Post Image Pratique

احذري هذه الأفخاخ عند التسوق أونلاين


Wed 2019/04/10

خاص-snobarabia

اليوم بات التسوق اونلاين الوسيلة الأسهل لشراء كل ما نحتاج إليه ، و لكن السهل لا يعني دائماً الأكثر أماناً إذ يمكن ان يكون لهذه الطريقة محاذير عدة تخسرك مالك ووقتك و تنصب لك افخاخاً لا تتوقعينها. إليك جولة على بعض هذه الأفخاخ لتتطلعي عليها و تتجنبيها ومجموعة من النصائح لتسوق آمن أونلاين.

محاذير عليك التنبه منها

سرقة بطاقة الائتمان: عليك الإنتباه جيداً من السرقة عند التسوق أونلاين عبرمواقع الإنترنت، فتلك المواقع تطلب معلومات شخصية في إجراءات الشراء ما يتيح لها إمكانية  سرقة بطاقة الدفع واستخدامها.

نصيحة: توخي الحذر من هذه المواقع ولا تستخدمي بطاقة الإئتماء الشخصية الخاصة بك  لشراء أي غرض إلكترونياً واعتمدي بطاقة خاصة للتسوق الإلكتروني فقط، فيها كمية محددة من المال. او اطلبي من مصرفك عدم تسديد المبلغ من بطاقتك قبل ان توافقي على ذلك.

المواقع الوهمية و البضائع المغشوشة:

ثمة مواقع غير آمنة أو وهمية على شبكة الانترنت تدعي البيع وتقبض المال و لا تسلم اية سلعة أو أنها تسلم سلعة تختلف في مواصفاتها عن تلك المعروضة على الموقع.

نصيحة: اقرئي جيداً التعليقات التي يضعها الناس الذين سبق لهم التعامل مع الموقع لتتأكدي من مدى رضاهم عن الموقع و البضائع التي يعرضها و عن خدمته للزبائن قبل و بعد التسليم

الكلفة زائدة: بعض المواقع قد تفرض كلفة "إكسترا" للشحن والتوصيل وبعضها الآخر قد يزيد سعر الشحن بحسب بلد التوصيل.فبدل من شراء الغرض بكلفةٍ أقل من السوق، ينتهي بك الأمر بكلفة أعلى عبر الإنترنت.

نصيحة: تأكدي من سعر الشحن و التوصيل ومن إمكانية شحن كل ما طلبته في تغليفة واحدة . اذ قد تعمد بعض المواقع الى تجزئة طلبيتك و تقسيمها الى عدة تغليفات وفرض كلفة شحن و توصيل على كل منها ما يزيد عليك العبء المالي كثيراً.

عدم التقيد بموعد التسليم:

كثيرة هي المواقع التي تعدك بموعد محدد لاستلام طلبيتك لتفاجئي فيما بعد ان الموعد قد تأخر كثيراً نتيجة تعثر الشحن  او لأسباب أخرى. فتصلك الطلبية بعد ان يكون الفصل قد تغير او لم تعودي بحاجة إليها.

نصيحة: احرصي على التعامل مع المواقع التي تسمح لك بتتبع سير  طلبيتك وذلك عبر رقم خاص تدخلينه الى الموقع او عبر بريد إلكتروني يصلك مع كل مرحلة جديدة من مراحل المعاملة.

سياسة الرد والتبديل: عند شراء أي شيء اونلاين، يصعب جداً رده أو تبديله إن لم يعجبك لا سيما إن كنت تطلبينه من بلد آخر. فالكثير من المواقع ليست لديها هذه السياسة، والذين يسمحون به يطلبون تغليف وشحن الغرض المنوي تبدليه إليهم على حساب المشتري.

نصيحة: تأكدي قبل الشراء من إمكانية البدل او حتى الرد و استعادة ما دفعته من سعر الغرض و كلفة شحنه وتوصيله . و في حال البدل اسألي من يتحمل كلفة التوضيب و الشحن .

 

نصائح  لتسوق آمن أونلاين

  • لا تشتري من مواقع غير معروفة و لم يسبق لأحد أن جربها، و في حال أردت التجربة بنفسك إبدأي بشراء غرض ذي قيمة منخفضة لتتأكد من النوعية و تسهيلات التوصيل.
  • لا تنغري بأي غرض معروض بأقل من قيمته الحقيقية بكثير و لا سيما بالنسبة للسيارات أو القطع الثمينة ، إذ لا شك أن في الأمر علة ما.
  • حاذري شراء الأدوية أو المواد الحيوية مثل الأطعمة أو مستحضرات العناية عبر الانترنت إلا إذا كنت تشترينها من موقع شركتها الأساسي على أن تكوني متأكداً من ذلك 100%.
  • يستحسن أن تخصصي بريداً إلكترونياً خاصاً للشراء عبر الانترنت يكون مختلفاً عن بريدك الشخصي حتى لا يمتلئ بريدك بالرسائل الترويجية من جهة ولكي لا تضطري لإعطاء كلمة السر الخاصة ببريدك الشخصي لأي موقع تسوق تدخلين اليه.
  • تأكدي في حال شراء الألبسة أو الأحذية من أن المقاييس مطابقة لتلك المعتمدة في بلدك.
  • عند شرائك الكتب او الأسطوانات المدمجة ، التزمي بالمواقع المعروفة و الشهيرة لهذا الغرض وتأكدي من أن الرقابة أو الأمن العام في بلدك تسمح بدخول هذه الأغراض وإلا غرمت وعوقبت و طار ما دفعته هباء.
  • لا تشتري البضائع المقلدة لا سيما إذا كان القانون في بلدك يعاقب على ذلك .
  • قارني الأسعار بين أكثر من موقع لتحصلي على السعر المناسب و الأدنى كلفة .
  • لا تكدسي عدداً كبيرا من الأغراض الزهيدة الثمن فقد يكون مشكوكاً بنوعيتها كما انها سرعان ما تملأ سلتك الغلكترونية و يصبح سعرها الإجمالي أكثر بكثير مما خططت له في البدء.

Comments