Post Image

أرمينيا وجهة سياحية لا بد من التعرف إليها عن كثب..


Wed 2022/12/14

أرمينيا، بلد التاريخ والثقافة والسخاء

خاص – snobarabia

أرمينيا – علي جفال

 اذا أردنا التعرف على شعب او بلد ينبغي علينا القيام بزيارته لكي لنتعرف إليه عن كثب، ونتذوق طعامه ، ونتعمق في حضارته وتقاليده. ولطالما سمعنا من خلال علاقاتنا القديمة مع إخوتنا الأرمن المقيمين في لبنان عن المآسي التي مروا بها، لكن بالرغم من كل شيء استطاعو الحفاظ على وجودهم في العالم وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص. وتمكنوا من إعادة جمع شملهم، ليستعيدو وحدتهم، ويجتهدوا في الكثير من الأعمال، ولاسيما الحرفية منها واليدوية. هم شعب عرف قيمة الوطن والغربة وواجه الكثير من الصعوبات في شتى الميادين واستطاع ان يثبت نفسه بعمله ليكون مصدر ركيزة مهمة ودعم للاقتصاد في أي بلد يحل فيه.

هذه الصورة المسبقة استطاعت أن تسهل رحلتي الى أرمينيا من خلال هذه الزيارة السريعة التي كانت عبارة عن ثلاثة أيام استطعنا ان ننتقل خلالها من مشرقها الى مغربها منطلقين من العاصمة يريفان لنعود في اليوم الأخير الى مكان الانطلاق.

لطالما سمعنا، قرأنا او شاهدنا من خلال وسائل الاعلام المختلفة او عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن الشعب الأرمني عموماً وأرمينيا خصوصاً، لكن ما نراه على ارض الواقع في

العاصمة يريفان والمناطق النائية التي قمنا بزيارتها مؤخراً بدعوة رسمية من وزارة الإقتصاد والسياحة مختلفة جداً عن الصورة التي شاهدناها.

فالواقع أجمل بكثير، بدءاً من الحفاوة التي استقبلنا بها من قبل المنظمين  او لدى وصولنا الى يريفان ،او في دبي مكان انطلاق الوفد الإعلامي الذي كان مؤلفاً من ستة إعلاميين يمثلون وسائل إعلامية عربية وأجنبية مختلفة ناطقة باللغة الإنكليزية، ومن لبنان كان حضور لموقع "Snobarabia" ممثلاً بالإعلامي علي جفال.

لدى وصولنا الى مطار بريفان، استقبلتنا مندوبة وزارة الاقتصاد التي رافقتنا الى الفندق، حيث تسنى لنا رؤية معالم البلد السياحية، وإلتقاط الصور التذكارية في طريقنا الى مكان إقامتنا.

 

تعرف الى البلد الأسطوري.. أرمينيا

عند زيارة أرمينيا، لا بد من البدء بزيارة معالمها السياحية الجديدة والفريدة من نوعها، التي تتركك منبهراً بهندستها. فإن أرمينيا هي جوهرة مثالية لما تتمتع به من غنى تراثي وثقافي، بالإضافة إلى المأكولات الشهية.

لكن هذا البلد الأسطوري الواقع في منطقة القوقاز الجبلية بين قارتي آسيا وأوروبا، لم يحظ بالاهتمام الكافي باعتباره وجهة سياحية يقصده السائحون، وهو أمر يتجه لأن يكون مغاييراً الآن.

من الصعب جداً أن تتمكن من إخفاء مشاعرك وانبهارك تجاه عظمة جبل آرارات وقمتيه الرئيسيتين – سيس وماسيس – خلال زيارتك يريفان، عاصمة أرمينيا. ولطالما كان هذا الجبل

الرائع والمذهل الذي يمكن مشاهدته من أي مكان في يريفان وفي أي وقت من السنة، رمزاً للوطن الأم لجميع الأرمن. فجبل آرارات يحظى بأهمية خاصة كون اسمه قد ورد في قصة "الطوفان الكبير" على اعتباره الأرض الجبلية التي رست عليها سفينة نوح في رحلتها النهائية.

 

المعالم السياحية التي يمكن للسياح زيارتها

بإمكان السياح الاستمتاع بمجموعة متنوعة من المعالم الهندسية المعمارية الأكثر جمالاً في العالم. في العام 301 بعد الميلاد، شرعت أرمينيا في التخلص من المعابد الوثنية والبدء في بناء عدد لا يحصى من الكنائس. ولا تزال هذه الهياكل العمرانية الرائعة قائمة حتى اليوم، وهي دليل واضح على مدى مهارة الشعب الأرمني وحرفيّته.

وتتصدر هذه الهياكل المذهلة كاتدرائية إشميادزين، وهي أولى الكنائس التي يتم تشييدها في أرمينيا بالإضافة إلى أول كاتدرائية في العالم في مدينة إشميادزين. ويمكن العثور على هذه المعالم الرائعة في جميع أنحاء البلاد.

كما يمكن زيارة دير غيغارد الغامض الذي يبلغ عمره أكثر من 800 عام، المنحوت جزئياً في الجبل، بالإضافة إلى ركوب الترام الجوي "أجنحة تاتيف"، التلفريك الذي يعد الأطول من نوعه في العالم، من دون أن تنسىى المرور بدير "تاتيف"  الذي يرجع تاريخه إلى القرن التاسع، والذي يحتل موقعاً متميّزاً على هضبة بازلتية كبيرة.

 لا يمكن أن تكتمل أي زيارة إلى أرمينيا من دون مشاهدة روعة بحيرة سيفان. هذه البحيرة هي الأكبر والأجمل في القوقاز، وتقع في أعالي الجبال بحيث يبدو أن سطح الماء يكاد يداعب السماء عند النظر إليه من الضفة.

 

حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة

إن ما يجعل أرمينيا وجهة سياحية فريدة من نوعها هو حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة. فالشعب الأرمني يشتهر بكرمه وحفاوة استقباله، ولا يدع أي فرصة تمرّ من دون إعداد وليمة للضيوف وتحويل أي مناسبة إلى احتفال.

فالمطبخ الأرمني متنوع وشهي جداً بحيث تجد صعوبة كبيرة للاختيار من بين مجموعة واسعة من الأطباق المحلية في العديد من المطاعم التقليدية في أرمينيا وخصوصاً في عاصمتها يريفان نظراً لكونها جميعاً شهية ولذيذة.

 

 ومن هذه الأطباق: حساء مكون من اللبن الزبادي الأرمني. الـ"تولما"، فهو عبارة عن ورق العنب المحشو باللحم المفروم والأرز؛ الكفتة (كرات لحم أرمنية)؛ "تشي كفتة" (ستيك تارتار أرمني). ولتكمل تذوقك لا تتردد في اختيار طبق "خوروڤاتس" الذي يجيد الأرمن إعداده بحرفية عالية وهو عبارة عن لحوم ليّنة وطرية. وطبعاً الباستورما (لحوم مجففة متبّلة)، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأجبان الأرمنية. 

 

النشاطات الرياضية في الهواء الطلق

 

بعد تناول كل تلك الأطباق الرائعة، لا بد من ممارسة بعض النشاطات الجسدية، لحرق السعرات الحرارية. فأرمينيا تعتبر وجهة رائعة لممارسة رياضات المغامرات بفضل تضاريسها الجبلية وطقسها اللطيف. ومن هذه الرياضات:

 الطيران الشراعي

الإنزلاق على الحبال

ركوب المناطيد الهوائية التي تعمل بالهواء الساخن

المشي لمسافات طويلة في مواقع لا حصر لها في جميع أنحاء أرمينيا

تسلق جبل أراغاتس، أعلى نقطة في البلاد على ارتفاع يزيد عن 4090 متراً فوق سطح البحر

التزلج والتزحلق على الجليد في" تساجكادزور"،  وهو منتجع التزلج الأول في البلاد

 

حياة ليلية نابضة بالحيوية

 

الحياة الليلية في أرمينيا، هي واحدة من أكثر المشاهد النابضة بالحيوية فيها وجزء لا يتجزأ من حياة الشباب في البلاد. بينما يزور العديد من السائحين العاصمة يريفان لاكتشاف ساحة الجمهورية ومسرح الأوبرا والباليه والمعرض الوطني لأرمينيا وماتيناداران ومواقع أخرى، فإن الحياة الليلية في هذه المدينة هي من العجائب الحقيقية. تعد النوادي والحانات والملاهي والحفلات التي تتواصل طوال الليل أمراً شائعاً للغاية، حيث تقع معظم هذه الأماكن، إن لم تكن

كلها، في وسط المدينة، وهو ما يجعل من السهل التوجه إلى أي من تلك النوادي لاكتشاف مشاعر مختلفة. إ

فمن النوادي الأكثر شهرة في يريفان هو "Paparazzi Club" الذي يقع بالقرب من ساحة الجمهورية. يمكنك تناول المشروبات والوجبات الخفيفة وانت تستمع الى موسيقى الرقص الإلكترونية والهاوس والهيب هوب والتكنو، بالإضافة إلى العروض الحية للفرق المحلية الشهيرة.

ويقدم "Liberty Pub" و"Beatles" و"Calumet Bar" أجواءً أكثر استرخاءً، حيث موسيقى البوب والروك والتكنو والموسيقى الحيّ، فضلاً عن مجموعة متنوعة من المشروبات والمأكولات الخفيفة.

لأولئك الذين يتطلعون إلى اكتشاف أفضل الموسيقيين والفرق الموسيقية في المدينة، فما عليهم سوى التوجه إلى "Kami Music Club"، الواقع خلف مسرح موسكو مباشرةً.

 

بالنهاية، يمكن القول أن أرمينيا هي حقاً جوهرة مخفية ووجهة سياحية لا مثيل لها. فما تتمتع به من تاريخ  غني، ثقافة استثنائية وتنوع اللامتناهي من عوامل الجذب السياحي المتاحة، يجعل هذه الوجهة تتربع على رأس لائحة كل سائح لاكتشاف هذه البلاد حقاً وتجربة كل ما تزخر به من روعة.

 

 

 

Image gallery

Comments