Post Image Pratique

كيف نختار ملابسنا لمقابلة عمل؟


Fri 2022/02/11

خاص – snobarabia

فاديا خزام الصليبي

ضعي نفسك في الموقف التالي: قبل أيام قليلة، قمت بإرسال سيرتك الذاتية لوظيفة شاغرة كانت تهمك كثيرًا و ... أخيرًا تلقيت مكالمة! ما هي الخطوة التالية ؟ مقابلة لهذا العمل.

ما الذي يجب ان ارتديه؟ ما هي أفضل الألوان المفضّلة للارتداء؟ ما الملابس التي يجب تجنبّها؟ إذا كنت تتساءلين عمّا ترتديه لمقابلة عمل، فاقرأي بعناية مقالتنا التالية. الصورة التي تعرضينها هي بطاقة الإطلالة التقديميّة الخاصّة بك. الآن بعد أن وضعت هذا في اعتبارك، من الطبيعي أن تكون لديك شكوك قبل الذهاب إلى المقابلة.

لهذه المناسبة، سنقدّم لك النصائح حول كيفية ارتداء الملابس لمقابلة عمل تقودك مباشرة إلى النجاح. إذا كنت حريصة على بدء مشروع احترافي جديد، فقومي بتدوين النصائح التالية.

لمعرفة ما يجب أن نرتديه لمقابلة عمل، سنقوم في هذه المقالة بتطوير النصائح التالية:

إستعلمي عن الشركة

إختاري ملابس بسيطة وأنيقة

إعكسي صورة احترافية وجادّة

تجنبي الألوان والملابس البرّاقة للغاية

كوني مرتاحة ولكن دون الاستلشاء

أعطي الأولوية للأساسيات

إذا اخترت الجينز يجب أن يكون في حالة جيدة

لا ترتدي التنانير أو الفساتين القصيرة جدًا

قومي بتكييف ملابسك حسب قطاع العمل

 

 

إستعلمي عن الشركة

ماذا ترتدين لمقابلة عمل؟ قبل أن تذهبي إلى هناك، من الضروري أن تقومي بأبحاث عن الشركة التي تعرض عليك الوظيفة. فإنّ نوع الشركة سيكون عاملاً حاسمًا في اختيار كيفية ارتداء الملابس لمقابلة عمل.

يتعلّق الأمر بالتكيّف مع أسلوب الشركة، لأنّ الشركة الماليّة التقليدية ليست مثل شركة تكنولوجيا ناشئة أو شركة استشارية أو متجر. يعد التكيّف مع مصطلحات الصورة لكل قطاع مهني أمرًا ضروريًا حتى تتمكنّي من اختيار الإطلالة التي تريدين عرضها أثناء مقابلة العمل.

 

الأفضل هو عدو الجيّد

عند تجهيز ملابسك، اتبعي هذا المبدأ: الأفضل هو عدو الجيّد. اختاري ملابس بسيطة وأنيقة. بهذا المعنى، نوصيك باختيار الملابس ذات الألوان المحايدة، وتجنبي الألوان الزاهية، خاصة إذا كنت ستعملين في شركة تقليدية. إذا كنت تريدين معرفة ما ترتديه لمقابلة عمل، فإنّ الخيار الأفضل هو اختيار ألوان مثل الأزرق الداكن، الرمادي، تدرّجات اللون الأصفر أو الأبيض، على الرغم من أنه يمكنك دائمًا إضافة تفاصيل اللون الذي يناسبك. إذا كانت شركة شابة وغير رسمية، فيمكنك اللعب بلون آخر يتوافق مع صورة الشركة، والتي ستكون جيّدة.

 

إختاري أسلوبًا رسميًا

بغض النظر عن القطاع الذي اخترته لإجراء المقابلة، يجب أن تنتبه إلى القاعدة الأساسية التالية: الأفضل اختيار الأسلوب الرسمي. هذا يعني أنه في حالة الشك، يفضّل اختيار دائمًا القمصان على التي - شيرت، والملابس الطويلة على الملابس القصيرة، والملابس الفضفاضة على الملابس الضيّقة جدًا، والبلايزر على الجاكيتات أو الأحذية بكعب Stilettos على الصنادل.

فيما يلي بعض النصائح حول كيفيّة ارتداء الملابس لمقابلة عمل ستساعدك على أن تبدين محترفة وجادّة. ملابس العملّية في هذه الأيّام، هي أفضل تعريف لأسلوب مقابلات العمل في هذه الأيام.

تجنّبي الملابس البرّاقة بشكل مفرط

كما ذكرنا في القسم السابق، ننصحك بالحفاظ على البساطة دائمًا، ولكن ثمة هدف لكل شيء. الألوان الزاهية أو الملابس الملفتة للنظر يمكن أن تشتّت إنتباه الشخص الذي يجري المقابلة أكثر من اللازم. في هذه الحالة، نوصيك بتجنّب ارتداء الملابس الأنثوية أو الرجالية غير الرسمية، مثل تلك التي قد ترتديها لقضاء ليلة في الخارج (الترتر، الباييت، الديكولتيه، الكعب العالي بشكل مفرط، إلخ.) فكرة البساطة ستسمح لك بإبراز إمكاناتك ليس من خلال اللياقة البدنية الخاصة بك، ولكن من خلال صفاتك ومزاياك.

بهذا المعنى، يوصى أيضًا بتقليل الأكسسوارات، بحيث لا تكون مبهرجة للغاية، و تختارين مكياجًا طبيعيًا، دون الوقوع في الإفراط.

ملابس مريحة نعم، ولكن مهملة لا

كيف ترتدين لمقابلة عمل غير رسمية؟ ابحثي عن أسلوب الملابس الرجالية أو النسائية التي تشعرك براحة خاصة عند ارتدائها والتي تمنحك مزيدًا من الثقة. تذكّري أنّ الملابس التي لا تشعرين فيها بالراحة عند ارتدائها يمكن أن ينتهي بها الأمر الى عرقلة مقابلتك، لأنّها تضرّ بمصداقيتك ولن تساعدك على الآداء الجيّد في مقابلتك.

ومع ذلك، لا ينبغي الخلط بين الراحة والإهمال. يجب ألا ترتدي ملابس رياضية أو سويت - شيرت، تذكري أنّه يجب عليك دائمًا الالتزام بقواعد اللباس الرسمي عند الاتصال بالشركة لأول مرة. وبالطبع يجب ألا ترتدي ملابس متسّخة أو غير مكواة أو في حالة سيّئة. تذكري: صورتك الشخصية هي بطاقة عملك. اعتن بها.

سروال الجينز أو لا

يعتبر الجينز بشكل عام من الملابس الأساسية والجوهريّة لكثر ، ولكن ... هل يعتبر جيّدًا في مقابلة عمل؟ والجواب هو أن ذلك يعتمد على الشركة والقطاع. ومع ذلك، إذا كنت ترغبين في اختيار الجينز لإجراء مقابلة عمل، فاختاري واحدًا في حالة جيّدة ويفضّل أن يكون داكنًا.

يمكن أن يكون الجينز المقترن بملابس أكثر رسمية مثل القميص الأبيض والبلايزر الزي المثالي لإظهار جانبك المهني في قطاع أكثر شبابا وأكثر راحة.

يمكن أن تواجه العديد من النساء، عند إعداد إطلالتهنّ لمقابلة عمل، معضلة متكررة: التنورة أم السروال؟ الجواب: كلا الخيارين صحيحان. يجب عليك دائمًا اختيار الملابس التي تشعرين براحة وثقة أكبر فيها، سواء أكان فستانًا أو تنورة أو بنطالًا. ومع ذلك، فيما يتعلق بنصائح الإطلالة، يوصى بعدم ارتداء التنانير أو الفساتين القصيرة جدًا، والتي يمكن أن تشتت الانتباه.

 

ملابس ذات هيكليّة منظّمة

كيف نرتدي لمقابلة عمل؟ عند تحضير مظهرك لمقابلة عمل، يوصى باختيار الملابس ذات الهيكليّة المنظمة، التي هي من أساسيات خزانة ملابسنا. هذا النوع من الملابس هو كلاسيكي ولا يبطل أبدا ويؤدي نفسياً الى إطلالة جديّة. تتميّز هذه الملابس بخطوط مستقيمة وقطع هندسية وأحادية اللون بشكل أساسي أو بدون مطبّعات زائدة. فستان أسود وقميص أبيض وسترة سوداء وبنطلون أسود وتنورة ضيقّة وسترة مع خطوط ... كلها جزء من الكون المثالي لاجتماع عمل.

Comments