Post Image

جمعية التحريج في لبنان تفتتح موقع تحريج في بسكنتا - جبل صنين للاحتفال باليوم العالمي للبيئة


Thu 2019/06/06

خاص - snobarabia

لمناسبة اليوم العالمي للبيئة، افتتحت جمعية التحريج في لبنان موقع تحريج في بسكنتا يد بيد مع المجتمعات المحلية، ضمن مشروع الغابات لتحسين الحياة (LiF) المموَّل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID). وقد تم إعداد الموقع من خلال المشروع ليصبح مركزاً لكافة أنشطة الزرع المموَّلة من القطاع الخاص، كما تم تجهيزه بشكل مناسب بالسياجات ومعدّات الري من أجل زيادة معدّل بقاء الأغراس على قيد الحياة.  

 

أتاحت المناسبة الفرصة لتسليط الضوء على مساهمة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في زرع 500 غرسة في الموقع في عام 2018.  كما تم الكشف عن مهمة جمعية بسكنتا بيتنا من أجل تحويل جبل صنين من منطقة مهجورة قاحلة إلى منطقة حرجية خضراء، فهو يمثّل معلماً طبيعياً وطنياً إذ يمكن رؤيته من بيروت ومعظم المناطق الساحلية المحيطة بها. وفي سبيل المضي قدماً، سيواصل مشروع الغابات لتحسين الحياة العمل في بسكنتا من خلال جمع الأموال من شركات مختلفة من القطاع الخاص بهدف زرع المزيد من الأغراس في هذا الموقع في جبل صنين.

 

حضر الحدث النائب الياس حنكش، رئيس بلدية بسكنتا الدكتور إلياس كرم، ومديرة جمعية التحريج في لبنان الدكتورة مايا نعمة، ورئيس جمعية بسكنتا بيتنا المحامي إيلي كرم، بالإضافة إلى ممثّلين عن البلديات ومنظمات غير حكومية محلية وأعضاء المجتمع من المنطقة وكشافة لبنان.

 

وكانت كلمة لمديرة جمعية التحريج السيدة مايا نعمه شرحت فيها عن خطة التحريج للجمعية التي طالت معظم المناطق اللبنانية الواقعة على الممر الحيوي للبنان . بدوره وقد شدد رئيس بلدية بسكنتا الدكتور الياس كرم على أهمية حماية البيئة خاصة مع الأزمة البيئية التي يعيشها لبنان. ثم ألقى رئيس جمعية بسكنتا بيتنا المحامي إيلي كرم كلمة عرف فيها عن المبادرات التي تطلق في اليوم العالمي للبيئة وكيف اطلقت الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام ١٩٧٢ خلال مؤتمر ستوكهولم يوم ٥ حزيران للاحتفال في اليوم العالمي للبيئة شارحاً للدراسة التي أعدتها المنظمة بالتعاون مع جمعية التحريج.

 

وفي النهاية، قدم النائب الياس حنكش مداخلة عبّر فيها عن مدى تشجيعه للمشروع واضعاً نفسه في تصرف الجمعيات في اطلاق هذه المشاريع متبنياً الفكرة التي طرحتها جمعية بسكنتا بيتنا بتقديم مشروع قانون يهدف الى الزامية تشريك طلاب المدارس في مشاريع التشجير من أجل المحافظة على ثروة لبنان الخضراء.

 

 

 

Image gallery

Comments