Post Image Health

فحص الFIT للوقاية والكشف المبكرعن سرطان القولون أذكى استثمار يقوم به المواطن لصحته.


Sat 2019/03/16

خاص- snobarabia

 

وزارة الصحة تطلق الحملة الوطنية الأولى للتوعية عن سرطان القولون

 

سرطان القولون احد أكثر الأورام شيوعا في لبنان، فهو السرطان الثاني لدى النساء والرابع لدى الرجال و يحتل المراتب الأولى  في اسباب الوفيات من الأمراض السرطانية ولكن لحسن الحظ يمكن الوقاية منه قبل حدوثه، كما يمكن علاجه والشفاء منه في حال تم الكشف عنه مبكرا بنسبة تصل إلى 90%. من هنا أطلقت أطلقت وزارة الصحة العامة الحملة الوطنية الأولى للتوعية عن سرطان القولون وبالتعاون مع شركة "ميرك شارب و دوم"  وكل من نقابة الأطباء، نقابة المستشفيات، نقابة الصيادلة، الجمعية اللبنانية لأطباء التورم الخبيث، الجمعية اللبنانية لأمراض الجهاز الهضمي، جمعية سعيد، نقابة أصحاب المختبرات الطبية في لبنان وذلك نظراً لتزايد أعداد المرضى ولتأخر الكشف عن هذا السرطان للأسف.

 

الفحص المبكر ينقذ الحياة

على كل شخص بلغ سن ال50 رجالا ونساء" إجراء فحص البراز المناعي الكيميائي (FIT) (اذا لم يكن هناك من تاريخ عائلي) كل عام للوقاية و الكشف المبكر عن هذا المرض الصامت اما اذا كان لدى الشخص تاريخ عائلي فيجب استشارة الطبيب لتحديد نوع الفحص اللازم اجراءه. وفحص الFIT  كما يؤكد رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة سرطان القولون الدكتور وليد عمار هو الفحص المعتمد من قبل وزارة الصحة العامة ومتوافر في المستشفيات والمختبرات في لبنان، و هو اجراء سهل  و كلفته الزهيدة. ال FIT  لم يكن موجودا سابقاً و الحملة سوف تسلط الضوء على ضرورة اجراء هذا الفحص البسيط  واذا كانت نتيجة الفحص ايجابية، فيجب استشارة الطبيب باسرع وقت لاجراء تنظير القولون للكشف عن سبب الدم بالبراز.

 

 

محرمات ينبغي تخطيها حول سرطان القولون

في لبنان ثمة تابو او محرمات حول كلمات مثل البراز الخروج او المنظار فهي غير مقبولة اجتماعيا ً عند الكثيرين وفق السيدة هنا نمر رئيسة جمعية سعيد و كذلك الحديث عن السرطان و يتم تجنب الكلام عما يمت اليه بصلة .كذلك ليس هناك  ثقافة الطب العائلي لإرسال الناس لإجراء colonoscopie او فحص ال Fit  قبل تحويلهم الى اختصاصي أمراض سرطانية. لأن المراحل الأولى من سرطان القولون تظهر بعد الفحص المبكر من  خلال اللحميات الحميدة التي يمكن استئصالها و القضاء على المرض نهائيا.

من هنا تضيف السيدة هنا نمر رئيسة جمعية سعيد قائلة : "نحن الجمعية الوحيدة من المجتمع المدني في لبنان التي تختص بالتوعية عن الكشف المبكر عن سرطان القولون من خلال اقامة محاضرات في كافة المناطق اللبنانية. و لتاريخه اقمنا 130 نشاط اقيم بالتعاون مع البلديات، المستشفيات و المدارس و طالت هذه النشاطات بشكل مباشر 8000 شخص من كافة الاعمار. كما تم توزيع 1200 فحص FIT  مجانا و اجراء 95 تنظير للناظور على عاتق الجمعية لكل من حصل على نتيجة ايجابية للFIT.

 

الوقاية الاستباقية تبدأ من الطبيب

كل الاطباء ومن كافة الاختصاصات معنيون ومولجون بالشأن التوعوي للفرد بدءا من طبيب الاطفال مرورا بطبيب العائلة وصولا الى صاحب الاختصاص المباشر، وتقع على كافة أصحاب الاختصاص مسؤولية ارشاد وتوجيه المواطن  فهؤلاء، بحسب الدكتور أنطوان أبو راشد الذي تلا كلمة كلمة نقيب الأطباء البروفسور ريمون صايغ، يحملون صفة الاستشاري الذي يطلب عند الحاجة تدخل طبيب ذات الاختصاص ، حيث تكون هذه التدخلات ناجحة في المراحل الاولى وبالتالي تبعد المريض قدر المستطاع عن تفاقم الحالة.و قد قامت وزارة الصحة  بإصدار توصيات وطنية للكشف المبكر عن سرطان القولون موجهة لجميع الأطباء و ستقوم نقابة الاطباء  بتعميم  هذه التوصيات على جميع الأطباء من جميع الاختصاصات لتوحيد الجهود في محاربة هذا المرض و الوقاية منه.

عوامل الخطر المسببة لسرطان القولون

 

معظم حالات سرطان القولون وفق ما شرح وزير الصحة تحدث بسبب عوامل لها علاقة بنمط الحياة و البيئة و التقدم في السن مع وجود  عوامل وراثية. فالنظام الغذائي و السمنة كما التدخين و الكحول و قلة النشاط البدني كلها عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون . لذا فإن كل الأطباء معنيون بالشأن التوعوي وعليهم توجيه المواطن لطلب تدخل طبيب اختصاصي .

بين سرطان القولون و سرطان الثدي

يؤكد وزير الصحة على ان التوعية حول اجراء فحص ال FIT للكشف المبكر عن سرطان القولون تفوق التوعية حول سرطان الثدي اهمية ، وذلك لأن فحص الثدي يكشف عن وجود السرطان في مراحله الأولى بينما فحص ال  FItيظهر التكتلات قبل تحولها الى سرطان و يصبح بالتالي العلاج أبسط و أسهل. فالكشف المبكر و الدوري من خلال فحص بسيط و رخيص الثمن يكشف عن وجود اي كتل حميدة قبل ان تتحول في المستقبل الى سرطان وهوما يعرف بالوقاية الاستباقبة .

و أكد وزير الصحة  أن الكشف المبكر يخفف كلفة العلاج عن المريض و الدولة. إذ من خلاله يكتفي الطبيب بالضروري فقط من الفحوصات و العلاجات و يجنب المريض و اهله تحمل الكلفة و القلق و التبعات المادية و النفسية. كما أكد أن سرطان القولون ممكن علاجه و العلاج متوفر في لبنان سواء كان جراحيا او عبر الأدوية او الأشعة.

 

وزارة الصحة و سرطان القولون بالأرقام

تتكفل وزارة الصحة العامة سنوياً بعلاج حوالي 330 مريض بكلفة تبلغ حوالي مليارين ونصف المليار ليرة لبنانية ثمن الأدوية فقط. وفي العام 2017 دخل 436 مريض سرطان قولون إلى المستشفى،  وكان عدد مرات الدخول إلى المستشفيات 1253 مرة بكلفة مليار و400 مليون ليرة لبنانية تقريباً. إذا ما قارنا ثمن الادوية فقط بثمن فحص الوقاية و الكشف المبكر  نجد ان معدل ثمن الادوية للمريض الواحد حوالي  5000 دولار سنوياً مقابل 20$ (في الحد الاقصى) سنوياً لإجراء الكشف المبكر عن طريق فحص FIT واذا اتبعه تنظير للقولون تصبح الكلفة 300 دولار  و بالتالي فالمقارنة بين سعر العلاج و سعر الكشف المبكر شاسعة وبذلك يكون الكشف المبكر هو أذكى استثمار ممكن أن يقوم به المواطن لصحته".

وقد قدم  مستشفى رفيق الحريري 1000 فحص FIT  مجاناً للمستفيدين من خدمات وزارة الصحة العامة (غير المضمونين) تقدمة من شركة Fuji Film العالمية.

Comments