Post Image Aesthetic

د. وليم وطفة: " لإزالة الخلايا الدهنية بوسيلة التبريد CoolSculpting مخاطر، تعرّض البعض لحالات تشوه."


Thu 2021/12/23

مؤخراً ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الإعلاميّة منها بخبر تشوّه العارضة الشهيرة ليندا إيفانجليستا التي اشتهرت في التسعينيات، من جرّاء القيام بوسيلة تجميليّة يطلق عليها إسم CoolSculpting .

خاص – snobarabia – فاديا خزام الصليبي

ما هي CoolSculpting التي تنفّذ بآلة خاصّة ؟

  CoolSculpting هي تقنيّة تحلّل الدهون بالتبريد. عادة ما تكون الجلسة الواحدة كافية ويمكن أن تقلّل ما يصل إلى 30٪ من كتلة الدهون الموضعية. ولكن العديدات تعرضن لما يسمّى "تضخم الدهون المتناقض" أو ما يعرف باللغة الإنكليزيّة PAH حيث زادت الخلايا الدهنيّة ولم تنقص ما أدّى الى التشوّه، وهذا ما حصل لعارضة التسعينيات العالمية ليندا إيفانجيليستا التى رفعت دعوى ضد الشركة التي صنعت آلة Zeltiq (وآلة Zeltiq هي الوسيلة الوحيدة المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) المسؤولة عن حماية الصحة العامة من خلال ضمان سلامة وفعالية وأمن الأدوية البشرية والبيطرية والمنتجات البيولوجية في أميركا وقد ضمنت فقدان الدهون بهذه الآلة من بين الآلات الأخرى).وقد أصيبت العارضة من جرّاء ذلك بإحباط مخيف واختفت مدّة خمس سنوات دون معرفة الأسباب الى أن شرحت مؤخراً ما عانته وما زالت تعانيه في منشور على إنستغرام. تحوّل وجه ليندا إيفانجيلستا الجميلة الى كتلة دهنيّة مع ذقن مزدوج، وحاولت من كان يطلق عليها لقب "عيون القطة" إصلاح تلك الأخطاء من خلال عمليات أخرى ولكن دون نتيجة.

Snobarabia قابلت جرّاح التجميل اللبناني المعروف د. وليم وطفة في دبي لتقييم هذه الوسيلة التي تتم في العيادة ويبلغ سعر الجلسة الواحدة 850 دولار.

 

COOLSCULPTING تنحت الجسم وتخفف من الدهون في الوجه

ما هي COOLSCULPTING أو تذويب الدهون في الجسم من خلال التبريد؟

تستخدم تقنية CoolSculpting التي يقال عنها ثورة في عملية تبريد وهي حاصلة على براءة اختراع تسمى Cryolipolysis لاستهداف وإزالة الخلايا الدهنية فقط دون إتلاف الخلايا الأخرى والأنسجة المحيطة التي تبقى بأمان. هذا الإجراء هو لنحت الجسم وأيضاً لتخفيف الدهون من الوجه من خلال تحلّل الدهون بالتبريد.

أين تتم العمليّة؟

تتم العملية في العيادة بواسطة آلة لتبريد الخلايا وتذويبها أشهرها آلة Zeltiq الحائزة على براءة إختراع في أميركا، تقوم  هذه الآلة بعملية CoolSculpting من خلال تبريد الخلايا الدهنية على درجات حراريّة تؤدي إلى موت الخلايا المبرمجة بشكل طبيعي بعد الجلسة بواسطة خليّة كبيرة من وحيدات الدم، تتمتع بالقدرة على امتصاص وردم الجزئيّات الدخيلة في الجسم خلال الأسابيع التالية، مّا يقلّل من سماكة طبقة الدهون بشكل كبير.

ما هي المواقع المؤهلة لتذويب الدهون بسهولة؟

البطن، الخصر، الطيّات الظهريّة، الذراعان، الفخذان، طيّات أسفل المؤخرة، أما الوجه فنركز على العنق، الخدود، الذقن المزدوّج.

تجرى طريقة COOLSCULPTING على 3 مراحل

كيف تجري العملية؟

المرحلة الأولى: يتم استعمال قضيب طبّي رفيع يتلاءم مع شكل وسماكة المنطقة  الدهنية المراد علاجها. بعد الضبط المناسب للجهاز  تخضع تلك الدهون لتبريد نتحكّم به.

المرحلة الثانية: يتم الحفاظ على البرودة لمدة 35 دقيقة من أجل التأثير على الخلايا الدهنية لجميع المناطق باستثناء ألأكياس السفليّة للمؤخرة والمعروفة بإسم saddlebags، إذ أنّ مدّة العلاج هنا تستوجب ساعة و 15 دقيقة  لكل فخذ. وبذلك يتم تدمير الخلايا الدهنية المستهدفة.

المرحلة الثالثة: يتم إخراج الجهاز من المنطقة المشغول عليها، ثمّ يتم تدليكها فيما بعد. وهكذا يكتمل الإجراء الطبي Coolsculpting.

ماذا يحصل بعد ذلك؟

تكون المنطقة التي تمّت معالجتها حسّاسة لمدة 10 إلى 15 يومًا. ويمكن رؤية النتائج في غضون 3 أشهر عندما يتم التخلص من الخلايا الدهنية بواسطة البلاعم (الخلايا البلعمية) (phagocytic cells).

ثمة فرق كبير بين شفط الدهون و COOLSCULPTING

ما هو الفرق بين هذه الوسيلة وشفط الدهون؟

إنها غير جراحية، ولا يوجد فترة نقاهة للشفاء، ولا توجد إبر ولا تخدير كما يمكنك مغادرة العيادة وقيادة السيارة والعودة الى المنزل بسهولة. بعبارة أخرى، هناك فرق كبير!

هل النتيجة تبقى أبديّة؟

نعم، بمجرد اختفاء هذه الخلايا الدهنية، فهي تختفي الى الأبد!

   

سمعنا أنّ هناك مخاطر صحية مرتبطة بعلاج تحلل الدهون بالتبريد وهذا ما حدث مع العارضة العالمية ليندا إيفانجيليستا حيث زادت الخلايا الدهنيّة بدل أن تذوب وتفرّقت في مناطق غير مرغوب فيها الأمر الذي أدى الى تشوّه جمالها..

الهيئة العليا للصحة في فرنسا مثلا نظرت في هذه المشكلة في أوائل عام 2018 وأصدرت تقريرًا عقب ظهور المضاعفات. تمّ وصف بعض المضاعفات كأحداث عابرة (مثل إلتهاب الجلد، كدمات، ألم، خدر، وخز) ولكن أيضًا هناك آثار جانبية أكثر خطورة مثل الحروق، قضمة الصقيع، والتضخم المتناقض الذي حصل مع العارضة ليندا إيفانجيليستا. نعم، لاشكّ أنّ هناك مخاطرة في اعتماد هذه الوسيلة.

استعمال تقنية COOLSCULPTING تشكل خطر في حال وجود حالات مرضية

                                       

كجرّاح تجميل كيف تنظر الى هذا الأمر؟

بصراحة بالنسبة الي، تمثّل ممارسة عمل تحلّل الدهون بالتبريد إشتباهًا في وجود خطر على صحة الإنسان، وخاصة للأشخاص الذين يشكون من cryoglobulinemia أي حالة مرضيّة حيث تتكثّف البروتينات غير الطبيعية في الدم خلال درجات الحرارة الباردة، وأيضا للذين يعانون من Cold urticaria disease أي حالة جلدية تسبب خلايا على شكل قفير النحل على البشرة عندما تتعرّض للبرد، وكذلك paroxysmal cold hemoglobulinuria أي نوع من فقر الدم يدمر خلايا الدم الحمراء عندما تكون في مستوى درجات حرارة منخفضة، وأيضا تؤذي أصحاب  الجلد المترهل، والذين يعانون من ضعف في لون البشرة.

بين إذابة الدهون بالتبريد CoolSculpting و شفط الدهون liposuction، بماذا تنصحنا؟

صراحة، لا يوجد أيّة مخاطرة في شفط الدهون فهي أكثر أماناً من تحلّل الدهون بالتبريد CoolSculpting.

 

Comments