Post Image Health

"Sanofi" و "Translate Bio" تتعاونان لتطوير لقاح مرشح جديد mRNA ضد فيروس كوفيد- 19


Sun 2020/03/29

خاص - snobarabia

أعلنت شركة "سانوفي باستور"،  وهي وحدة تطوير اللقاحات في "سانوفي" وشركة "ترانسليت بيو" الشركة العلاجية للمرحلة السريرية RNA (mRNA)، أنهما ستتعاونان لتطوير لقاح مرشح جديد mRNA مضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19. ويعزز هذا التعاون الإتفاق القائم بين الشركتين منذ العام 2018 لتطوير لقاحات mRNA المضادة للأمراض المعدية.

 

الاستجابة الفعالة في مواجهة انتشار الوباء

 

بدأت "ترانسليت بيو" بإنتاج تركيبات  mRNA  متعددة ، وستستخدم منصتها لاستكشاف وتصميم وتصنيع لقاح مرشح ضد فيروس SARS-CoV-2. وستقدم سانوفي خبرتها الواسعة في مجال اللقاحات وتوفّر الدعم من خلال شبكات البحث الخارجية الخاصة بها لتطوير اللقاحات المرشحة لمزيد من التطوير المحتمل. وقامت "ترانسليت بيو" بتصنيع كمية تقدر بـ 100غرام من مجموعة التجارب السريرية من خلال المنصة العلاجية mRNA. ويجري البناء حالياً لمساحة تصنيع مخصصة، من خلال شريك تصنيع، لاستيعاب اثنين على الأقل من دفعات الإنتاج بكمية تقدر بـ 250 غرام شهرياً. وإستناداً إلى الجرعة النهائية للاستخدام البشري، فإن منصة mRNA التابعة لشركة "ترانسليت بيو" تترقب أن تحقق وعدها بتلبية الاحتياجات المستقبلية للاستجابة الفعالة في مواجهة انتشار الوباء.

وهذا هو التعاون الثاني بالنسبة الى شركة "سانوفي" في إطار جهودها لتطوير لقاح مرشح جديد مضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19. ففي شباط 2020، أعلنت "سانوفي" عن تعاونها مع هيئة البحث والتطوير الطبية الحيوية المتقدمة المعروفة باسم "باردا"(BARDA) للمضي قدماً في لقاح مرشح جديد مضاد لكوفيد-19. ويقضي الاتفاق مع "باردا" أن تشرع سانوفي في تطوير لقاح مرشح مؤلف من البروتين ضد كوفيد-19.

 

القدرات الفعلية لتلبية الطلب الكبير على اللقاحات

 

وقال ديفيد لوي، الرئيس العالمي لقسم اللقاحات في شركة "سانوفي":" نحن ملتزمون بالاستفادة من مختلف الطرق والأساليب لمعالجة الأزمة الصحية العالمية الناتجة عن تفشي فيروس كوفيد-19 من خلال اختبار العلاجات، بالإضافة إلى نوعين من اللقاحات من خلال استخدام منصات مختلفة. ونؤمن أنه كلما استكشفنا طرق مختلفة، زادت احتمالية نجاحنا في تحقيق هذا الهدف".

وأضاف لوي:" ان امتلاك القدرات الفعلية الكافية سيكون المفتاح لتلبية الطلب الكبير على اللقاحات الذي من المرجح أن نشهده. واستنادًا إلى خبرتنا في ظل هذا التعاون القائم حتى الآن، نحن نؤمن أن منصة mRNA لشركة "ترانسليت بيو" ستساعدنا لتلبية هذه الحاجة".

 

بيانات مشجعة

أكد رونالد رينو، الرئيس التنفيذي لشركة "ترانسليت بيو" أن فرق الشركة بالتعاون مع فرق "سانوفي باستور"  نجحت في إنتاج البيانات قبل السريرية المشجعة عبر استهداف الأمراض المعدية المتعددة، وذلك في إطار التعاون المستمر في مجال لقاحات mRNA. وهذا النشاط سيشكل أساساً قوياً لجهود البحث المشترك التي بدأناها في مواجهة كوفيد-19 للمساعدة في التغلب على هذا الفيروس الذي يشكل تهديداً للصحة العامة ". وأضاف:"جهودنا المشتركة لمكافحة كوفيد-19 سوف تستفيد من منصة "ترانسليت بيو" المبتكرة mRNA إلى جانب خبرات "سانوفي" في مجال اللقاحات والبحوث المستمرة حول كوفيد-19 بهدف تقديم لقاح mRNA الجديد إلى العيادات الطبية بسرعة".

 

نبذة عن لقاحات mRNA

تعمل اللقاحات عن طريق محاكاة عوامل المرض لتحفيز الجهاز المناعي وبناء آلية دفاعية تظل نشطة في الجسم لمحاربة حالات العدوى المستقبلية. تقدم لقاحات mRNA نهج مبتكر قادر على إحداث استجابة مناعية وقائية. وتمثل لقاحات mRNA  أيضاً بديلاً مبتكراً محتملاً لنهج اللقاحات التقليدية وذلك لعدة أسباب منها: فعاليتها العالية وقدرتها على بدء إنتاج البروتين دون الحاجة إلى الدخول النووي والقدرة على التطور السريع وإمكانية التصنيع بتكلفة منخفضة والإدارة الآمنة باستخدام آليات التوصيل التي لا تعتمد على الفيروسات. وسيتيح هذا النهج تطوير مناطق مرضية، يعتبر التطعيم بالنسبة لها حالياً خياراً غير قابل للتطبيق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن نقل مستضد مرغوب أو مستضدات متعددة من mRNA دون الحاجة إلى تعديل عملية الإنتاج، ما يوفر أقصى قدر من المرونة والكفاءة في عملية التطوير.

 

Comments