Post Image Pratique

كيف تقومين بالتصليحات المنزلية بلا مخاطر


Fri 2019/03/22

خاص-snobarabia

مؤخراً دخلت النساء بقوة الى مجال الأعمال اليدوية المنزلية ، وصارت هواية جديدة لديهن يمارسنها للتسلية أو لعدم وجود من يقوم بذلك عنهن أو حتى للتوفير وادخال تصليحات على البيت دون كلفة مبالغة. لذا وحتى تكون هذه الأعمال آمنة ولتستمعي بها انت وزوجك أو أولادك إليك هذه النصائح العملية المفيدة.

تأكدي من حالتك الصحية أولاً:قبل أن تبادري الى القيام بأي من الأعمال اليدوية ، إذ يجب ان تكوني بحالة جيدة حتى تتمكني من انجاز الأعمال التي تتطلب مهارات جسدية معينة. فلا يمكنك مثلاً تسلق السلم إذا كنت تعانين من دوار ، كما لا يمكنك تنشق روائح حادة إذا كنت تعانين من حساسية في الأنف او أن تعملي بالجفصين إذا كان لديك التهاب في العين.

إياك والعجلة: الأعمال اليدوية بحاجة الى تروٍ ودقة وانتباه تام كيلا تتسبب بإي ضرر .لذا خصصي لها الوقت الكافي ولا بأس باتمامها على مراحل اذا كان الوقت ينقصك.المهم أن تتوخي الدقة و الحذر أثناء العمل حتى و إن كنت تجيدينه فعلاً.اقرئي جيداً طريقة استعمال كل آداة أو مادة تستخدمينها وضعي تصميمأ أولياً للعمل ثم نفذيه خطوة خطوة، واعرفي أن بعض  الخطوات تحتاج الى وقت ترتاح فيه قبل الإنتقال الى الخطوة التالية مثل الطلاء أو وضع الغراء.

استعملي المواد المناسبة:فالغراء مثلاً أنسب من لاصق السيليكون في بعض الاستعمالات والطلاء الزيتي أنسب من العادي لبعض القطع.وإياك أن تبتكري في استخدام المواد أو ان تمزجي في ما بينها دون معرفة مكوناتها، فالمزج أحياناً يكون مضراً جداً ويتسبب بتفاعلات كيميائية تؤدي الى أضرار صحية بالغة.اشتري الكمية المطلوبة من المادة التي تودين استخدامها لا أكثر  حتى لا تضطري الى تخزينها وقد تفقد فاعليتها.وخزني دائماً المواد في عبواتها الأصلية.

اختاري أدوات خاصة بالهواة لا المحترفين:ربما لن تكون بسرعة وفاعلية الأدوات الأخرى ولكنها تلائم مستوى مهاراتك ولا تتسبب لك بالأذى كما أن مجال الخطأ في استخدامها قليل ويمكن تصحيحه إذا حصل.ولاداعي لدفع ثمن باهظ لآداة محترفة قد لا تستخدمينها كثيراً أو لا تجيدين كل استعمالاتها.ولكن يبقى من الأهمية بمكان استخدام الآداة المناسبة للعمل المطلوب لأنها توفر الكثير من الوقت و التعب.

تأكدي من مستوى الأمان:قبل أن تستعملي السلالم تاكدي من كونها مثبتة جيداً على الأرض و لا تهتز، ولا تحاولي لعب دور البهلوان و التسلق الى اماكن غير آمنة. إذاأردت نشر قطعة من الخشب أو إجراء ثقب فيها إحرصي علىتثبيتها جيدا حتى لا تنزلق و تسبب لك بأذى.حين تعملين على تصليح أو تعديل أي آلة كهربائية تأكدي بشكل حاسم من أنك قطعت التيار عنها، ولا تعملي بالكهرباء قرب الماء.أبعدي المواد القابلة للاشتعال عن أي مصدر للنيران . وأبعدي كل المواد الكيميائية و الآلات الحادة عن متناول الأطفال.وأعمدي الى تهوئة المكان الذي تعملين فيه أثناء وبعد العمل. و احرصي في حال القيام ببعض الأعمال الخطرة نسبياً على وجود أحد آخر في المنزل في حال تعرضك لخطر ما.

 

إحمي نفسك جيدأ: ضعي القفازات الواقية وارتدي الملابس المناسبة التي تحمي الجزء الأكبر من الجسم ولا تترددي في وضع الخوذة أو النظارات إذا اقتضت الحاجة. أزيلي ساعتكوخواتمك وأساورك وكل ما يمكنه أن يعلق بأدوات العمل أو يتسبب لك بجروح أو حروق.و اخيرا تأكدي من كونك قد خضعت للقاح الكزاز وانك تملكين مخزوناً كافياً من مستلزمات الاسعافات الولية، و كذلك أرقام الطوارئ.

 

  حضري أدواتك بالقرب منك: حتى تكون في متناول يدك حين تحتاجين إليها فلا تضطري مثلاً الى النزول عن السلم او ترك آثار على الأرضية حتى تجلبيها من أماكنها. وخصصي لها مستوعبات ملائمة توضيبنها فيها من البلاستيك او الخشب او ربما داخل حزام تضعينه على خصرك كالمحترفين. و إذا كانت ثقيلة الوزن اختاري مستوعباً مزوداً بالعجلات لنقلها من مكان الى آخر.

 

تأكدي من معرفتك لكيفية إنجاز العمل: العمل اليدوي مهما كانت درجة صعوبته او سهولته لا يمكن انجازه بشكل عشوائي بل يجب ان يكون لديك معرفة أولية بأصوله. و إذا كنت تفتقرين لهذه المعرفة ما عليك سوى مشاهدة بعض الفيديوهات التعليمية  TUTORIALS التي تعج بها شبكة الانترنت ومواقع التواصل. و ابدئي دائماً بقطعة او رقعة صغيرة للتأكد من قيامك بالعمل بشكل صحيح قبل الانتقال الى مستوى أعلى.

 

 

 إقرئي أيضاً:جدّدي جدران بيتك بأحدث الأساليب

Comments