Post Image Nutrition

تعرف على فوائد زيت السمسم!


Wed 2022/11/28

خاص - snobarabia

يعتبر زيت السمسم  من الزيوت المهمة للصحة، وهو مشتق من بذور السمسم. توجد هذه البذور بشكل أساسي في أفريقيا، لكنها تنمو أيضاَ في شبه القارة الهندية. عرف هذا الزيت بشكل خاص في السنوات الأخيرة، وبات في معظم الأحيان بديلاً صحياً لبعض الزيوت النباتية الأخرى، بفضل خصائصه الفعالة المتعددة، على الصحة بشكل عام. وقد بات يستعمل في الكثير من المأكولات، ويدخل في أكثر الحميات الغذائية.

إليك بعض هذه الخصائص:

- مقاوم للأكسدة،  يحتوي زيت السمسم على السمسمول والسيسامينول ، وهما من مضادات الأكسدة التي قد يكون لها تأثيرات قوية على الصحة. مضادات الأكسدة هي مواد تساعد في تقليل تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة.

- مضاد للالتهابات، يمكن أن يكون الالتهاب المزمن ضارًا ويؤدي إلى المرض ، ولهذا من المهم الحد منه قدر الإمكان، ومن هنا فإن زيت السمسم من العناصر الفعالة التي تخفف من الإلتهابات.

- مفيد للقلب، أثبتت بعض الدراسات أن الحمية الغنية بالدهون غير المشبعة مفيدة لصحة القلب. ولهذا يعتبر زيت السمسم فعال لصحة القلب لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة.

- قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يعتبر مهماً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

- يمكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل، أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على القوارض فوائد زيت السمسم في حالات التهاب المفاصل.

- قد يساهم في التئام الجروح والحروق، اذ يمكن أيضاً استعماله في هذه الحالات.

- قد يحمي من الأشعة فوق البنفسجية، تشير بعض الأبحاث أن زيت السمسم قد يحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تضر بالبشرة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

- قد يحسن نوعية النوم، فقد أظهرت إحدى الدراسات أجريت على عدد من المشاركين، أنه من خلال وضع قطرات من زيت السمسم على الجبين قبل النوم ، لمدة أسبوعين، أدى إلى تحسين جودة النوم ونوعية الحياة ، مقارنةً بالعلاج الوهمي.

- يمكن أن يحسن صحة الشعر، تزيد المركبات الموجودة في هذا الزيت من لمعان الشعر وقوته. وجدت دراسة استمرت 8 أسابيع أن تناول المكملات الغذائية المكونة من السيسامين وفيتامين E يوميًا يعزز قوة الشعر ولمعانه .

 

 

Comments