Post Image

لوريال-اليونسكو" من أجل المرأة في العلم يكرّم العالمات العربيات في المشرق العربي


Mon 2018/10/17

خاص - snobarabia

خلال الدورة الخامسة من حفل لوريال- اليونسكو "من أجل المرأة في العلم"، تم تكريم ست باحثات يافعات واعدات، أتين من لبنان والأردن والعراق وفلسطين، م 2018 في المعهد العالي للأعمال – كليمنصو، بيروت.

أقيم الحفل تحت رعاية الوزير مروان حمادة ممثلاً بالأستاذ فادي يرق، مدير عام التربية، بحضور أكثر من 200 شخصية سياسية ودبلوماسية، وممثلين عن هيئات علمية ومؤسسات أكاديمية، ومنظمات غير حكومية وإعلاميين.

منذ إطلاقه في العام 1998،  يهدف برنامج لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم" إلى التأكيد على أن البحث العلمي، بغض النظر عن المجال، هو أيضاً نتيجة لذكاء وإبداع وشغف النساء حول العالم. حتى اليوم، دعم البرنامج  3124 باحثة، وكرّم 102عالمة، وقدّم 3022 منحة لسيدات من 117 دولة لمتابعة دراستهن العليا واستحصال الدكتوراه وما بعد الدكتوراه. وقد سنح البرنامج للفائزات فرصة البروز بشكل أوسع، واستقطاب فرص وظيفية، ومكّنهن من تعزيز ثقتهن بأنفسهن في مجالات تخصصهن. وقد فازت ثلاث عالمات مكرّمات بجائزة نوبل للعلوم هن:  Ada Yonath و Elizabeth H. Blackburn و Christiane Nüsslein-Volhard.

ضعف تمثيل النساء يُبرز مشاكل الجودة في البحث

على مدى السنوات العشرين الماضية، ازدادت نسبة النساء العاملات في المجال العلمي بنسبة 12٪ تقريبًا، إلا أن هذه النسبة  لا تزال تعد منخفضة جدًا: أقل من 30٪ من الباحثين هم من النساء. والفجوة في تمثيل السيدات لا تزال كبيرة، ف 11٪ فقط من المناصب العلمية العليا تشغلها نساء ، و أقل من 3٪ من جوائز نوبل للعلوم تم منحها للنساء، وهذا بالتأكيد يؤشر إلى تأثر جودة البحث العلمي بالتمثيل الضعيف للسيدات في العلم.

وقد علق البروفيسور هنري عويط، رئيس اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو قائلًا:  "يُظهر تقرير اليونسكو للعلوم أن التباين بين الجنسين لا يزال واضحًا جدًا، لا سيما في العلوم الطبيعية. ونرى أن مزيدًا من المساواة والتكافؤ في العلوم يعني المزيد من الفرص لتحقيق التفوق العلمي، وتحقيق هذا الأمر هو من شأن اليونسكو." 

تحالف الجنسين لتغيير وجه العلم

 

لتشجيع التعاون بين الرجال والنساء، أطلقت مؤسسة لوريال واليونسكو مبادرة جديدة طموحة بمناسبة الذكرى العشرين لبرنامجها: " رجال لدعم المرأة في العلوموستشرك الأخيرة القادة الذكور من خلال ميثاق إلتزامات واضحة وملموسة لتحقيق الأهداف التالية:

  • تعزيز وصول النساء إلى تمويل البحوث
  • توفير فرص التوظيف على قدم المساواة
  • السعي إلى تحقيق توازن أفضل في المنشورات وحقوق التأليف والنشر.

 

وفي كلمته قال الدكتور فيليب باتساليدس مدير عام لوريال المشرق العربي: "لقد حقق برنامج لوريال-اليونسكو "من أجل المرأة في العلم" خطوات كبيرة في مساعدة النساء على اكتساب الإعتراف بإنجازاتهن وتقديرها في المجتمع العلمي، إلا أن تمكين العالمات لا يعد تحديًا فقط للسيدات المبدعات والمجتمعات والمنظمات التقدمية٬ بل إن تغيير العقليات والأنظمة يصب في مصلحة الجميع إذا أردنا خلق عالم شامل ومتضامن ومستدام لنا جميعًا. النساء والرجال على حد سواء لهم دور في تحقيق هذا الأمر."

 

مكرّمات العام 2018: سيدات متفوقات في مجال العلوم

تم اختيار ست نساء واعدات من بين أكثر من 100 مرشحة هذا العام. هن مستقبل العلوم، والاعتراف بتميزهن سيضمن وصولهن إلى كامل إمكاناتهن.

من جهته، قال االبروفسور معين حمزة، الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان ورئيس لجنة التحكيم: "أود أن أشيد بمكرّمات العام 2018. مرة أخرى، هذا العام، السيدات أدهشن وفاجأن جميع أعضاء لجنة التحكيم. وقد تم تمييز كل زميلة لإبداعها في مجال خبرتها - من الفيزياء إلى الهندسة البيئية، إلى البيولوجيا الجزيئية – وهن بالتأكيد مصدر إلهام للأجيال القادمة من العلماء."

زمالات المشرق العربي 2018:

 الدكتورة أسيل إبراهيم محمود من العراق

معاون رئيس فيزياويين في مركز بحوث الليزر والكهروبصريات- دائرة بحوث المواد- وزارة العلوم والتكنولوجيا- بغداد – العراق

علوم فيزياء - الليزر والكهروبصريات

 

 الدكتورة فاتن أبو شوقة من  فلسطين         

أستاذ مساعد في قسم الرياضيات في الجامعة الإسلامية بغزة، ونائب رئيس قسم الرياضيات                                                           

الاختصاص: الرياضيات- حسابات الهندسة المعقدة

 

  الدكتورة حنان خليل من  الأردن

أستاذ مشارك في التأهيل العصبي وعلوم الأعصاب، قسم علوم التأهيل، كلية العلوم الطبية التطبيقية، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

الاختصاص: إعادة التأهيل العصبي

الدكتورة مايا عطية من لبنان              

محاضر / باحث في الجامعة اللبنانية الأمريكية، هندسة الموارد المائية

الاختصاص: هندسة الموارد المائية

الآنسة ليلى الموسوي من  لبنان

مرشحة لنيل شهادة الدكتوراة في برنامج البيولوجيا الخلوّية والجزيئيّة في الجامعة الأمريكية في بيروت

الاختصاص:علم الأحياء

 السيدة  شدى العبد من الأردن

طالبة دكتوراه في العلوم الصيدلانية/ الكيمياء الدوائية – كلية الصيدلة، الجامعة الأردنية

الاختصاص: العلوم الصيدلانية/الكيمياء الدوائية

Image gallery

Comments