Post Image

تاتش تعلن عن إنشاء أول محطة للجيل الخامس في لبنان


Fri 2018/10/05

خاص-  Snob arabia

 

برعاية رئيس مجلس الوزراء المكلف سعد الحريري ممثلاً بوزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جمال الجراح، أجرت تاتش، شركة الإتصالات الخلوية الأولى في لبنان بإدارة مجموعة زين، أول تجربة تجارية حيّة لتقنية الجيل الخامس في لبنان، مستخدمة وللمرة الأولى في لبنان المعدات التجارية الخاصة بهذه التقنية من شركة Huawei، ناقلة التجربة الحقيقية التي سيختبرها المستخدم فور توفر هذه المعدات محلياً.

 

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة تاتش امري غوركان عن إنشاء أول محطة للجيل الخامس في لبنان في مبنى شركة تاتش الجديد في وسط بيروت، الذي يتضمن مساحة خاصة للابتكار الرقمي تم تصميمها للشركات الناشئة ورواد الأعمال. وعليه سيتمكن هؤلاء من استخدام تقنية الجيل الخامس عملياً واختبارها لتطوير تطبيقاتهم وأفكارهم الخاصة.

تضمن العرض الحي لتقنية الجيل الخامس الاختبار الناجح للسرعة التي قاربت 1.5 جيجابيت في الثانية، اختبار تطبيق الواقع الافتراضي على السحابة Cloud VR باستخدام شبكة الجيل الخامس، بالإضافة الى عرض قدرة الشبكة على تشغيل 16 شريط فيديو ذات نقاوة صورة عالية جداً بدقة 4K تلعب في آن واحد.

 

خاطب وزير الاتصالات جمال الجراح الحضور من باحة السراي الكبير عبر تطبيق الـ Cloud VR بتقنية الجيل الخامس حيث قال: "لقد اتخذنا قراراً في وزارة الاتصالات بتحديث البنية التحتية لاستيعاب كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، وبدأ العمل بمشروع الألياف الضوئية fiber optics على كل الأراضي اللبنانية، لكي يستفيد المواطن اللبناني من خدمات التكنولوجيا، الى جانب توسيع شبكة الخلوي وتحديثها لتواكب التطورات".

 

وأضاف:" إننا اليوم في عصر الـ 4G وسندخل قريباً جداً، في ظل الثورة التكنولوجية السريعة الخطى، عالم الـ 5G الجيل الخامس، وما نواجهه بما يسمى "التأخر بتنفيذ الأمر" Latency، لن يتعدى الثانية مع الجيل الخامس الى جانب الدقة العالية. مما سيؤدي الى تحقيق تقدم كبير في كافة الاقتصادات من الصناعة الى التجارة  والسياحة والزراعة والطب والتعليم".

 

 

أما الرئيس التنفيذي لشركة تاتش ايمري غوركان فكانت له كلمة قال فيها: "إنها بلا شك لحظة تاريخية ومحطة أساسية من أهدافنا المعلنة لمواصلة الإبتكار بغية تحسين خدمة العملاء لدينا، وتطوير نوعية الخدمات للجميع في لبنان. يعطي هذا الاختبار نبذة حقيقية عن الإمكانيات الهائلة التي توفرها تكنولوجيا الجيل الخامس والخدمات والتطبيقات المذهلة المنبثقة عنها."

 

 

ومن المتوقع أن تمثل هذه التقنية تطوراً جذرياً لقطاع الإتصالات في العالم، من شأنه إرساء نماذج جديدة كلياً  وفرصاً للأعمال وقطاعات عدة مثل الصناعة والزراعة والصناعات الثقيلة والسياحة والسيارات والطب والإدارة عن بعد والقطاعات المرئية والمسموعة والقطاع العام، على سبيل المثال لا الحصرو إلى توفير آلاف فرص العمل للمتخصصين في مجال الأمن الإلكتروني وفنيي الشبكات والمهندسين ضمناً.

 

 

كما تدخل تجربة تاتش الحية للجيل الخامس والأولى من نوعها في لبنان ضمن الجهود المتواصلة التي تبذلها لتحسين الشبكة على صعيد الجيل الثاني والثالث والرابع وتحديثها تمهيداً للتحضير للتوسع في تقنية الجيل الخامس في المستقبل القريب.

 

 

 

Comments