Post Image Movies

12 فيلماً طويلاً ملهماً تُعرض لحكّام أجيال في الدورة العاشرة من مهرجان أجيال السينمائي 2022


Tue 2022/09/28

خاص – snobarabia

 يشاهد ما يقارب 600 حكماً في الدورة العاشرة والخاصة من مهرجان أجيال السينمائي 2022 باقة من 12 فيلماً طويلاً من ضمنها أفلام لمخرجين واعدين وبارزين حصلت على جوائز عديدة. وتغطي الأفلام مواضيع عدة تتنوع من التعامل مع الحزن، الصحة العقلية، الكوميديا الخفيفة حول العاطفة الأخوية، وكيف يتأقلم جيل الألفية مع ضغوط الإعلام الاجتماعي.

 

وتعرض الأفلام الطويلة إلى جانب 26 فيلماً قصيراً لحكم في أجيال في هذه الدورة التي تقام من 1 إلى 8 اكتوبر، وذلك في ثلاث فئات هي محاق (8 – 12 عاماً)، هلال (13 – 17 عاماً)، وبدر (18 – 25 عاماً). وسيقوم الحكام بمشاهدة ومناقشة الأفلام مع نظرائهم من مختلف أرجاء العالم وتقييم الأفلام لاختيار الفائز منها بجوائز المهرجان.

 

تتضمن قائمة محاق الأفلام الطويلة التالية:

  • "دنيا وأميرة حلب" (كندا، فرنسا / ٢٠٢٢) من إخراج ماريا ظريف وأندريه قاضي، يدور حول دنيا ابنة السنوات السّتّ التي تهوى اللّعب، والتّعلم، واكتشاف وصفات جديدة. يسلّط الفيلم الضّوء على قضيّة مأساويّة تثقل القلوب بتفاصيل التّهجير والحرب والفقدان..
  • "يوم التّفاح" (إيران/ تركيا / 2022) من إخراج محمود الغفاري. حكاية عن التّرابط الأسريّ، والحب الأخويّ وما نجنيه من المثابرة. يتتبع الفيلم الطفل مهدي الذي يبدأ طريقه التّعليميّ بتعلم الأبجدية على يد معلّم له طريقته الإبداعيّة لتأصيل الحروف ودمجها مع الحياة اليوميّة. ولأن والد مهدي يعمل بائع تفاح، فقد كان واجب مهدى المدرسيّ إحضار تفاحة واحدة لكلّ زميل له في الفصل في درس حرف السّين.
  • "الرّجل الكبير" (هولندا، ألمانيا / ٢٠٢٢) للمخرج كميل شوينار، قصّة كرة قدم كلاسيكيّة ذات هدف مؤثّر مبنية على قصة الكاتب جوب تيشلمان الحقيقية كلاعب كرة قدم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • "أميرة التّنين" (فرنسا / 2022) من إخراج جان جاك دينيس و أنتوني رو، يتتبع بريستل فتاة ذات طفولة غير تقليديّة، نشأت في أحضان تنين!

 

الأفلام الطويلة في فئة هلال هي:

 

  • "بعد يانغ" (الولايات المتّحدة الأمريكيّة / 2022) دراما خيال علمي من كتابة وإخراج ومونتاج كوغونادا. يتتبع الفيلم محاولة أسرة تصليح روبوت ابنتها الذي لا يستجيب.

 

  • "ملكة الكوميديا" (السّويد / 2021) من إخراج سانا لينكن. حصل الفيلم على جائزة الدّبّ الكريستاليّ في قسم أفلام الأجيال الجديدة في مهرجان برلين السّينمائيّ الدّوليّ 2022.

 

  • "المنطقة" (البرازيل، الدّانمارك، الولايات المتّحدة الأمريكيّة / 2022) للمخرج أليكس بريتز، حصد جائزة الجمهور في مهرجان صندانس السّينمائيّ 2022.

 

 

الأفلام الطويلة في فئة بدر هي:

  • "إخواننا" (فرنسا / 2022) للمخرج رشيد بوشارب المرشح لثلاث جوائز أوسكار. يعيد المخرج التطرق إلى الأحداث الدرامية في باريس التي وقعت في ديسمبر 1986 عندما خرج آلاف الطلاب إلى الشوارع للاحتجاج على الإصلاحات القاسية في التعليم العالي.

 

  • "كشكش، من دون الريش ما فينا نعيش" (قطر، لبنان، ألمانيا / 2022) من إخراج ليا نجار، فيلم مدعوم من مؤسسة الدوحة للأفلام.

 

  • "أختي ليف" (أستراليا، الولايات المتّحدة الأمريكيّة / 2022) وثائقي طويل من إخراج آلان هيكس يحكي قصّة حياة الأختين اللّتين لا يمكن تفرقتهما، تِس وليف.

 

  • "حفريات" (أسبانيا، قطر، الأردن / 2022) من إخراج أليكس سردا، وثائقي تعاطفي يتتبع علاقة رجل مع أسرته خلال محاولتهم إيجاد الأمان في أوقات الاضطرابات.

 

Image gallery

Comments