Post Image Interview

Karrenn.com: ورشة عمل لتوعية النساء حول كل ما يتعلق بصيانة السيارة


Wed 2019/03/07

http://www.karrenn.com/

خاص - snobarabia

Karrenn.com فكرة فريدة من نوعها في لبنان، هي منصة شاملة للسيارات أونلاين وعلى مواقع التواصل الإجتماعي. مهمتها مساعدة  من يود شراء سيارة على إيجاد السيارة التي تناسبه على كل المستويات. وبعد ورشة عمل صغيرة أجريت مع عدد محدود من الشابات حول أهمية تعلم ميكانيك وصيانة السيارة، ولاقت إقبالاً شديداً من الجنس الأنثوي، دعت Karrenn الى ورشة عمل ثانية أكثر شمولاً وتوسعاً حضرتها شابات وسيدات فاق عددهن ال 300، أتين من مختلف المناطق اللبنانية بسبب توقهن الى الحصول على إجابات كن يجهلنها.

عن Karrenn.com وورشة العمل كان لنا هذا الحوار الخاص مع مديرة التسويق كارلا جردي.

 

    • ما هي com
     ، ومتى بدأت؟

Karrenn منصة رائدة وشاملة للسيارات أونلاين، وعلى الفايسبوك واليوتيوب والإنستغرام، بدأت في كانون الأول/ديسمبر سنة 2016. عبر Karrenn  نساعد الأشخاص الذين يعيشون في لبنان ويودون شراء سيارة على إيجاد تلك التي تناسب متطلباتهم وطريقة عيشهم وميزانيتهم.  ونتعامل فقط بالسيارات الجديدة وليس المستعملة. كما نساعد الناس على معرفة أراء او ردود فعل الأشخاص الذين اشتروا قبلهم السيارة نفسها. فعلى صفحتنا على الفايسبوك لدينا عدد كبير من الأشخاص الذين يبدون رأيهم بسيارة معينة ، ومنهم من يقدم نصائح حولها ويعرض سلبياتها او إيجابياتها.

 

  • كيف أتتكم فكرة ورشة العمل خاصة بالشابات والسيدات؟

ورشة  العمل الذي قمنا بها والتي أطلقنا عليها اسم Teach Her، بدأت على صعيد فريق صغير منذ 4 أشهر ، بطلب من Feminist network في بيروت. والفريق كان مؤلفاً فقط من 10 الى 12 شابة، وقمنا بتعليمهن الأمور الأساسية الخاصة بميكانيك السيارة من تغيير الزيت، فحص الماء، التأكد من صحة الفرامل، والإطارات وكيفية تغييرها...

وعندما قمنا بتصوير فيديو ونشرناه على الفايسبوك، وجدنا إقبالاً شديداً من الشابات والسيدات اللواتي يردن التعلم أكثر عن كل ما يتعلق بأمور السيارة من  كيفية فحص سياراتهن وحمايتها من الأضرار، ومن هنا إنطلقت فكرة أن نقوم  بورشة عمل شاملة لنتمكن من مساعدة أكبر عدد ممكن منهن.

 

جرت ورشة العمل في Antwork في الحمرا وشملت بين 260 الى 300 فتاة وسيدة تمكنّ من تعلم اموراً كثيرة تتعلق بمكانيك السيارة ، كما تعلمن الأمور المتعلقة بتأمين السيارة مع البوليصة الإلزامية او التأمين ضد الغير ، كما حصلن على إجابات كثيرة حول أمور كن يجهلنها. وكان التمرين على سيارة ركنت  في الخارج، استطاعت من خلالها بعض الشابات اختبار تجربة تغيير العجلات.

ونظراً للإقبال الذي وجدناه في ورشة العمل هذه، سوف تقوم karrenn بعدد أكبر من ورش العمل لتستوعب أكبر عدد ممكن من الشابات والسيدات اللواتي يرغبن بتعلم كل ما يتعلق  بمكانيك سياراتهن. وقد توجهنا الى كل السيدات والشابات فوق عمر ال 18 ،  وكن طالبات من الجامعات او سيدات متزوجات واتينا من مناطق مختلفة في لبنان.

والملفت للنظر انه كان في ورشة العمر شابة تدعى رنا حايك، فقد درست هندسة الكهرباء، وهي تهوى كثيراً السيارات وكل ما يتعلق بصيانتها والميكانيك، وقد أخبرتنا عن تجربتها عندما أرادت دخول هذا المجال، حيث نصحها كثر بعدم خوض هذا العمل، لأنها شابة صغيرة جميلة ورقيقة، لكن حبها لهذا الأمر جعلها تنهي دراستها واليوم هي  تتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال، وقد نصحت الحاضرات بالا يدعن اي احد يقف في طريقهن اذا كنا يرغبن في دخول هذا المجال.

 

-ماذا تضمنت ورشة العمل بالتحديد؟

 

باختصار تضمنت ورشة العمل ثلاثة أقسام:

  • تعليم كل الأمور المتعلقة بميكانيك السيارة
  • شرح حول بوليصة التأمين
  • مناقشات حول إمكانية كل شخص دعم المرأة. وقد جاء الدعم :
  • منKarrenn عبر تدريب المرأة حول كيفية اختيار السيارة وصيانتها من دون أن يحاول أحد أن يغشها.
  • من ماراتون بيروت عبر يوم المرأة Women Day الذي  يقام كل سنة في بيروت
  • من كريم تاكسي عبر المشاريع التي يقومون بها لدعم المرأة، وقد اخبرتنا سارة فليحان أنهم الأن يبحثون عن سيدات لقيادة سيارات الأجرة .

 

 

Image gallery

Comments