Post Image Nutrition

المكسرات صديقة مفيدة لا تجعلوها عدوة لكم


Fri 2018/11/23

 خاص-snobarabia

 

البعض يخشونها ويخافون  السمنة التي تسببها و البعض الآخر يعشقونها ويجدون فيها رفيقة مسلية و مفيدة. إنها المكسرات هذه الحبوب اللذيذة التي مع احتوائها على نسبة عالية من الدهون ، تحمي القلب و الشرايين وذلك لأن دهونها هي أحماض أمينية مختلفة عن الدهون الأحادية و المشبعة المضرة بالجسم. لكن رغم كل ما تحمله المكسرات من فوائد يبقى التحذير من الإكثار منها و الدعوة الى عدم استعمالها كمصدر للتسلية أمرا ضرورياً للاستفادة من مزاياها وتجنب اضرارها.

 

المكسرات كنز من العناصر الغذائية المفيدة

تحتوي المكسرات بجميع أنواعها على الدهون و الزيوت وهي دهون مفيدة غير مشبعة تخفض نسبة الكولسترول السيء والدهون الثلاثية في الدم و نسبة الكولسترول بشكل عام.

والى جانب غناها بالأحماض الأمينية المفيدة فإن المكسرات ولا سيما الكاجو و البندق ،غنية بالألياف التي تساعد على تسهيل أداء الجهاز الهضمي بشكل عام و تعالج مشاكل القولون كما أنها مفيدة في الحد من الشعور بالجوع . وينصح بتناول يومياً مقدار 50غ من المكسرات للحصول على تأثيرها الجيد على الجسم و للحد من الشعور بالجوع. لكن لا يجب ان ننتجاهل أن تناول كميات أكثر من التي ينصح بها يعتبر مصدرا كبيراً للسعرات الحرارية و يمكن أن يساهم في زيادة الوزن.

 من جهة أخرى تحتوي المكسرات و لا سيما الفستق السوداني  على عدد من الفيتامينات ابرزها الفيتامين  E و على مواد مضادة للأكسدة تساعد على حماية الشرايين من التصلب و من أمراض القلب. و تحتوي المكسرات ولا سيما اللوز على كمية مهمة من البوتاسيوم وهو عنصر يلعب دورا بارزا في نشاط العضلات وخاصة عضلة القلب .

أما الحديد و الكالسيوم و الفوسفور فهي من العناصر المفيدة الموجودة في المكسرات إذ يساهم الحديد في معالجة فقر الدم بينما يساهم الكالسيوم و الفوسفور في الحماية من هشاشة العظم. من هنا تعتبر المكسرات مفيدة للأطفال و الحوامل بشكل خاص.

ويحتوي اللوز على الأخص على نسبة جيدة من الزنك الذي يعتبر عنصراً مهماً جداً للنمو وزيادة المناعة في الجسم، كما انه يساهم في البلوغ الجنسي في الوقت الطبيعي ويزيد من الطول والنضج.

 و أخيرا تحتوي المكسرات على عنصر المغنسيوم الذي يساعد على  الحد من حدوث التشنجات في العضلات الناتجة من خلل في عمل الأعصاب والجهاز العصبي.

 

مزايا المكسرات الخفية

رغم فوائدها الكثيرة فإن للمكسرات بعض المزايا الخفية التي تجعلها قادرة على منافسة اللحوم.

  • لا تسبب أحماضاً في البول ولا سيما حمض البوليك الذي يسبب آلاما في المفاصل.
  • تكاد تكون خالية من الجراثيم و يمكن تناولها نيئة و في أيام الصيف.
  • لا تحتاج الى طهي و بالتالي لا تفقد شيئاً من خصائصها الغذائية بسبب الطهي.
  • يمكن تناولها اثناء الحمية التنحيفية لتزويد الجسم بالطاقة و الحد من الشعور بالجوع.
  • تعتبر مثالية للذين يتبعون نظاماً نباتياً لأنها توفر لهم البروتينات التي يفتقدها نظامهم الغذائي.

Comments