Post Image Health

كل ما تحتاج لمعرفته حول الجلوكوما مع أحدث التطورات والعلاجات


Wed 2020/12/28

خاص - snobarabia

الجلوكوما أو الزَرق، هو السبب الأكثر شيوعاً في العالم للعمى الذي يمكن الوقاية منه والذي لا يمكن استرجاع البصر. الجلوكوما مرض يصيب العصب البصري للعين. ويحدث عادةً عندما يتراكم السائل في مقدمة العين. وفي العين السليمة، تبقى كمية السوائل المنتجة في حالة توازن مع كمية السائل التي يتم تصريفها بعيداً. وعند وجود خلل في هذا النظام، يرتفع الضغط داخل العين، وهذا ما قد يؤدي إلى تطور الجلوكوما.

 هناك نوعان من الجلوكوما: ابتدائي مفتوح الزاوية، ومغلق الزاوية. ويعد الجلوكوما الابتدائي مفتوح الزاوية هو النوع الأكثر شيوعاً، وهو غير مؤلم ولا يسبب تغيرات في الرؤية في البداية. ومع ذلك، يتغير الأمر تدريجياً عندما لا تصرف العين السوائل كما ينبغي، ويتزايد ضغط العين ويبدأ في إتلاف العصب البصري.

يحدث الجلوكوما مغلق الزاوية، عندما تكون القزحية قريبة جداً من زاوية التصريف وتمنعها من العمل بشكل صحيح. عندما تسد زاوية التصريف تماماً، يرتفع ضغط العين بسرعة، ما يؤدي إلى ألم شديد واحمرار في العين وانخفاض في الرؤية أو عدم وضوحها، ما قد يؤدي إلى العمى إذا لم يتم علاجها على الفور.

 في حين أن الجلوكوما يمكن أن يهدد البصر، فلحسن الحظ، يمكن الوقاية من العمى الناتج عن الجلوكوما بالعلاج المبكر. الدكتور سلمان وقار، استشاري جراحة العيون، أخصائي في جراحة الساد والزرَق -الجلوكوما) في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، يشارك معنا كل ما يلزم معرفته حول مسار العلاج.

 

 

كيف يتم علاج الجلوكوما؟

تحسن علاج الجلوكوما بشكل كبير خلال السنوات الخمس الماضية. يوجد اليوم مجموعة متنوعة من خيارات العلاج المتاحة للجلوكوما، بدءاً من قطرات العين إلى العلاجات بالليزر والخيارات الجراحية.

 

يمكن علاج الجلوكوما الخفيف بقطرات عين بسيطة، تُستخدم مرة أو مرتين يومياً، بينما يتطلب الجلوكوما المتوسط علاجاً بالليزر، ويمكن تخفيف الحالات المتقدمة من خلال العمليات الجراحية طفيفة التوغل مثل استئصال الترابيق وإدخال جهاز التحويل المائي. إذا كان المريض لا يستطيع  تحمل قطرات العين، فيمكن إجراء جراحة ليزر خاصة لعلاج الجلوكوما دون الحاجة إلى قطرات طويلة الأمد.

 

في حين أن هذه هي الأساليب القياسية لعلاج الجلوكوما، فإننا نجد أن العلاج المخصص المناسب لكل حالة بحد ذاتها، يؤدي إلى تقديم أفضل النتائج.

 

ما هي الجوانب الإيجابية والسلبية لكل طريقة علاج؟

بشكل عام، يعتبر علاج الجلوكوما آمناً ويوفر الفرصة للحفاظ على الرؤية ونوعية الحياة على المدى الطويل. قطرات العين هي حلول بسيطة ومريحة بشكل عام. ومع ذلك، يمكن أن تسبب آثاراً جانبية مثل احمرار العين والتهيج وعدم الراحة. تعتبر العلاجات بالليزر آمنة نسبياً ولكنها قد تسبب ارتفاع ضغط العين. تنطوي الخيارات الجراحية على مخاطر صغيرة من حدوث مضاعفات تؤدي إلى تدهور الرؤية.

 

من الضروري أن يخضع المريض لفحص سريري شامل لتحديد خيار العلاج الأنسب للعين. وبشكل عام، ستفوق الفائدة التي يجنيها المريض عند اعتماد العلاج الموصى به، ما ينطوي عليه هذا العلاج من مخاطر.

 

كيف يتم اختيار كل طريقة علاج؟

يتطلب تقييم الجلوكوما فحصاً سريرياً دقيقاً وشاملاً تتبعه بعض الاختبارات التشخيصية المحددة. يتضمن ذلك قياساً دقيقاً للمجال البصري المحيطي ومسحاً للأعصاب في نهاية العين. تشمل الاختبارات الأخرى مراجعة قنوات تصريف العين، المعروفة باسم التنظير الغضروفي، وقياس سمك القرنية، المعروف باسم مقياس ثخانة العين. وعند توفر كل هذه المعلومات، يمكن تنفيذ خطة علاج مناسبة.

 

ما هي مدة التعافي؟

عادةً ما يكون التعافي من العلاج بالليزر سريعاً للغاية، ما يسمح للمرضى بالعودة إلى النشاط الروتيني في اليوم التالي. وبالنسبة للجراحة، يمكن العودة إلى النشاط الروتيني في غضون أسبوعين، رغم أن الشفاء التام قد يختلف من أربعة إلى ستة أسابيع. ولتسريع عملية شفاء العين وتحسين فرص الحصول على نتيجة ناجحة، قد تكون هناك حاجة إلى قطرات عين لبضعة أسابيع بعد العملية.

 

هل سيصلح العلاج الرؤية تماماً؟

صُمم علاج الجلوكوما لوقف تقدم الحالة وخفض ضغط العين إلى المعايير المقبولة، وبالتالي منع أي ضرر بصري إضافي. هذا يعني أن أي ضرر قد يكون قد حدث بالفعل قبل التشخيص والعلاج سيبقى دون تغيير. في حالة وجود مياه بيضاء، يمكن أيضاً إجراء عملية لعلاج المياه البيضاء والجلوكوما معاً، الأمر الذي يوفر فرصة لتحسين الرؤية المتأثرة بسب المياه البيضاء.

 

ما هي عوامل الخطر / مضاعفات كل طريقة؟

على مدى سنوات عديدة من التطوير والتحسين، أصبحت علميات العين آمنة إلى حد بعيد. ومع ذلك، من المفهوم أنه لا يوجد إجراء خالٍ من المخاطر تماماً، وبشكل عام هناك احتمال واحد في الألف أن تؤدي المضاعفات إلى نتائج سلبية.

 

هل هناك تقنيات ناشئة -مرحلة تجريبية- تبدو واعدة؟

يتوسع مجال جراحة الجلوكوما طفيفة التوغل بسرعة كبيرة. بالنسبة للحالات المناسبة، يوفر هذا المجال فرصة للتحكم في ضغط العين دون اللجوء إلى جراحة أكثر شدة. في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، ننظم عدد من الجراحات طفيفة التوغل، مثل حقن iStent، وgoniosynechialysis، وGATT. ومن الإجراءات الأخرى المتاحة جهاز Presserflo، الذي يخضع حالياً لموافقة الجهات التنظيمية ولديه القدرة على تقديم فائدة جمة للعديد من مرضى الجلوكوما.

 

 

Comments