Post Image Movies

مؤسسة الدوحة للأفلام تختار 44 فيلماً ملهماً للحصول على منح الربيع لعام 2022


Mon 2022/05/25
  • مشاريع أفلام من تشيلي إلى جزر القمر من ضمنها 19 فيلماً لمخرجات نساء و 11 مشروع فيلم لصناع أفلام قطريين
  • 9 صناع أفلام يحصلون على منح من جديد ما يؤكد على بيئة الدعم التي توفرها مؤسسة الدوحة للأفلام للمخرجين الناشئين.
  • 4 أفلام حصلت على منح في دورة الربيع 2022 تعرض في مهرجان كان السينمائي 2022
  • برنامج المنح قدم لغاية الآن الدعم لأكثر من 650 مشروع فيلم من 74 بلداً، الأمر الذي يجعله المبادرة الأطول عمراً لدعم قطاع السينما

خاص - snobarabia

تواصل مؤسسة الدوحة للأفلام دعمها للأصوات الواعدة والمستقلة في عالم السينما مع اختيار 44 مشروع فيلم لصناع أفلام من مختلف أرجاء العالم للحصول على منح في دورة الربيع 2022. وتم الإعلان عن هذه الأفلام في مهرجان كان السينمائي 2022 حيث سيُعرض أربعة من الأفلام التي حصلت على منح في دورة الربيع، اثنين منها في قسم "نظرة ما".

 

يضم برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام دورتين، واحدة في الخريف وأخرى في الربيع، ويعدّ من مبادرات الدعم الأطول والأكثر تميزاً في المنطقة حيث يركز على مساندة المخرجين الذين يخوضون تجاربهم الأولى أو الثانية في مختلف أرجاء العالم. وبهدف استكشاف الأصوات السينمائية الأصلية والترويج لها، يساهم برنامج المنح في تمكين مؤسسة الدوحة للأفلام في تطوير مجتمع من صناع الأفلام من خريجي برامج ومبادرات المؤسسة ممّن حصلوا على تدريب ودعم فني وإبداعي خلال مراحل إنتاج أفلامهم. وقدّم برنامج المنح منذ تأسيسه ولغاية الآن الدعم لأكثر من 650 مشروع فيلم من 74 بلداً.

 

تمثل مشاريع الأفلام الحاصلة على منح أكثر من 33 بلداً تمتد من تشيلي إلى الصين، وبولندا إلى أوكرانيا، ومصر إلى غرينلاند، وسويسرا إلى السودان. ومن بين الأفلام، يوجد 11 فيلماً لمخرجين قطريين. وللمرة الأولى، يتم تقديم منحة إلى مشروع فيلم من جزر القمر. كما عاد تسعة صناع أفلام ليحصلوا على منح مرة أخرى بعدما حصلوا عليها من قبل لدعم مشاريعهم السابقة أو حظيوا بدعم لتطوير أفلامهم السابقة خلال مشاركتهم في ملتقى قمرة السينمائي، الحاضنة السينمائية السنوية لمؤسسة الدوحة للأفلام.

 

بالإضافة إلى قطر، تتضمن قائمة البلدان الممثلة في هذه الدورة كل من الجزائر، الأرجنتين، بلجيكا، تشيلي، الصين، جزر القمر، كرواتيا، مصر، فرنسا، ألمانيا، غرينلاند، الهند، إيران، اليابان، لبنان، لوكسبمورغ، المغرب، النروج، فلسطين، الفليبين، بولندا، رومانيا، السعودية، كوريا الجنوبية، السودان، سويسرا، سوريا، هولندا، تونس، المملكة المتحدة، أوكرانيا، الولايات المتحدة، اليمن.

 

ومن بين الأفلام التي اختيرت في هذه الدورة، جميع الناس الذين لم أكن منهم (فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، كوريا الجنوبية، رومانيا، قطر) للمخرج دافي تشو، حرقة (مصر، فرنسا، تونس، بلجيكا، ألمانيا، لوكسمبورغ، قطر) للمخرج ناثان لطفي، الخطة 75 (اليابان، فرنسا، الفليبين، قطر) للمخرج تشاي هاياكاوا وتعرض في قسم "نظرة ما"، وفيلم ملكة القطن (السودان، فلسطين، ألمانيا، فرنسا، قطر) لسوزانا ميرغني واختير في ورشة مؤسسة السينما بالمهرجان.

 

Image gallery

Comments