Post Image Pratique

حتى لا تصبح معداتك الرياضية قطع ديكور


الخميس 2019/01/03

خاص-snobarabia

مع هوس الرشاقة الذي يعم مختلف الناس ، كبيرهم و صغيرهم ، بات الكثيرون يفكرون بتحويل منازلهم الى نواد رياضية مصغرة وتجهيزها بالمعدات الرياضية اللازمة أو أقله شراء جهاز واحد يمارسون عليه التمارين التي يعدون أنفسهم بممارستها يومياً.  ولكن الحماسة شيء و الواقع شيء آخر، إذ أن معظم هذه المعدات و الأجهزة، رغم ما تكلفه من مبالغ مالية مهمة، سرعان ما يتحول الى مجرد قطع تزينية تربك ديكورالبيت. حتى لا تعيشوا هذا الواقع المزعج و تضطروا لتبذير الأموال دون فائدة ،اليكم بعض النصائح الضرورية التي ينبغي أخذها بالاعتبار قبل شراء أية أجهزة رياضية لتنالوا منها الفائدة المرجوة حقاً.

 

  • قم بأبحاثك قبل الشراء:
  • لا شك أنك تاثرت بكل أجهزة اللياقة البدنية التي رأيتها أو اختبرتها في النادي الرياضي ، و بت اليوم مشوشاً بعض الشيء في اختيار الأجهزة المناسبة لك لا سيما أنه من السهل أن تضيع في كثرة الخيارات. ولكن مع القليل من الصبر وبعض البحوث، ستجد معدات اللياقة البدنية المنزلية المثالية لك و الأفضل لاحتياجاتك في اللياقة البدنية. لا تتردد في استشارة مدرب رياضي لتعرف بالضبط ما هي احتياجاتك و أي الأجهزة يلبيها أكثرمن سواه و أجر بعض الأبحاث على الانترنت و لا تتكل على نصائح البائع في صالة العرض ، فهمه البيع و ليس مصلحتك . كذلك لا تتكل عل نصائح الزملاء لأن اختيار المعدات يشبه اختيار شريك الحياة و ما يمكن أن يكون مثالياً لأحدهم قد يكون كارثياً للآخر. ضع احتياجاتك البدنية أولاً وثم حدد خياراتك على هذا الأساس.

 

  • اجمع المتعة و الفائدة: ما فائدة أن تشتري أكثر الأجهزة فاعلية و تطوراً إن لم تتحمس لاستخدامه؟ لذا اختر الجهاز الذي تحب العمل عليه و لا يشكل استعماله عبئاً عليك . فآلة المشي قد تصبح مملة مع الوقت بينما الدراجة الثابتة أو آلة التدويس ربما تكون أكثر متعة في الاستعمال. وقد تغريك آلة التجذيف عند مشاهدتها في الصالة لكنك سوف تجدها متعبة و تتخطى امكانياتك البدنية فيما بعض الأوزان السهلة الاستعمال أكثر ملاءمة لتمارين الكتفين عنك.

 

  • السلامة أولاً، و المتانة ثانياً: لا شك أن الخيارات كثيرة و كذلك الأسعار و الماركات ما قد يؤدي الى ضياع تام و الانجراف وراء اختيار الأغلى ثمناً أحياناً أو الأرخص أحياناً أخرى. لكن ليس السعر وحده ما يحدد الخيار بل مواصفات الجهاز التي يجب أن تلبي المعايير التالية:

 أولاً الحفاظ على السلامة بحيث تتأكد حين تستعملها بأن تصميمها أو مواصفاتها لن تسبب لك أي اذى و بأنها مزودة بآلية للتوقف ما ان تشعر بالإجهاد أو بأنك صرت غير قادراً على السيطرة عليها.

 ثانياً المتانة و القدرة على التحمل ، لأن الجهاز الذي تشتريه يفترض أن يدوم لسنوات و أن يعمل لوقت معين يومياً و يحتمل ثقلاً محدداً، و للاسف لن تستطيع التأكد من ذلك في صالة العرض لذا عليك بسؤال من سبقوك لشرائه للتأكد من مدى احتماله و متانته و من وجود أمكانيات لتصليحه في حال تعرضه للأعطال.

-الحجم المناسب للمساحة المتوافرة في منزلك : إذ لن يفيدك شراء جهاز للمشي لا تتسع له غرفة نومك أو يحتل الحيز الأكبر من غرفة الجلوس لأنك حينها تصبح مستعداً للتخلي عنه.

 

 

  • حدد ميزانيتك: و لا تنغر بالمواصفات المتعددة التي يقدمها كل جهاز، إذ كلما ازدادت المواصفات غلا السعر لذا تقيد فقط بالمواصفات الأساسية فهي حتماً ستلبي احتياجاتك لا سيما إن كنت رياضياً عادياَ غير محترف ولن تحتاج الى إضافات تقنية ربما لن تستخدمها أبداً. وحاذر شراء أي جهاز لمجرد رؤيتك إعلان له على شاشة التلفزيون فغالباً ما يظهر الإعلان سهولة الاستخدام و فاعلية النتائج في حين أنه في الواقع قد لا يكون بهذه السهولة ، عليك بتجربته فعلياً أولاً لتتأكد من كونه مناسباً لك قبل شرائه.

Comments