Post Image

حان الوقت للتغيير الإيجابي خارطة طريق للإدماج في أماكن العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا


Thu 2022/06/16

 

 

 

خاص – snobarabia

يواصل مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة CIBL في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال OSB في الجامعة الأميركية في بيروت AUB، في مسيرته التي يسعى من خلالها إلى مواجهة التحديات الكبيرة التي تواجهها النساء في أماكن العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويعمل المركز من خلال حشد أصحاب العمل وممثلي الحكومات والناشطين في المجتمع المدني في جميع أنحاء المنطقة، لتوفير المساعدة والدعم لتحقيق التأثير الإيجابي على الحياة المهنية والمسار الوظيفي لما يقرب من 200 ألف امرأة يعملن في قطاعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والرعاية الصحية، والقطاع المصرفي، والمالي.

 

احتفل مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة ، بإنجاز المشروع التعاوني الذي امتد نحو عامين تحت عنوان "مشروع ساوي لدعم وإسراع إدماج المرأة" (SAWI). ولقد أُنجز مشروع SAWI بالشراكة مع عدد من المنظمات من الجزائر (Apotheox Business Services)، البحرين (ورشة للاستشارات والتطوير)، العراق (منظمة تمكين المرأة - WEO) ، الأردن (شبكة سيدات الأعمال والمهنيات عمان - BBWA)، لبنان (الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال LLWB)، المغرب (Economia HEM)، تونس (Democracy for All)، إلى جانب مجموعة من أرباب العمل الرياديين في قطاعات المصارف والرعاية الصحية والتعليم العالي والعلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات.

 

الحدث الذي أقيم عبر الانترنت، شهد حضور ومشاركة أكثر من 500 شخصية من قادة الأعمال والمسؤولين الحكوميين وأساتذة الجامعات ونشطاء المجتمع المدني والمهنيين من جميع أنحاء العالم. وتضمن الحفل كلمات ومداخلات لكلٍ من السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، ورئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري، ويوسف صيداني عميد كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال، والعميد أماني جمال من مدرسة برينستون للشؤون العامة والدولية، والعميد ستيفان بروتوس من مدرسة الإدارة في جامعة أوتاوا، ونائب الرئيس فاطمة الزهراء اللامي من جامعة الحسن الثاني عين الشق بالدار البيضاء في المغرب. ولقد أطلق أعضاء مجلس إدارة مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة CIBL خلال الحدث "خارطة طريق إقليمية للإدماج في أماكن العمل" إلى جانب شبكة من أصحاب العمل الرياديين الذين تعهدوا بمستقبل شامل للجميع ومستدام، من خلال تطوير 112 سياسة وممارسات شاملة للموارد البشرية والإدماج من أجل تحقيق تمثيل ومشاركة المرأة بنشاط وكرامة في الاقتصاد المنظم والرسمي.

 

وتضمن الحدث نقاشات وحوارات جماعية مباشرة مع خبراء دوليين وإقليميين، أكدوا خلالها على أهمية دور كليات إدارة الأعمال في تسريع إدماج المرأة على مستوى المنطقة، وكيف يمكن أن يساهم تزويد النساء بإمكانية الوصول الكريم إلى التمويل بتوفير أداة للنهوض بنماذج التنمية الاقتصادية الأكثر استدامة، وكيف يمكن لسياسات أصحاب العمل الشاملة للجميع، أن تشكل وسيلة لتعزيز الزخم الإقليمي والعالمي لتحقيق الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية وغيرها من المواضيع والمجالات. كما شهد الحدث مشاركات بارزة لقصص وتجارب من الشركاء من بلدان مختلفة وأرباب العمل الذين عرضوا التحديات التي تواجههم وقصص النجاح المحققة.

 

 

 

Image gallery

Comments