Post Image Health

ما هي الطريقة الأمثل لتجنب آثار السفر السلبية على الجسم؟


Tue 2023/12/20

لماذا يتسبب الطيران بالتجفاف، التعب، مشاكل الأذن، الانتفاخ، العدوى الفيروسية، وما هي الطريقة الأمثل لتجنب هذه الآثار؟

 خاص – snobarabia

تؤثر العوامل التي تشتمل عليها البيئة الداخلية لمقصورات الطائرات، إضافة إلى عملية السفر الجوي بحد ذاتها، على الوظائف الطبيعية للجسم، ولكن بالقيام ببعض الخطوات الوقائية يمكن ان تخفف من الأضرار الناجمة عن رحلات السفر. فعوامل الضغط والحرارة ومستويات الأكسجين في مقصورة الطائرة قد تشهد تقلبات مستمرة، كما أن الرطوبة داخل الطائرات أقل مما هي عليه عند مستوى سطح البحر، ويمكن لجميع هذه العوامل أن تتداخل مع الوظائف الطبيعية للجسم البشري. بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك عملية الطيران بحد ذاتها والتي تؤدي إلى الانتقال بين المناطق الزمنية، والاحتكاك عن قرب مع عشرات أو ربما مئات الأشخاص الجدد، تؤثر بدورها على جسم الإنسان.

  

د. ماثيو جولدمان: أنصح الأفراد بالتخطيط للسفر مسبقاً للتقليل من التأثير على أجسامنا

 يوضح الدكتور ماثيو جولدمان، أخصائي الطب العائلي في مستشفى كليفلاند كلينك، أن التوتر المرتبط بالسفر بحد ذاته قادر على التأثير على أجسامنا، ولذلك ينصح الأفراد بالتخطيط للسفر بصورة جيدة ومسبقة للتقليل من هذا الأثر. وأضاف: "يمكن أن يتوجه الأفراد إلى المطار باكراً لتجنب التوتر الذي قد يصيبهم بسبب الازدحامات المرورية غير المتوقعة على الطريق، أو الصفوف الطويلة في المطار. كما يمكن للمسافرين الذين يتناولون الأدوية وضعها في حقيبة محمولة تتيح لهم الوصول إليها بسهولة عند الحاجة، كما يتوجب على الأفراد المصابين بالسكري أو بحالات صحية معينة ضمان طلب الوجبات الخاصة المناسبة لحالاتهم بصورة مسبقة".

 وتابع الدكتور جولدمان أنه في حال شعر الأفراد بأنهم ليسوا على ما يرام فقد يكون من الأفضل لهم تأجيل السفر، وقال في هذا الإطار: "إذا كانت قناة استاكيوس في الأذن مسدودة بسبب التهاب ناتج عن نزلة برد أو حساسية، فقد لا تتمكن الأذن من معادلة الضغط عند الإقلاع والهبوط ما قد يتسبب بالألم أو الضرر في الأذن".

 وأوضح الدكتور جولدمان أن ثمة خمس طرق يمكن من خلالها للسفر الجوي التأثير على الجسم، مشيراً في الوقت ذاته إلى وجود خطوات يمكن للأفراد اتخاذها لتقليل الآثار الناجمة عن السفر.

 

5 خطوات تقلل من الآثار الناجمة عن السفر..

 

  1. مخاطر التجفاف

 أشار الدكتور جولدمان إلى أن مقصورات الطائرات تتسم بالانخفاض الكبير في مستويات الرطوبة فيها نظراً لكون نحو 50% من الهواء داخلها مصدره خارج الطائرة على ارتفاعات كبيرة حيث يكون الهواء يكاد يكون خالياً تماماً من الرطوبة، ما قد يؤدي إلى جفاف الحلق والأنف والعيون والجلد، ولذلك قد يكون ضرورياً اصطحاب المسافر لقارورة ماء فارغة يمكن ملؤها بعد إتمام إجراءات التفتيش الأمني في المطار، وحمل عبوات صغيرة من الكريم المرطب، وقطرات العيون، وبخاخات الأنف في حقيبة اليد. ويوصي الدكتور جولدمان المسافرين بارتداء النظارات عوضاً عن العدسات اللاصقة لتجنب الشعور غير المريح الذي قد يشعرون به بسبب جفاف العين.

 

  1. انخفاض طاقة الجسم

 وقال الدكتور جولدمان: "إن الضغط الجوي منخفض في الارتفاعات العالية، ما يعني بأن الجسم يأخذ كمية أقل من الأكسجين. ولذلك، تقوم شركات الطيران بضغط الهواء في مقصورات الطائرات ولكن ليس بدرجة مماثلة للضغط عند مستوى سطح البحر، وعليه فإن كمية الأكسجين التي تدخل الجسم تبقى منخفضة، ما قد يؤدي إلى الشعور بالتعب، وفي بعض الأحيان بصعوبة التنفس. كما أن التجفاف والجلوس لفترات طويلة يزيد الأمر سوءاً، وخاصة عند السفر إلى منطقة زمنية أخرى".

 ويبين الدكتور جولدمان أن ترطيب الجسم بالسوائل هو أمر مهم لمعالجة هذه المشكلة، وأوصى المسافرين بالنهوض من المقعد والمشي قليلاً داخل الطائرة والقيام بتمارين التمدد أثناء الجلوس كرفع مشط القدم إلى الأعلى وشده، ومن ثم مده إلى الأمام وشد أصابع القدم وذلك لضمان استمرار تدفق الدم. أما بالنسبة للأفراد الذين يسافرون إلى مناطق زمنية أخرى لفترات قصيرة من يوم أو يومين، فإن الدكتور جولدمان يوصي بضرورة إبقاء فترات النوم متوافقة مع فترات النوم في المنطقة الزمنية التي قَدِمَ منها المسافرون.

 

  1. الضغط على الأذنين ودوار الحركة

 قال الدكتور جولدمان: "يتغير الضغط في المقصورة باستمرار، وبالتالي فإن ضغط الهواء في الأذن الداخلية يحاول التأقلم مع التغييرات ومعادلة الضغط، وإن هذه المعادلة هي ما يساعدنا على إبقاء توازننا. يؤدي تغير الضغط الخارجي بسرعة خلال الإقلاع والهبوط إلى وضع الأنسجة حول الأذن الوسطى وقناة استاكيوس تحت الضغط، ولذلك تحاول الأذن القيام بتعديل فرق الضغط".

 وعدم التوازن في الضغط قد يتسبب بدوار الحركة الذي يحدث عندما يتلقى الدماغ من الأذن الداخلية والعيون والمستقبلات في الجلد والمستشعرات في العضلات والمفاصل، رسائل متضاربة حول الحركة ووضعية الجسم في الفضاء المحيط به".

 من المهم القيام بحركات البلع أو التثاؤب خلال الإقلاع والهبوط من أجل فتح قناة استاكيوس التي تتحكم بضغط الهواء في الأذن الوسطى. كما يقترح بهدف التقليل من دوار الحركة اختيار المسافر لكرسي بجانب النافذة فوق الجناح حيث تكون درجة الحركة في أدنى مستوياتها وتتيح له مشاهدة خط الأفق.

 

  1. الانتفاخ

 أشار الدكتور جولدمان إلى أن تغيرات ضغط الهواء في الطائرة تؤدي إلى تمدد الغازات في المعدة والأمعاء الأمر الذي يجعل المسافرين يشعرون بالانتفاخ، ولذلك يوصي المسافرين بتجنب تناول الأطعمة التي تتسبب في زيادة الغازات قبل وخلال الرحلة.

 

  1. التعرض للجراثيم

 قد يعتقد البعض بأن الهواء الذي يتم تدويره داخل مقصورة الطائرة هو السبب في جعل المسافرين عرضة أكثر للمرض، لكن شركات الطيران تستخدم في حقيقة الأمر أنظمة متطورة لتنقية الهواء في الطائرات قادرة على التخلص من البكتيريا والفطريات والفيروسات في الهواء. إن التقارب الكبير بين أعداد المسافرين الكبيرة أثناء السفر هو في حقيقة الأمر ما قد يتسبب في المرض.

 ويقترح الدكتور جولدمان حصول المسافرين على جميع التطعيمات اللازمة قبل السفر، وحمل عبوة معقم صغيرة، وغسل اليدين جيداً طوال فترة الرحلة.

 

 

Comments