Post Image Family Health

كيف يمكن لممارسة التمارين الرياضية تعزيز صحة الأمعاء؟


Mon 2024/06/05

ليس من الضروري اتباع برنامج لياقة بدنية شاق أو مكلف للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

 

خاص – snobarabia

يعتبر الأخصائيون أن ممارسة التمارين الرياضية هي إحدى أكثر الطرق فعالية في تعزيز صحة الأمعاء، والتي تؤدي إلى تحسين الهضم والمناعة، ما يساعد في الوقاية من العديد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والمناعة الذاتية. قد تكون ممارسة التمارين الرياضية ’الدواء‘ الأهم لصحة الأفراد. وهي الشيء الذي يمكن للجميع القيام به ودون أي تكلفة لكي يشعروا بأنهم بحال أفضل.

 

د. كريستين لي: يعتبر المشي السريع نقطة انطلاق جيدة للذين لم يمارسوا الرياضة من قبل..

 توصي الدكتورة كريستين لي أخصائية الجهاز الهضمي في مستشفى كليفلند كلينك، أن الأشخاص الذين لم يمارسوا التمارين الرياضية من قبل أو الذين يعانون من مشاكل صحية وخاصة مشاكل القلب أو الرئة أو الظهر، بضرورة حصولهم على المشورة الطبية من مزود الرعاية الصحية الخاص بهم قبل ممارسة التمارين الرياضية، والبدء بممارسة التمارين بصورة تدريجية. وقد يكون المشي السريع نقطة انطلاق جيدة في حال لم يمارسوا التمارين الرياضية منذ فترة. أما لذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام، فهم بحاجة إلى ممارسة تمارين قوية بما يكفي لتنشيط ضخ القلب للدم.

 

وتابعت: "إن الحالة المثالية تشير إلى ضرورة قيام الفرد بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل لمدة خمسة أيام أو أكثر أسبوعياً. ومع ذلك، يجب على الأفراد عدم الاستسلام في حال لم يتمكنوا من تحقيق هذا الهدف، إذ أن أي قدر من النشاط البدني أفضل من لا شيء.

 

5 طرق رئيسية يمكن من خلالها للرياضة تحسين صحة الأمعاء:

  1. تحسين حركة الأمعاء

ممارسة التمارين المنتظمة تساعد الجهاز الهضمي على العمل بأفضل صورة ممكنة. "إن الجهاز الهضمي مبطّن بالعضلات، ولذلك فإن تحريك الجسم هو مفيد لتحسين قوة العضلات بما فيها الأمعاء. وعندما يكون الأفراد غير نشطين من الناحية البدنية، فإن عضلات الأمعاء تصبح أيضاً أقل نشاطاً، ولذلك يمكن أن نواجه بمرور الوقت انخفاضاً في التنسيق والقوة.

 

  1. تعزيز الدورة الدموية

بيّنت الدكتورة لي أن القلب يضخ الدم بسرعة وقوة أكبر أثناء ممارسة التمارين الرياضية ما يحسن الدورة الدموية أي تدفق الدم إلى العضلات ومن ضمنها عضلات الأمعاء، فممارسة التمارين الرياضية تساعد على تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، وعندما يحصل الجهاز الهضمي على تروية وتدفق دم أفضل، فإنه يصبح أكثر قوة وصحة، ما يوفر بيئة أفضل تتيح المحافظة على التوازن الصحيح للبكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.

 

  1. المحافظة على مستويات استقلاب صحية

يعتبر الاستقلاب العملية التي يقوم بها الجسم لتحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، ويمكن للنشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحسين الاستقلاب، توضح الدكتورة لي، انه عند تباطؤ الاستقلاب، تتباطأ حركة الأمعاء، الأمر الذي قد يؤدي إلى مشاكل هضمية مثل: الغازات، الانتفاخ، آلام البطن، عسر الهضم، فرط نمو البكتيريا السيئة، انتقال البكتيريا وهو مرور البكتيريا من الجهاز الهضمي إلى الأنسجة أو الأعضاء الأخرى، التهاب السبلة الشحمية، داء الرتج، التهاب الرتج، تضخم القولون، الهبوط، الفتق والبواسير...

 

  1. إعداد الجسم للنوم

يعتبر الحصول على قدر كافٍ من النوم من الأمور الجيدة لصحة الأمعاء. لكن ولسوء الحظ فإن الأمر ليس ببساطة الاستلقاء والنوم فوراً. إذا كنتم ممن يعانون من صعوبة النوم أو مواصلة النوم، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام قد تكون العلاج الطبيعي الذي تحتاجونه. يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في وقت مبكر من اليوم على تحسين عادات النوم وبعض اضطراباته. عند النوم الجيد، يحصل الجسم أبما في ذلك الأمعاء على فرصة إصلاح الخلايا، الأمر الذي يعد حيوياً للحفاظ على صحة الجسم والجهاز المناعي.

 

  1. تقوية عضلات الجهاز الهضمي

يمكن لممارسة التمارين الرياضية تقوية العضلات التي تساعد على تقلصات الأمعاء -المعروفة باسم التمعّج (التقلص الاستداري)- وجعلها أكثر قوة وفعالية، وقالت، فكلما أصبحت عضلات الأمعاء أكثر قوة ازدادت قدرةً وكفاءةً على طرح الفضلات من الجسم. يعد التمعّج الجيد جزءاً أساسياً في صحة الجهاز الهضمي لأنه يسهم بنقل الفضلات إلى خارج الجسم قبل أن تتمكن من تعطيل الميكروبيوم الخاص بالجسم.

 

رياضات تحسن صحة الأمعاء..

وفي ما يتعلق على أفضل أنواع التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها لصحة أمعاء أفضل، توصي الدكتورة لي بممارسة أي نوع من التمارين الهوائية (آيروبيك) أو تمارين المقاومة الديناميكية التي يستمتعون بممارستها وتناسب برامج ومستوى اللياقة البدنية الخاصة بهم. "عندما يسمع الناس كلمة ’تمارين رياضية‘ غالباً ما يعتقدون أنه يتعين عليهم الالتحاق بصالة الألعاب الرياضية، ولكن هذا ليس هو الحال دائماً، إذ قد يكون جمع أوراق الشجر، التنظيف بالمكنسة الكهربائية، نقل الأثاث، قص العشب أو الرقص على الموسيقى المفضلة نوعاً رائعاً من ممارسة التمارين الرياضية. وتعتبر زيادة معدل ضربات القلب والشعور بالحاجة إلى التنفس بشكل أعمق والتعرق، من العلامات التي تشير إلى أنكم تمارسون التمارين الرياضية بكثافة جيدة.

 

 

Comments