Post Image

مهرجانات بعلبك الدولية تعود بعد غياب سنتين، وتفتتح أولى حفلاتها في 8 تموز مع سمية البعلبكي


الإثنين 2022/05/31

خاص - snobarabia

بحضور رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك نايلة دو فريج، ووزيري الثقافة والسياحة محمد وسام المرتضى ووليد نصار، وسفير اسبانيا M Jesus Santos Aguado والرئيسة العامة المنتخبة لشركة CMA CGM تانيا سعادة زعني، ومحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، أطلق برنامج مهرجانات بعلبك الذي يقام هذه السنة بعد غياب سنتين بسبب جائحة كورونا، وقد كانت كلمات للقيمين على المهرجان، حيث استهلت دو فريج كلمتها مشيرةً الى أن بالرغم من الأزمات المتتالية التي يشهدها لبنان، يعتبر تنظيم مهرجان فني او موسيقى في هذه الأوقات تحدياً وشكلاً من أشكال المقاومة الثقافية التي لا بد منها للاستمرار. وفي الختام شكرت الشريك الرئيسي لمهرجانات بعلبك CMA CGM، وجميع الرعاة الرائعين الذين يؤمنون بمهمة القيمين على المهرجان والذين دونهم، لم يكن من الممكن لمهرجان 2022 أن يقام .

ثم كانت كلمات لكل من وزيري الثقافة والسياحة وراعي المهرجانات، والسفير الإسباني ومحافظ بعلبك الهرمل.

بعدها أطلق البرنامج الذي يبدأ في 8 تموز / يوليو 2022، ويستمر حتى 17 من الشهر نفسه:

الجمعة 8 تموز/يوليو: رجعت ليالي بعلبك مع الفنانة سمية بعلبكي، في أمسية طرب وأغاني لبنانية تراثية.

أدراج معبد باخوس

يتضمن هذا الحفل وصلات طرب وايقاعات تقليدية بالإضافة إلى العديد من الأغاني المعروفة لدى الجمهور.

تأتي هذه الأمسية  تكريماً لكبار الأغنية اللبنانية ،وتحييها  إحدى ابرز الأصوات اصالةً  الفنانة سمية بعلبكي، مع أوركسترا تضم ​​أكثر من 35 موسيقياً بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي، ومشاركة جوقة  سيدة اللويزة .

 

الأحد 10 تموز/يوليو: أدونيس

على أدراج معبد باخوس

اكتسبت مجموعة البوب ​​- روك Adonis، منذ تأسيسها عام 2011، مكانة لا شكّ فيها  في المشهد الموسيقي اللبناني. وبعد عدة أشهر من الغياب، سيلتقي أدونيس جمهوره في بعلبك  في أداء استثنائي  يقدم  خلاله أعضاء الفرقة الأربعة، للمرة الأولى، أغانٍ من ألبومهم الجديد.

وقد تمكنت هذه الفرقة من خلال مضمون اغانيها العميقة وتنسيقها الموسيقي المطبوع  ببصمة  شرقية، من تحقيق شهرة واسعة  لدى جمهور عريض من مختلف الأجيال، وهي تمكنت  خلال حفلها الأخير في بيروت من حشد جمهور كبير فاق ال7000  شخص.

 

الإثنين 11 تموز/يوليو: الثلاثي خوسيه كيفيدو  "بوليتا"

أكروبوليس بعلبك

أمسية جميلة لموسيقى الجاز الفلامنكو بالتعاون مع السفارة الإسبانية.

بعد حصوله على جائزة جيرالديللو في بينالي الفلامنكو في إشبيلية، يقدم عازف الغيتار وملحن الفلامنكو خوسيه كيفيدو "بوليتا" عرضه "كاوتيكو تريو"  في لبنان للمرة الأولى في اطار  مهرجانات بعلبك.

Caótico Trío هو اقتباس من حفلهم الموسيقي الكبير الحائز على جائزة Caótico Bolita Big Band ، وهو يجمع بشكل متقن بين الفلامنكو التقليدي وأصوات موسيقى الجاز. يرافق  خوسيه كيفيدو "بوليتا"  الفنانين رافائيل دي أوتريرا في الغناء  وكارلوس ميرينو على الإيقاع. وتاتي هذه الأمسية في اطار تقليد التبادل الثقافي مع الغرب الذي يعتمده المهرجان في فاعلياته.

 

الأحد 17 تموز/يوليو: سيمون غريشي ورنا غُرغاني

أكروبوليس بعلبك

دعا سيمون غريشي، عازف البيانو الموهوب والمعروف لدى اللبنانيين، رنا غُرغاني، التي تعبّر عن نفسها بالرقص مثل الدراويش، لتقدم  معه عرضاً  مميزاً صمم خصيصاً لبعلبك، يجمع بين الأساليب الموسيقية المختلفة.

كما يقدم جاكوبو بابوني شيلينجي، مؤلف الموسيقى الكهروصوتية، فواصل مستوحاة من الشرق  تعمل على الربط  بين مقاطع  البيانو المختلفة.

هذا الحفل الثلاثي يجسّد مزيجاً بين الموسيقى الشرقية واللاتينية، والالحان العالمية والشعبية، والتقاليد الكلاسيكية والتقنيات الجديدة، وهو تماماً كصورة  بعلبك، القلعة الخالدة ابداً،  رغم كل التحديات.

 

 

 

 

 

 

Image gallery

Comments