Post Image

ورشة عمل وطنية تناقش التوصيات لتحسين وتطوير أداء البلديات في لبنان


الثلاثاء 2022/05/11

خاص - snobarabia

برعاية وزارة الداخلية والبلديات وبالتنسيق مع المديرية العامة للإدارات والمجالس المحلية، نظمّ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP  وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-Habitat والإتحاد الأوروبي بالشراكة مع "أفكار مؤسسية مبتكرة"IDEAS ، ورشة عمل وطنية حيث تم عرض نتائج مشروع التقييم المالي للبلديات  MFA وتلى ورشة العمل مأدبة غداء وذلك في فندق موفنبك في بيروت.

 

حضر ورشة العمل حوالي 90 ممثّلا عن المؤسسات الرئيسية التي شاركت في مشروع التقييم المالي للبلديات والتي ضمّت: منظمات دولية ومسؤولون حكوميون ورؤساء وأعضاء بلديات شاركوا في عملية التقييم بالإضافة إلى ممثلين عن وسائل الإعلام، وموظفو أفكار مؤسسية مبتكرة (IDEAS).

 

تعاقد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج المستوطنات البشرية مع "أفكار مؤسسية مبتكرة" لتنفيذ عملية التقييم المالي البلديات (MFA) كجزء من مشروع تمكين البلديات وتعزيز قدرتها على الصمود (MERP).

فعلى مدار الخمسة عشر شهرًا الماضية، أجرت IDEAS جلسات تقييم معمّقة لإتحاد بلديات لفيحاء وإتحاد بلديات صور و9 بلديات أخرى هي: البستان، علما الشعب، البداوي، بكفيا - المحيدثة، دير قانون النهر، ناييه، قانا، طير دبا، وصو- شبريحا.

 

كان الهدف من ورشة العمل الوطنية تقديم نتائج عملية التقييم التي أجريت بالإضافة إلى دعم الجهود التي تبذل، على المستويين المحلّي والوطني،  والمرتبطة بأهمية تعزيز الأنظمة الإدارية والمالية البلدية لتحسين التنمية الاقتصادية المحلية. تضمنت الموضوعات الرئيسية التي تناولها المشاركون في ورشة العمل أفضل الممارسات للمؤسسات البلدية إلى جانب توصيات السياسة الوطنية. كما نالت البلديات المشاركة تقديراً للتقييمات التي أجرتها.

 

مشروع تمويل البلديات  MFA يشكّل حجر الزاوية للتنمية البلدية والمحلية في لبنان لأنه يعزّز الفعالية والمساءلة والشفافية في الوظائف الإدارية والمالية البلدية. أما بالنسبة للبلديات، فإن نتائج وتوصيات المشروع أتت لتحسين الأداء والإدارة البلدية، بما في ذلك إدارة الموارد البشرية، ومكننة البلدية والرقمنة، وتحسين الإيرادات البلدية. وبالتالي تمكينهم في نهاية المطاف من أن يكونوا أكثر استجابة لمجتمعاتهم.

 

 

Image gallery

Comments