Post Image غذاء

أطعمة تفيد الدماغ وتقوي الذاكرة..


الثلاثاء 2018/12/26

 

خاص - snobarabia

قد يبدو تناول الطعام لصحة الدماغ مفهوماً غريباً ، لكن الدراسات أظهرت أن الحمية الغذائية  يمكن أن تلعب دوراً رئيسياً ليس فقط على الصحة ، ولكن في وظيفة الدماغ والوقاية من اضطرابات الإدراك الشائعة. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة المقاومة للأكسدة والغنية بالفيتامينات والمعادن، على تحسين الوظيفة الإدراكية ، بما في ذلك الذاكرة وقدرة اتخاذ القرار والتحكم بالحالة المزاجية. كما  توفر الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في بعض الأطعمة على تحفيز وتقوية خلايا الدماغ. من هنا أهمية تناول الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على صحة الدماغ لسنوات طويلة.

 

أبرز الأطعمة المفيدة لتقوية الدماغ

  • زيت السمك:

 

لا تتردد في ملء ثلاجتك بالسلمون أو سمك التونة أو سمك الماكريل أو السردين.  توفر هذه  الأسماك الدهنية الأوميغا 3 الضروري لحماية الألياف العصبية والأغشية العصبية. انها دهون جيدة ، مثالية لصحة الدماغ ، ويمكن استهلاكها مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع.

 

  • الفاكهة والخضار الغنية بالمواد المقاومة للأكسدة:

 

تمنع مضادات الأكسدة تكون الجزيئات التي تؤثر على قدراتنا الفكرية. ومن هذه الفاكهة التي ينبغي تناولها الفواكه الصغيرة مثل التوت ، التوت البري ، والفريز. كما تعتبر بعض الخضار فعالة لحماية الدماغ وتقوية الذاكرة لما تحتويه من مواد مقاومة للأكسدة، ومنها البروكولي والملفوف والقنبيط.

 

  • اللحوم الغنية بالحديد:

      يساعد الحديد  الموجود في اللحوم الحمراء على إدخال الأوكسيجين الى الخلايا، وبالتالي يساهم في تجنب الإرهاق        والإجهاد.

 

  • النباتات الغنية بالحديد:

اذا كنت نباتياً أو لا تستطيع تناول اللحوم، يمكنك استبدالها ببعض النباتات الغنية بالحديد، كفول الصويا، والفاصولياء.

 

  • الخضار:

من الخضار الغنية بالفيتاميني B9 وB1 الذرة والعدس والبازيلاء، تعتبر هذه الأنواع الغنية بالبروتينات مميزة لصحة الدماغ.

 

  • القمح:

مصدر فيتامين B1 ، يعتبر من الأطعمة المهمة التي تعمل على تنشيط عمل الدماغ وتهدئة الأعصاب.  

 

  • خميرة البيرة:

           يشكل الفيتامين B المتوافر في خميرة البيرة مصدراً أساسياً لصحة الدماغ.

 

  • الحبوب:

 تحتوي على نسبة عالية من  الكربوهيدرات، اذ تعتبر الكربوهيدرات والألياف  مهمة لصحة الدماغ، من هنا ضرورة تناول 120 غ منها ا يومياً.

  • النشويات:

المعكرونة والأرز يمكن أن يكون لهما فائدة على صحة الدماغ، اذ هما من السكريات البطيئة التي يمكن أن تتغلغل في الدم تدريجيا ً، على عكس السكريات السريعة مثل الحلويات.

 

Comments