Post Image Health

"حماية الاطفال من تدخل صناعة التبغ" في اليوم العالمي لمكافحة التبغ


Sun 2024/06/02

خاص - snobarabia

لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التبغ، وتحت شعار "حماية الأطفال من تدخل صناعة التبغ"، تعاونت "جمعية حياة حرة بلا تدخين TFI"، المنظمة غير الحكومية الوحيدة في لبنان المتخصصة في مكافحة التبغ، مع الجامعة الأميركية في بيروت في الاحتفال الذي أقيم لهذه المناسبة، وكان لاشتراك المعنيين من وزراء، نواب، أساتذة طب، إعلاميين، رياضيين وأكثر من 200 طالب من مدارس مختلفة دور أساسي في مساعدة الجمعية للوصول إلى هدفها ولنشر التوعية حول مضار التدخين.

وكان هدف ودور "جمعية حياة حرة بلا تدخين TFI" حماية الشباب من مساوىء التبغ وخاصة النيكوتين السام الذي يقضي على صحة الشباب وعلى نشاطهم وعلى حياتهم، كما العادة أن تقوم على توعية التلاميذ خلال السنة في المدارس من مضار التدخين ومن آثاره على نشاطهم وعلى قدراتهم العقلية والجسدية.

في كلمته الترحيبية، أكد الدكتور غازي زعتري، مدير مركز المعرفة حول تدخين الشيشة في الجامعة الأميركية في بيروت التابع لاتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، إن سمة اليوم العالمي للتبغ هذا العام تحمل نداءً حاسماً وعاجلاً لجميع صانعي السياسات والجهات المعنية بضرورة تطبيق التدابير الفورية والصارمة لمواجهة الترويج العدواني والتسويق وبيع منتجات التبغ والنيكوتين للأطفال والشباب. .

كما عرض خلال الحفل فيديو توعوي بعنوان "كن ذكياً... لا تبدأ"، نقل خلاله مشاهير رسائل مهمة مؤثرة لشباب اليوم، ومنهم المخرج والممثل جورج خباز، والمعالجة الدرامية والمخرجة زينة دكاش، ونجمة الأطفال غنوة.

أما الدكتور عبد الناصر أبو بكر، ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان، فأكد على أن "كوفيد 19 أودى بحياة 8 ملايين شخص خلال فترة الجائحة بأكملها، بينما يؤدي التدخين بحياة 8 ملايين شخص حول العالم كل عام".

بعد الجزء الأول الذي قدمته الإعلامية ونائبة رئيسة "جمعية حياة حرة بلا تدخين (TFI)" إلسا يزبك شرباتي، ترأس حلقات النقاش والتشاور الدكتور عماد بو حمد، أستاذ مشارك في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت.

Image gallery

Comments