Post Image

هالت برايز تختار أفضل ستّ شركات ناشئة طلّابية في بيروت خلال "منتدى CHANGEMAKER"


Wed 2019/02/27

 خاص-snobarabia

إيماناً منها بأن مجال الأعمال يجب أن يُستغلّ للخير من خلال حلّ التحديات الإنسانية الحساسة، جمعت Changemaker أكثر من 1000 طالب من 60 حرماً جامعياً في لبنان، في منتدى الشركات الناشئة الطلابية في "منطقة بيروت الرقمية" Beirut Digital District في 23 شباط\فبراير 2019، حيث عرض أفضل روّاد الأعمال الشباب في لبنان أفكارهم الابتكارية أمام مجموعة من الحكّام الرياديين.

على الشباب اللبناني أن يتولّى القيادة إقليمياً وعالمياً

 وقد شارك الطلاب أيضاً في ورشات عمل مجّانية، جعلتها ممكنة مجموعة من القياديين مثل BLOM Bank، Berytech، Speed، UKLTH، Flat6Labs وغيرها الكثير. وبعد انتهاء نشاطات النهار، تمّ انتقاء أفضل ستّ شركات ناشئة للانتقال إلى مرحلة العرض الحيّ خلال حفل جائزة هالت في لبنان Hult Prize Lebanon Summit، المنظّم في المعلم التاريخي المعروف حالياً بالـ"البيضة" أو "الدوم" في وسط بيروت. وقد دُعيت هذه الشركات إلى المشاركة في "مسرعة أعمال جائزة هالت" "Hult Prize Accelerator" التي ستقام على مدى ستّة أسابيع في بيروت خلال الصيف. وقد افتتح الحفل المسائي رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري الذي هنأ واحداً من أكثر القياديين الشباب الواعدين في لبنان، جواد حيدر، المؤسس والمدير التنفيدي لشركة Heatechs.

بالتعاون مع مصرف لبنان، بنك لبنان والمهجر BLOM، قبيسي وفرنجية ومنطقة بيروت الرقمية، أعطى المنتدى الفرصة لأكثر من 800 طالب للمشاركة في 15 ورشة عمل تعليمية تناولت مواضيع إيجاد الأفكار، عرض الأفكار والمشاريع، بناء العلامة التجارية الشخصية وغيرها الكثير. وقد حضر المنتدى أكثر من 150 شخصية مهمة من ضمنها رئيس مجلس إدارة بنك لبنان والمهجر، عدد من المستشارين الحكوميين وقياديين من القطاع الخاص. أما نصف النهائيات لجائزة هالت لبنان 2019، التي وقعت ضمن المنتدى، فهي المرحلة الأخيرة قبل أن تنتقل الفرق الرابحة إلى "مسرعة أعمال جائزة هالت" وبعدها إلى نهائيات الشرق الأوسط لجائزة هالت. وقد أصبحت هذه المراحل كلها ممكنة بفضل الشراكة الاستراتيجية مع مصرف لبنان وبنك لبنان والمهجر.

تبعاً لمرحلة نصف النهائيات، ستبدأ "مسرّعة أعمال هالت برايز" في شهر أيار، أما  Impact Awards في لبنان فسيستضيفها السراي الحكومي في حزيران. وسينظّم مهرجان Changemaker خلال الصيف وسيتضمّن نهائيات هالت برايز في لبنان، التي ستختار شركة ناشئة واحدة لتحصل على 250000 دولار من التمويل، وهو الاستثمار الأكبر في الشركات الناشئة في الشرق الأوسط.

 

نساعد الشباب في خلق الأعمال لا البحث عنها

في حوار خاص مع  Snobarabiaشرح السيد كريم سمرا الرئيس التنفيذي للعمليات في هالت برايز فكرة هالت برايز قائلاً:

  • الجائزة تحصل في العالم منذ عام 2009 وقد لاقت نجاحاً كبيراً ففي عام 2012 كنا على غلاف مجلة تايم كواحدة من 5 شركات تغير في العالم وفي عام 2012 كنا واحدة من عشر شركات هي الأكثر ابتكارا في العالم. في لبنان اخذت الفكرة سنتين لتحقيقهاوكنت آتي من بوسطن الى بيروت لأقابل مسؤولين في البنك المركزي و بلوم بنك و قد وافق هؤلاء على التمويل بعد ان لمسوا نجاحنا في الخارج و اصروا على تقديم هذه الفرصة الى شبان و شابات لبنان .
  • انا عربي مصري عشت في الخارج و احب كل ما يعطي الشباب العربي الفرص لتغيير العالم من حوله و هذا البرنامج هو -الأكبر الذي يعطي الشباب الفرصة لتغيير العالم من حوله عن طريق التجارة و البزنس و انا افتخر بهذا الأمر. وعندنا البرنامج مثله في مصر و فلسطين و قريبا في بلدان عربية أخرى.
  • نحن في صدد تمكين آلاف الطلاب الشباب ليعتبروا أنفسهم خالقين للأعمال وليس باحثين عنها، من خلال تحفيزهم على إنشاء الشركات الناشئة التي تولّد عائداً اقتصادياً وفي الوقت نفسه تحلّ بعض التحديات الأكثر إلحاحاً في بلادهم.
  • الفريق الفائز سوف يحصل على 25000 $ وسوف ينشئ شركة في لبنان وهذا ما يعطيه رأسمال لمدة سنتين و كذلك الفائزين في مصر و قطر وسعودية.
  • مستوى الشباب اللبناني و قدراته توازي مستوى قدرات اي شباب في العالم و لكن ما يختلف هو الثقة في النفس وهي عامة ناقصة في العالم العربي إذ ان الشباب لا يؤمنون بأن باستطاعتهم تحقيق أحلامهم بينما الشباب في اوروبا و اميركا يسعون وراء ههذ الأحلام . نحن اليوم نغير هذا المفهوم و ندرب الشباب في كل جامعة عربية في المنطقة نرجع لهم ثقتهم بنفسهم و نمنحهم الأمل بانهم قادرون على حل مشاكلهم بأنفسهم و الحل في ايديهم و ليس بيد اي شخص آخر.
  • عندما جئنا الى لبنان كان لدى البنك المركزي برنامج حاضر لمساعدة الشبان ورواد العمال بطريقة ممتازة و قد اخذ موقفأ قيادياً عالمياً لمساعدة الشباب عن طريق خطة و برنامج سبق له ان وضعها.

اندفاع الشباب اللبناني قوي و الهدف خلق 10000 فرصة عمل

السيد جمال خياط المدير المحلي في لبنان لهالت برايز شرح ل Snobarabia التالي:

  • هالت برايز تعمل منذ عشر سنين على هذه الفكرة أي المساعدة في خلق شركات ناشئة تحل مشكلة في المجتمع.
  • في لبنان عندنا اكثر من 70 جامعة تعمل معنا و لدينا مندوبين في كل منها يشرحون للطلاب عن هذه المبادرة ليشتغلوا على تطوير فكرتهم .وفي كل جامعة لجنة تحكيم تساعدنا على بلورة الافكار و اختيار الأفضل بينها و من ثم ارسال الفريق للمشاركة في هذا الحدث وتدريب الفرق الأحسن.
  • اليوم نصف النهائيات حيث نختار الفرق الست التي ستصل الى النهائيات و الفائزون سوف ينالون تدريبا إضافيا لمدة ستة اشهر بنتقلون بعدها الى النهائيات.
  • حتى غير الفائزين يصبح لديهم خبرة و شبكة علاقات عامة و متخصصة واسعة تساعدهم فيما بعد في افتتاح شركاتهم الخاصة و معرفة كيفية تشغيلها وادارتها.
  • تجاوب الشباب كان رائعا لكن الأهل احيانا يقفون في وجه طموحات الشباب و يريدون لأبنائهم اتجاها آخر فيصبح بعض الشباب مترددين وغير واثقين . لكن مقارنة مع بقية الدول في لبنان الإقبال كبير والاندفاع لدى الشباب لمساعدتنا قوي جداً.
  • هذه السنة سلطنا الضوء على فكرة : كيف يمكن للشركات الناشئة ان تخلق 10000 فرصة عمل جديدة للشباب. السنة الماضية كانت الفكرة تختص بالطاقة.
  • الإقبال ينقسم 50% ما بين الشبان و الشابات.
  • الفريق الفائزفي النهائيات سيرسل الى لندن للتدرب مع فرق العالم و يقدم فكرته بعدها في نيويورك لينال مليون دولار اذا فاز.
  • كل الفرق الفائزة في الجامعات نؤمن لها تدريبا في 25 دولة في احداث شبيهة بما نراه اليوم و لديهم الحظ في تقديم افكارهم فيها.
  • مصرف لبنان وبلوم بنك آمنوا بالفكرة و دعمونا لنأتي بها الى لبنان قدموا الجائزة وهم مؤمنون بلبنان وشبابه.

Image gallery

Comments