Post Image Health

كيف يمكن للأهل مساعدة الطفل الذي يعاني من إضطراب طيف التوحد؟


Tue 2022/04/11

التشخيص والتدخل المبكّران مهمّان في علاج التوحّد

 بوسع الآباء أن يلعبوا دورًا مهمًا في تحسين نتائج علاج الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحّد، من خلال الحرص على الكشف والتدخل المبكرين، وعبر لعب دور مركزي في برنامج العلاج الشامل للطفل.

 

تقول الدكتورة سينثيا جونسون مديرة مركز التوحّد في كليفلاند التابع لمستشفى كليفلاند كلينك للأطفال وأستاذة طب الأطفال، إن من المهم أن يكون الآباء على دراية بعلامات الإصابة باضطراب طيف التوحّد، مشيرة إلى أن من شأن التشخيص والتدخل المبكرين رفع مستوى الوصول إلى نتائج مثالية في العلاج. كما أكّدت أن بوسع الآباء أيضًا لعب دور مباشر في علاج أطفالهم.

 

وأوضحت أن هناك برامج توعوية مفيدة للآباء تقدّم المعلومات والدعم، وبرامج تدريبية تعلّم استراتيجيات محدّدة ترمي للمساعدة في معالجة سمات الضعف الأساسية في التواصل الاجتماعي وتحسين السلوك المتداخل، مثل نوبات الغضب الشديدة واضطرابات النوم ومشاكل التغذية.

 

يمكن تشخيص اضطراب طيف التوحد في العام الأول من عمر الطفل

 ثمّة سمتان رئيستان لاضطراب طيف التوحد يمكن تشخيصهما في العام الأول من عمر الطفل. أولهما وجود عجز في الاتصال أو عجز في استخدام الاتصال اجتماعيًا، كعدم القدرة على إجراء الاتصال البصري التقليدي بالعين وعدم استخدام الإشارات غير اللفظية مثل التأشير بالإصبع أو التلويح باليد، وثانيهما وجود سلوكيات تقييدية أو تكرارية. ويحدث التشخيص في العادة بعد إجراء مقابلات مع الآباء والمعلمين، وإجراء اختبارات خاصة بالتوحّد.

 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يُعاني طفل واحد من كل 160 طفلًا تقريبًا من اضطراب طيف التوحد.

  ينبغي على الأهل الذين لديهم أطفال صغار وأطفال في سنّ ما قبل المدرسة تحرّي التأخر في النطق وفي تطوّر التواصل عند أطفالهم، بحيث توضع د. جونسون بأنّ الأعراض المحتملة يمكن أن تشمل عدم استخدام الإيماءات، والتكرار المتتابع للفظ العبارات والكلمات، والتقليد المحدود لأفعال الآخرين وعواطفهم، واللعب غير النمطي المتكرّر والمقيد، والانخراط في حركات متكررة مثل الخفقان باليد ونقر الأصابع، والحساسية المفرطة للصوت. وأضافت: "كلما تمكنّا من تحديد اضطراب طيف التوحد في وقت مبكر، زادت قدرتنا على معالجتها بسرعة والمساعدة في تجنّب تعرّض الأطفال إلى سلسلة من الاضطرابات أثناء نموهم وتطورهم في سنّ مبكرة".

مرضى التوحد هم أكثر عرضة للإصابة بالتشنجات والصرع..

 تتسم برامج العلاج بالطابع الشخصي وتبدأ بعلاجات تحليل السلوك التطبيقية التي يشار إليها غالبًا باسم "التدخل السلوكي المكثف المبكر"، بحسب مديرة مركز التوحّد في كليفلاند، التي أكّدت أن تركيز هذه العلاجات ينصبّ على السمات الأساسية لاضطراب طيف التوحّد، مثل الصعوبات الاجتماعية والتواصل، وعلى السلوكيات المتكررة والسلوكيات الأخرى التي تتعارض مع سلوكيات الطفل الطبيعية. وقد تكون العلاجات التكميلية كالعلاجات الوظيفية أو علاج النطق مناسبة أيضًا، في حين أن الأدوية غالبًا ما تستخدم لعلاج السلوكيات التخريبية بالإضافة إلى ضعف الانتباه وفرط النشاط، وفق ما أضافت.

 وحذّرت الدكتورة جونسون من أن مرضى التوحّد أكثر عرضة من غيرهم من الأطفال للإصابة بالتشنجات والصرع ومشاكل الجهاز الهضمي والتغذية واضطرابات النوم والاكتئاب والقلق، مؤكّدة أن البرنامج الشامل سيكون كفيلًا بعالج هذه المشكلات بجانب علاجه لسمات التوحّد الأساسية.

 

يمكن تحسين التفاعل بين الآباء والأطفال من خلال سلسلة من الجلسات التعليمية

 تتضمّن الاعتبارات المهمة الأخرى في العلاج دمج توعية الآباء وتدريبهم في برنامج العلاج. وقالت الدكتورة جونسون في هذا الإطار: "رأينا دائمًا مدى فاعلية تدخّل الآباء لتحسين المهارات التنموية لأطفالهم وتطوير أدائهم العامّ، إذ إن برامج تدريب الآباء توجّههم إلى مبادئ تحليل السلوك التطبيقي وتقدّم لهم استراتيجيات دقيقة لحلّ مشكلات السلوك والتغذية والنوم، وغيرها من الأمور، ما قد يخفّف كثيرًا من تعب الآباء وتوتّرهم".

 وأضافت: "يمكننا المساعدة في تحسين التفاعل بين الآباء والأطفال عبر سلسلة من الجلسات التعليمية والتدريبية للآباء وأطفالهم، كما يمكن مساعدة الآباء على وضع استراتيجيات تساعد الطفل اجتماعيًا وتحدد سبل التعامل مع التحدّيات التي تطرأ، مثلًا، أثناء خروج الأسرة في نزهة".

 

 

Comments