Post Image Health

حملة "الإضاءة على صحة القلب لحياةٍ نابضة أكثر" ترى النور في مجال رعاية قصور القلب


Tue 2021/05/20

خاص - snobarabia

 

أطلقت الجمعية اللبنانية لأطباء القلب، بالتعاون مع الاتحاد العالمي للقلب وشركة أسترازينيكا حملة "الإضاءة على صحة القلب لحياةٍ نابضة أكثر"، وذلك للمساعدة في الوقاية من مرض قصور القلب، تشخيص المرض وعلاجه في لبنان، من خلال ندواتٍ إعلامية وعبر صفحة "صحتك حياتك" على موقع فيسبوك.

 

العلاجات الجديدة يمكنها خفض نسبة الوفيات ودخول المستشفيات

 

يشير الدكتور مالك محمد، وهو رئيس الجمعية اللبنانية لأطباء القلب، "أنّه من المهم تثقيف الناس حول قصور القلب، كي يتمكن أولئك الأكثر عرضة  والذين يعانون من المرض  من التواصل مع أطبائهم حالما يتبيّنون من العوارض المرافقة، والتي تشمل انقطاع النفس (ضيق في التنفس)، السعال المتواصل، الشعور بالتعب والإرهاق بشكلٍ دائم، التورّم في الكاحل، وصعوبة في التركيز.

التوعية حول قصور القلب أصبحت أكثر أهمية إذ تتوفر علاجات جديدة يمكنها خفض نسبة الوفيات ودخول المستشفيات؛ وتقدم حياةٍ أفضل من خلال علاجات شاملة تساهم في سنواتٍ مديدة خالية من الحوادث".

 

كما شارك في إطلاق حملة التوعية كلٌ من الدكتور طوني عبد المسيح، رئيس مجموعة العمل على قصور القلب في الجمعية اللبنانية لأطباء القلب؛ الدكتور هادي سكوري الأخصائي في أمراض قصور القلب في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت؛ والدكتور جورج سعادة، ممثلاً عن الاتحاد العالمي للقلب في الجمعية اللبنانية لأطباء القلب.

 

تقول الدكتورة هبة بارودي، وهي المدير للشؤون الطبية والمتخصصة في أمراض القلب والشرايين، الأمراض الكلوية والسكري  في شركة أسترازينيكا، في الشرق والمغرب، "إنّ التقدّم الطبي يقدّم منافع صحية أساسية عندما يجتمع كلُّ المعنيين للمساعدة في الوقاية من الأمراض وعلاجها. نحن نعتمد على دعم الإعلام لمساعدتنا في تنبيه الناس حول مخاطر قصور القلب، خصوصاً أولئك الذين لديهم عوارض، كي يتمكنوا من استشارة الأخصائيين حول كيفية تشخيص حالاتهم والوقاية والعلاج".

 

 

 حول قصور القلب

إنّ قصور القلب هو حالةٌ مرضية تحدث نتيجة فشل القلب في ضخ كمية كافية من الدم إلى كافة أعضاء وأجزاء الجسم. هذه الحالة المرضية هي حالة مزمنة تنكسية حيث يموت نصف المرضى تقريباً خلال 5 سنواتٍ من التشخيص. على الرغم من خطورته، فإنّ معظم العوارض الشائعة لا يمكن تمييزها بسهولة. تشمل العوارض انقطاعاً في النفس (ضيق تنفس)، كحة مزمنة ومتواصلة، تعباً وإرهاقاً دائمين، تورماً في الكاحل، وصعوبة في التركيز. وبرغم أهمية الموضوع، فإنّ التوعية العامة حول مرض قصور القلب وأثره هي منخفضة بشكلٍ مقلق، الأمر الذي يؤدي إلى تأخر في التشخيص، حالات مرتفعة لدخول المستشفيات، وحالات الوفاة المبكرة.

 

يصيب قصور القلب حوالي 64 مليون شخص حول العالم، ويمكن أن يهدد حياة الأشخاص مثل بعض أنواع أمراض السرطان الشائعة لدى الرجال (سرطان البروستات) والنساء (سرطان الثدي). كما يُعدّ السبب الأول لدخول المستشفى لمن هم فوق الـ 65 عاماً؛ ويساهم في إضعاف حياة المريض حتى يشعر أنه يكبر في السن بين ليلةٍ وضحاها. ثمة العديد من الأسباب التي قد تسبب قصور القلب وتشكّل خطراً زائداً على المريض، مثل ارتفاع ضغط الدم، مرض صمامات القلب، والسُمنة الزائدة، إلّا أنّ مرض السكّري يضاعف خطر الإصابة بقصور القلب.

Comments