Post Image Health

علاجات كثيرة للمسالك البولية عند النساء، ومنها البوتوكس..


Sun 2021/03/08

خاص – snobarabia

خيارات علاجية تُعَدُّ خصيصاً لتقديم الدعم الطبي لحالة تؤثر في واحدة من كل خمس نساء من سن 18 إلى 44 سنة

يعتبر سلس البول أكثر شيوعاً لدى النساء، منه لدى الرجال، ولكن الفرق هو أن النساء يعانين من هذا المرض في صمت. واحدٌ من الأسباب الرئيسية لهذا الأمر هو اعتبار هذا المرض أمراً طبيعياً لا مفرَّ منه - أي أن النساء يعتقدن أن من الطبيعي أن يحدث لهن سلس بول، مع تقدمهن في السن، أو بسبب ولادة الأطفال. ولكن شيوع أمر من الأمور، لا يعني تلقائياً أن هذا الأمر قد صار عادياً.

تقول الدكتورة سيما شيث، طبيبة المسالك البولية النسائية التي انضمت حديثاً للعمل في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي". لا يحدث سلس البول أثناء التمارين الرياضية، أو عند السعال، الضحك، أو العُطاس، كنتيجة حتمية للتقدم في العمر، أو نتيجة الحمل. وينبغي للنساء أن يناقشن هذه المشكلات مع طبيبتهن، دون أي حرج.

وقد صار متاحاً للنساء الآن عدد من خيارات العلاج لمشكلة سلس البول الإجهادي. تشمل هذه الخيارات العلاج السلوكي، والعلاج الطبيعي، وأنواعاً عديدة من العلاجات الجراحية.

 

خيارات علاجية تُعَدُّ خصيصاً لتقديم الدعم الطبي للحالة

يؤثر سَلَسُ البول على واحدة من كل خمس نساء تقريباً، بين سن 18 إلى 44 سنة، ويؤثر على حوالي 50 بالمائة من النساء اللائي تجاوزن سن 65 سنة. ومن العوامل الشائعة التي قد تسبب سلس البول عند النساء، نمط الحياة، السمنة، الإمساكُ، الحمل، الولادة والتقدم في السن.

تقول الدكتورة سيما شيث، طبيبة المسالك البولية النسائية، في معهد التخصّصات الجراحية الدقيقة، في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" جزء من شبكة مبادلة للرعاية الصحية: "إن البرنامج الجديد المخصص لعلاج أمراض المسالك البولية النسائية، في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يقدم رعاية صحية خاصة للنساء اللائي يعانين من مشكلات في المسالك البولية، بما فيها اعتلالات قاع الحوض، وسلس البول، وهبوط الأعضاء الموجودة في منطقة الحوض.

سلس البول مرض من الأمراض الشائعة

و تؤكد الدكتورة شيث على أن الكلام مع الطبيبة في هذه المشكلات الصحية يجب أن يبدأ في المراحل المبكرة من تلقي الرعاية الطبية. "يجب على طبيبة الرعاية الصحية الأولية، أو الطبيبة النسائية التي تتابع حالتكِ أن تسألكِ عن هذه المشكلات، في أثناء مراجعتكِ الطبية الدورية. وإجراء الفحوص الطبية أمر ضروري، في هذه الزيارات، لأن أطباء الرعاية الصحية الأولية يستطيعون أن ييسروا إحالة المرضى إلى طبيب مختص. ويجب على المريضات أن يَعْلَمْنَ أن سلس البول مرض من الأمراض الشائعة. ولا ينبغي لهن أن يشعرن بأي حرج على الإطلاق، حين يَطْلُبْنَ مساعدة طبية.

 يَجْرِي فحصُ التاريخ الطبي، مع فحص بدني كامل، للمريضات اللائي يُحِيلُهُنَّ الأطباءُ إلى برنامج أمراض المسالك البولية النسائية. بعد ذلك، توضع، لكل حالة، خطة علاجية خاصة بها، لعلاج المشكلة الصحية التي تشكو منها كل حالة، على حدة.

وتقول الدكتورة شيث: "يضع فريقنا الطبي متعدد التخصصات عدداً من العوامل، في حسبانه، منها التاريخ الطبي، والعمر، ونوع سلس البول، مع خطة الرعاية الصحية التي يفضل المريض أن تُخَصَّص له، للحصول على أفضل النتائج. وقد يكون الحل سهلاً للغاية، إذ قد يكون علاجاً طبيعياً، وقد يكون إعادة تأهيل، أو قد يوصي الأطباء بإجراء عملية بأقلِ درجةٍ من درجات التدخل الجراحي، وهذه كلها خيارات متاحة، ولها تأثيرها الفعال في علاج المشكلة الصحية."

 

علاجات عديدة لسلس البول ومنها البوتوكس

ويضم برنامج أمراض المسالك البولية النسائية أخصائيين وأخصائيات في المسالك البولية، وأخصائيي علاج أمراض قاع الحوض، وفنيي التصوير بالأشعة، إضافة إلى فريق التمريض. تقدم المستشفى علاجات عديدة لسلس البول منها البوتوكس، وتعديل العصب العَجُزِي، وفرط نشاط المثانة، ورفع المهبل، والتحشية لمعالجة سلس البول الإجهادي، إضافة إلى الإجراءات العلاجية المُخصصة لحالات هبوط الأعضاء الموجودة بالحوض. ويدير البرنامج أيضاً عيادة متخصصة في أمراض الجهاز البولي.

 

 

Comments