Post Image DECOR

تزاوج الأسود مع الأبيض أو البيج لمساحات عصرية تريح النظر


الخميس 2019/01/17

خاص-snobarabia

الأسود و الأبيض في الفلسفات الشرقية هما الين و اليانغ أي المذكر و المؤنث الشمس و القمر، الليل و النهار. وجمال هذين اللونين يكمن في بساطتهما و غناهما في الوقت ذاته و كونهما يصلحان كديكور كلاسيكي او مودرن ، باروك أو بسيط، و يلائمان كل الأجواء. البعض يخشى تناقضهما فيميل الى استبدال الأبيض بالبيج  او ال grege  اي البيج الرمادي  لخلق مساحة مريحة للنظر لا تحمل تناقضاً بارداً. فكيف يمكن التنسيق بين الأسود والبيض أو الاسود و البيج للحصول على ديكور ناجح؟

كسر التناقض

يعتمد نجاح الديكور الأسود و الأبيض على المزج بين مواد مختلفة من جهة و إدخال لمسات لونية هادئة أو قوية من جهة أخرى. بالنسبة للألوان يمكن استعمال الألوان القريبة من الأسود أو الأبيض لكسر حدة التناقض بين اللونين. فمع الأسود يمكن إدخال الرمادي الداكن أو الجرذي أواللون الباذنجاني وصولاً الى لون الباطون الناشف. كما يمكن تحويل الأبيض الى عاجي أو لؤلؤي أو سكري أو حتى فضي ناشف لا سيما في القطع الكبيرة.

إدخال اللمسات اللونية

الألوان التي تحيي الديكور الأسود و الأبيض فهي الألوان القوية مثل الأحمر ، الفوشيا ، الأزرق النيلي ، الأصفر الكناري أو الأخضر الحشيشي القوي. المهم أن تبقى هذه اللمسات محصورة في بعض القطع الصغيرة أو الأكسسوارات مثل وسادات الكنبات ، اللوحات الجدارية، المزهريات ،او بعض القطع التزينية الصغيرة.

المزج بين الناشف واللماع

المواد اللماعة تقوي التناقض بين اللونين و تخلق مساحة اصطناعية مزعجة للنظر لذلك يستحسن المزج بينها و بين المواد الناشفة القليلة اللمعان. ويمكن تطبيق مبدأ تزاوج اللماع و الناشف على كل الديكور.

استخدام المواد الراقية

الحرص على اختيار النوعية العالية لكل المواد لأن هذا الديكور القليل الزخرفة لا يحتمل مواد مبتذلة تكشفها العين على الفور. الخشب و الجلد و الباطون و الأقمشة القطنية من المواد المستحبة في الديكور الأسود و الأبيض و يمكن اعتمادها كأساس تضاف اليه بعض المواد اللماعة.

اعتماد الإضاءة الصحيحة

تشكل الإضاءة المدروسة حليفاً مهماً في الديكور الأسود و الأبيض ، فالإضاءة القوية لا تناسبه و تخلق فيه اجواءً باردة كما المستثشفيات. لذلك من المستحب اعتماد مصابيح الطاولة ذات الضوء الخافت او السبوتات في السقف شرط أن يكون من الممكن تعديل قوة الضوء فيها حتى لا يكون باهراً جداً..ويستحسن عدم اعتماده في الأمكنة القاتمة التي لا يدخلها نور الشمس الطبيعي بشكل كاف.

والبساطة الأنيقة

لأنه هادئ و بعيد عن الزخرفة ، يصلح الديكور الأسود و الأبيض في غرف المعيشة و الصالون كما في غرف النوم و المطبخ او غرف الحمام. ولإبقاء الديكور الأسود و الأبيض هادئاً و مريحاً للنظر، لا بد من الإبتعاد عن كل مبالغة وعدم إثقال المساحة بقطع كثيرة أوتزيينها بأكسسوارات متعددة . فالتناقض بين الأسود و الأبيض او البيج كفيل وحده بخلق حركة تجذب النظر .

خيار الرسومات الهندسية بالاسود و الأبيض

 يمكن اختيار التقليمات بالأسود و الأبيض او النقوش الهندسية الغرافيكية أو نقوش الحيوانات واستخدامها كورق جدران أو سجاد أو أقمشة مفروشات أوأكسسوارات بالتوازن مع بعض القطع الأساسية ذات اللون الأبيض أو الأسود الطاغي.

كسر حدة الأسود

إذا كان اللون الأسود طاغياً في المكان يستحسن تخفيفه بمزيج من الأسود و الأبيض او إضافة الرمادي اليه.أما إذا كان اللون الأبيض هو الطاغي فلمسات قليلة جداً من الأسود تولد فيه المزيد من الحركة. كما يمكن كسر حدة الأبيض بالبيج و العاجي و السكري ليتناغم بشكل أفضل مع الأسود.

إحياء المساحة باللوحات الملونة

تشكل اللوحات الجدارية الملونة واحدة من مرتكزات الديكور الأسود و الأبيض على أن تكون تجريدية أو هندسيةأو على شكل صور مكبرة بالأبيض و الأسود تولد دهشة نظرية حلوة. وكذلك تلعب المرايا دورا في احياء الديكور المودرن.

الصور لمهندس الديكور فادي شري لمشروع شقة سكنية في لندن

عندما تم تكليف فادي شري تصميم المناطق الداخلية من شقة فخمة في ساحة Grosvenor، الراقية في حي مايفير في لندن، سعى الى ابتكار منزل مريح تساعد المساحات فيه على الاسترخاء والراحة في مزيج يجمع بين البيج والأسود و بين الكلاسيكية والحداثة ومع لمسات حمراء نابضة بالحياة تلهم العاطفة والدفء.

.

Image gallery

Comments