Post Image Child

النشاطات الجسدية التي يمكن أن يمارسها الأولاد من عمر 2 الى 19 سنة


Tue 2019/11/01

خاص - snobarabia

تعتبر الرياضة من  النشاطات الجسدية المهمة في كل الأعمار، ولا يقتصر عملها على تقوية الجسم فحسب، بل انها تؤثر إيجاباً على الوضع النفسي. ومن المهم جداً دفع الأولاد الى ممارستها منذ عمر مبكر جداً. والرياضات تتفاوت بين عمر وآخر، لذا ينبغي معرفة أي نوع رياضة ممارستها وفق كل عمر.

إليكم الرياضات التي يمكن القيام بها من عمر 2 الى 19 سنة:

  • 2-4 سنوات: رياضات التسلية التي تبقي الأطفال دائمي النشاط، كذبك ممارسة الأنشطة الأساسية كالمشي وتسلق الألعاب الخاصة بهذه الأعمار، ركوب الدراجات الثلاثية العجلات، السباحة وايمكن البدء بها منذ عمر مبكر جداً.
  • 5-7 سنوات: يجب أن تتخلل الرياضات التي يمارسونها ألعاباً متنوعة، ولا يجب أن تكون لوقت طويل، اذ يجب منح الأطفال وقتاً للراحة بين اللعبة والأخرى. يمكن لهؤلاء الأولاد ركوب الدراجات والتزحلق على الجليد، الجري، تسلق الحبال، القفز وممارسة الجمباز، الرقص وبالطبع السباحة.
  • 8-9 سنوات: يمكن أن تبدأ الرياضات المنضبطة تحب إشراف المدربين الخبراء، وينبغي في هذا العمر التركيز على قوة الجسمم والتوازن والمرونة والسرعة، ويمكن للأولاد المشاركة في مجموعة متنوعة من الألعاب الرياضية لا تسبب إصابات في العضلات او المفاصل اذا تم القيام بها بالطبع بإشراف اختصاصيين.  كما يمكن ممارسة رياضات فردية كالتنس والجمباز وركوب الدراجات والتزلج والسباحة، بالإضافة طبعاً الى الألعاب الترفيهية المتنوعة.
  • 10-12 سنة: في هذه الإعمار يستطيع الأولاد تعلم المزيد عن قواعد اللعبة وتكتيكاتها ، ويمكن القيام بالألعاب الرياضية التنافسية التي تكون مسلية ومفيدة في الوقت نفسه جسدياً ونفسياً. لا يجب في هذه الأعمار القيام بنشاطات رياضية تعتمد على حمل الأثقال لأن الجسم لا يكون مكتملاً.
  • 13-15 سنة: في هذه الأعمار أيضاً، يجب الإبتعاد عن الأثقال، ومن النشاطات المفيدة كرة القدم، كرة الطائرة، اي الألعاب المشتركة.
  • 16- 19 سنة: يكون الجسم أكثر استيعاباً لنشاطات جسدية أقوى. اذ يمكن للأولاد أن يقوموا بأي نشاط يحبه. ومن الرياضات التي ينصح القيام بها، التكواندو والكاراتي، وكلاهما يعلمان الأولاد على النظام واحترام الآخرين. ولتقوية العضلات يمكن ممارسة رياضة الأثقال والبوكسينغ.

 

 

Comments