Post Image Jewelery

لينا جودي: تصميم المجوهرات شغفي، واخترته لارتباطه بشخصيّتي كأنثى وامرأة تحبّ التزيّن


Sun 2024/02/25

تجمع  لينا جودي بين الأسلوبين العصريّ والكلاسيكيّ في التصاميم، فللأصالة دورها في إعطاء الفخامة والقيمة لقطع المجوهرات

خاص - snobarabia

شغفها في تصميم المجوهرات، وحبها لتراث مدينتها صور وطبيعة لبنان وتاريخه حملها الى إبداع مجموعات مميزة وفريدة، فبعد دراسة معمقة ودورات تدريبية مكثفة، دخلت مصممة المجوهرات لينا جودي الى عالم  تصميم المجوهرات من بابه الواسع، لتبدأ مسيرتها منذ سبع سنوات، ويصبح اسمها معروفاً في مختلف المناطق اللبنانية. في تصاميمها تجمع جودي بين الأسلوبين العصري والكلاسيكي، ومجوهراتها مصنوعة يدوياً، فهي تؤمن بقدرة الحرفيين اللبنانيين على الإبداع.

 

في هذا الحوار الخاص، نتعرف أكثر الى لينا جودي، ونكتشف معها آخر تصاميمها الإبداعية.

- من هي لينا جودي؟

مصمّمة مجوهرات من مدينة "صور"، درست علم النفس وحصلت على ماجستير في الإدارة التربويّة وعملت في مجالي الجمال والمسرح لسنوات، لكنّ عشقي للمجوهرات وعالمها السّاحر بقي يشغلني طيلة وقت اِكتسابي خبراتي الأخرى.

- متى بدأت بتصميم المجوهرات، وهل قمت بدراسته ؟

منذ سبع سنوات اِتّخذت قرار ملاحقة شغفي وجعله واقعًا، فقمت بدراسة تصميم المجوهرات عبر القيام بدورات تدريبيّة مكثّفة ولم يكن الأمر يشبه العلوم النظريّة الّتي درستها سابقًا، تطلّب الأمر الكثير من المهارة والاطّلاع على كلّ جديد بالإضافة إلى الجهد والوقت اللّازميْن لإتقان الأمر.

       

أسلوب لينا جودي هو تجسيد للطبيعة  والتاريخ

- لماذا اخترت خوض هذا المجال ، وهل ثمّة أسلوب معيّن تتّبعينه؟

كما ذكرت سابقًا، هذا المجال هو شغفي منذ البداية، واخترته لارتباطه بشخصيّتي كأنثى وامرأة تحبّ التزيّن والذهب والأحجار الكريمة والألماس...تبعت فطرة المرأة داخلي بالإضافة إلى ما أحبّ من عمل.

الأسلوب الّذي أتّبعه في مجموعاتي هو تجسيد للطبيعة  والتاريخ ، كما أنه يحاكي أنوثة المرأة الطاغية، ولا أتوجّه فقط إلى الأنثى على وجه التخصيص ، بل للرجل حظّه في قطعها أيضًا.

كما أعتمد الصناعة اليدويّة، فكلّ قطعة في مجموعاتي فريدة، ولا يمكن إيجاد تصميمها  في مكانٍ آخر.

استلهم تصاميمي من كل ما هو جميل في الكون..

- هل تميلين الى الأسلوب الكلاسيكيّ أم العصريّ في التصميم، او أنّك تجمعين بين الإثنين؟

لا بدّ أنّني أفضّل الجمع بين الأسلوبين العصريّ والكلاسيكيّ في التصاميم، حيثُ للأصالة دورها في إعطاء الفخامة والقيمة لقطع المجوهرات، لكنّ التميّز يكون بإضافة بصمة عصريّة عليها، لتتوافق أيضاً وذوق الناس اليوم بتفكيرهم المتقدّم وذوقهم الفنيّ العصريّ، ولتمثل  روح الحداثة فيها.

- من أين  تستلهمين تصاميمك، وأين يقف "لبنان" في كل إلهاماتك؟

أستلهم تصاميمي من كلّ ما هو جميلٌ في الكون: سواءٌ أكان فكرة، أم مشهد طبيعيّ، أم شعور، أو حتّى بناء اثريّ معيّن...كلّ ما يثير العقل ويبهج القلب .

لبنان هو منشأ الجمال، وهدفي أن تكون مجوهراتي صورة عن لبنان الجميل بطبيعته وأهله وتاريخه وتراثه وصناعاته.

- هل تأثرت ببعض مصممي المجوهرات العالميين، ومن هم؟

قمت بالاطلاع على تصاميم في المعارض العالمية واحببت تصاميم كارتييه الفريدة.

 

مجموعة "أسطورتي" توجز أساطير خمس حقبات

- ما الذي يمكنك اعتباره متميّزًا في مجموعتك الجديدة "أسطورتي"؟

هذه المجموعة هي عملٌ متكاملٌ يجمع بين الثقافة والسياحة والفنّ: فهي توجز أساطير خمس حقبات تاريخيّة أساسيّة في تكوين الحضارات في لبنان وتنتج صورةً ثقافيّةً عصريّةً تربط بين الماضي والحاضر، بالإضافة إلى  كونها مستقاة من آثار صور ما يجعلها مرآةً للصورة السياحية للمدينة وبالتالي للبنان، كما أنّها مصنوعة يدويًّا ما يجعلها فنًّا خاصًّا.

- لماذا اخترت تسمية كتابك حول المجموعة "أسطورتي- صور، أصل الحكاية"، ولماذا اخترت مدينة صور ؟

الجدير بالذكر أنّ الكتاب الٍذي تمّ نشره يربط بين تاريخ القطع بطريقةٍ سرديّةٍ تأريخيّة، وبين القطع نفسها والأساطير التي تمّ استلهامها منها، مع محاولة لتأريخ مدينة صور خلال الحقب الخمس: الفينيقيّة، اليونانيّة، الرومانيّة، البيزنطيّة والإسلاميّة

اخترت هذا الإسم لارتباط المضمون بالأساطير التي تحدّث عنها تاريخ صور وشكّلت قضاياه، و أصل الحكاية" مرتبطٌ بأسطورة قدموس والأبجديّة الأولى من جهة، وولادة فكرتي الّتي انبثقت عنها مجموعة المجوهرات هذه.

 

العمل اللبناني يضاهي أكبر الدول في الإبداع

- أين تصنّعين قطع مجموعاتك، في لبنان ام في الخارج؟

أعتمد التصنيع المحلّي في لبنان، من ناحية إيمانًا منّي بقدرة الحرفيّين اللّبنانيّين على الإبداع أكثر من سواهم، فهم منذ قدم التاريخ أهل صناعة. وايضًا تشجيعًا للصناعة اللّبنانيّة، وكي تكون لنا بصمتنا الوطنيّة الخاصّة في العمل على الصعيدين المحلّي والعالميّ.

لبنان يصدّر الطاقات والمواهب إلى الخارج، والعمل اللبنانيّ يضاهي أكبر الدول وأهمّها في روعة إبداع التصاميم والدقّة في تنفيذ العمل، لذلك اخترت الصناعة المحليّة.

 

- ما المواد التي اِسْتخدمتها في صناعة قطع مجموعة "أسطورتي"؟

في هذه المجموعة تجرّأت على إدخال موادّ جديدة تتناسب وروح القطع التاريخيّة، فبالإضافة إلى  الألماس والذهب والروبي، أضفت الأحجارالكريمة، الصدف، الملكيت، الزجاج...وسواها.

 

أطلقت المجموعة الجديدة مع توقيع كتاب "أسطورتي – صور أصل الحكاية"

هل تمّ إطلاق المجموعة وهل نجدها في متناول أيدينا؟

لقد تمّ إطلاق المجموعة مع توقيع كتاب "أسطورتي- صور أصل الحكاية " برعاية وزارة الثقافة وجمعية النساء القياديّات في مكتبة بيروت الوطنيّة في الصنايع في ٨/٢/٢٠٢٣. كما تمّ إطلاقها وعرضها بشكل مستمرّ فيJAZZMIN   وبحضور ورعاية وزير السياحة المهندس وليد نصار وجمعية WLA.

يمكن التواصل معنا على صفحتنا على إنستغرام: @linajoudi.lj

أو على موقعنا الألكترونيّ: www.linajoudi.com

أو زيارة معرضنا الدائم في صور، jazzmin في بيروت.وفي جبيل ايضاً في مجوهرات كيروز ، ومتحف سرسق، ونقدم خدمة اشراء عبر الويبسايت وارسال الطلبات الى كل أنحاء العالم.

- كلمة أخيرة من المصممة لينا جودي للقراء..

أشكر أولاً Snobarabia لاستضافتي، كما أقول للجميع أنّ كلّ حلمٍ يبدأ بفكرة، حاولوا تحقيقها مهما قست الظروف، لأن الإبداع يحتاج جهدًا وصبرًا.

 

 

 

Image gallery

Comments