  • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

السكر المضاف الى الأطعمة له علاقة مباشرة في  زيادة الوزن في  محيط الخصر ، ولاسيما عند الأشخاص الذين يتناولون باستمرار  المشروبات المحلاة بالسكر.

 

 

Comments