Post Image

"المجلس الإنمائي العربي للمرأة والأعمال" يكرّس "بصمة قائدة" تقليدًا سنويًا ويكرم 20 قيادية


Mon 2019/03/11

خاص - snobarabia

احتفاءً بيوم المرأة العالمي، وحرصًا منه على توحيد طاقات المرأة العربية وتقدير جهودها، أطلق "المجلس الإنمائي العربي للمرأة والأعمال ADCWB"، جائزة "بصمة قائدة" ٢٠١٩، في مبادرة هي الأولى من نوعها في عالمنا العربي، وذلك خلال احتفالية حاشدة أقامها في فندق مونرو، بيروت، حيث كرّم نساء قياديات ورائدات في لبنان والوطن العربي، من خلال منحهنّ جوائز وأوسمة "بصمة قائدة"، تقديرًا لإنجازاتهنّ وتضحياتهنّ، وذلك بحضور ممثلة وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، السيدة جوسلين الغول، ممثلة النائب ستريدا جعجع، السيدة فيروز رحمة، رئيسة الشبكة الوطنية لميثاق الأمم المتحدة في لبنان (GCNL) الدكتورة ديما جمالي، وشخصيات سياسية وديبلوماسية وفعاليات اقتصادية واجتماعية وإعلامية رفيعة المستوى.

استهلّ الاحتفال التكريمي بالنشيد الوطني اللبناني، فتعريف من المستشارة الإعلامية للمجلس سارة مطر. بعدها، كانت كلمة رئيسة "المجلس الإنمائي العربي للمرأة والأعمال" السفيرة الدكتورة إيمان غصين، جاءت فيها: "أردناه مجلسًا إنمائيًا عربيًا جامعًا، تتلاقى فيه الإرادات الطيبة، اللبنانية منها والعربية، من أجل توحيد جهود المرأة العربية وتقدير تضحياتها وإنجازاتها رغم كل الصعاب والمعوقات. أردناه منبرًا مستقلًا لا يعترف بالطائفية البغيضة ولا ينجرّ خلف أهداف سياسية وحزبية ضيقة. فكانت الانطلاقة عام ٢٠١٧، كمنظمة غير حكومية، مقرّه "ستّ الدنيا" بيروت، وامتداده عربيٌّ، من المشرق إلى الخليج، وصولًا إلى المغرب العربي".

من جهتها، رأت الدكتورة جمالي أنّ "المرأة العربية عموماً واللبنانية، تركت بصمات في كافة المجالات. وبالرغم من التحديات التي تعيق مسارها، الا أننا نرى المرأة تنتج وتتخطى الحواجز وتحدث التغيير في مجتمعها. وطالبت ب"مساواة حقيقية بين الرجل والمرأة؛ مساواة كاملة، بالحقّ، وبالواقع، و"بالقوة"، أي "بقوة" القانون والدستور، في مجلس النوّاب، في مجلس الوزراء، في الوظائف العامة والخاصة ولاسيما في وظائف الدرجة الأولى".

بعد عرض فيديو يلخّص أعمال المجلس وآخر عن شبكة GCNL، جرى إعلان أسماء الفائزات بأوسمة وجوائز "بصمة قائدة"، بحيث حصدت المديرة العامة للشؤون السياسية واللاجئين  في وزارة الداخلية والبلديات في لبنان، السيدة فاتن يونس السلوخ جائزة "أرزة الشرق"، كما مُنحت السفيرة الدكتورة بسمة السلطان من دولة الكويت، جائزة "لؤلؤة الخليج" عن الخليج العربي. أمّا جائزة "بصمة قائدة"، فكانت من نصيب الشيخة نوال الصباح (الكويت)، الوزيرة السابقة بروين بابكر آغا (العراق)، النائبة سناء مرسني (تونس)، النائبة سامية عثمان (السودان)، النائبة ماريان أمير عازر (مصر)، سيدة الأعمال إيمان مطلق (الأردن)، سيدة الأعمال صونيا خانجي (سوريا)، وسيدة الأعمال موضي العتيبي (السعودية).

ونالت الملازم أول الإداري في مديرية أمن الدولة في لبنان لارا كلاس، الوسام الذهبي لبصمة قائدة. وحصدت وسام "بصمة قائدة" كلّ من الإعلامية والشاعرة رلى فريد الحلو (لبنان)، الشاعرة والروائية سوسن حسن الرماح (لبنان)، الشاعرة والكاتبة بشرائيل الشاوي (المغرب)، المحامية هايدي نوفل (نيويورك)، السيدة نيفين علي (فلسطين)، المستشارة الدكتورة آمنة الظنحاني (الإمارات)، الدكتورة نبيلة عبد الشكور (الجزائر)، الدكتورة إيمان اسماعيل (السعودية) والدكتورة فاطمة إغبارية (فلسطين).

 

Image gallery

Comments