Post Image Movies

مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان يختتم دورته الـ12 بعرض فيلم "الغريب"


Tue 2021/12/15

إعلان الأفلام الفائزة بريشة كرامة وأنهار لأفلام حقوق الإنسان

خاص - snobarabia

اختتمت مساء الأحد 12/12 فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في دورته الـ12 بعنوان " حقوق الإنسان في عالم افتراضي" بتوزيع جوائز ريشة كرامة للأفلام الفائزة وعرض الفيلم الغريب للمخرج السوري أمير فخرالدين.

وتُوّج الفيلم "ليل" لمخرجه أحمد صالح بجائزة أفضل فيلم تحريكي، وهو فيلم من فلسطين والأردن يتحدث عن عين أم الطفل المفقود التي لا تنام في الليل وتبقى شاخصة في محاولة من الليل أن يخدعها لتنام وتنجو من شدة التفكير.

وكانت ريشة كرامة لأفضل فيلم قصير لفيلم "الواقواق" وهو فيلم هولندي للمخرج يورجن شولتنز ويتحدث بطريقة كوميدية حول رجل وحيد يعيش داخل ساعة الوقواق، ويسرد الفيلم قصة البطل عندما قرر أن يتوقف عن عمله ليوم لينتهز الفرصة ويشارك هاتفيًا في مسابقة إذاعية لربح مبلغ مالي كبير.

وحصل فيلم "شجرة فاديا" من فلسطين على جائزة أفضل فيلم وثائقي للمخرجة البريطانية سارة بيدنجتون والذي يتناول قضية لاجئة فلسطينية في لبنان تلتقي صدفة بالمخرجة سارة والتي تحدثها عن شجرة التوت المعمرة بجانب منزل جدها في فلسطين وتبدأ فاديا رحلة البحث لمدة 15 عامًا عن شجرتها.

بينما مُنحت ريشة كرامة لأفضل فيلم روائي طويل للفيلم المصري "ريش" للمخرج عمر الزهيري، الذي يعتبر انعطافة مهمة في صناعة السينما المصرية، وهو يتحدث عن تحوّل رب عائلة إلى دجاجة خلال خدعة سحرية في حفل عيد ميلاد أحد أبنائه، لتكرّس الأم بعدها حياتها لرعاية زوجها وأبنائها وتأمين سبل العيش للعائلة.

وظفر بجائزة "أنهار" لأفضل عمل سينمائي يعالج قضايا حقوقية في العالم العربي فيلم "الغريب" من فلسطين وسوريا للمخرج أمير فخر الدين، والذي تدور أحداثه في قرية صغيرة على مرتفعات الجولان السوري المحتل ليحكي عن قصص المجتمع في أوقات الأزمات والحروب.

 واختتم "كرامة " فعالياته في المركز الثقافي الملكي بعد 8 أيام من العروض السينمائية المتنوعة التي شملت 53 فيلمًا من 28 دولة تنوعت بين الأفلام الروائية والوثائقية والتحريكيّة العالمية والعربية والمحلية، حيث شهدت العروض طيلة أيام المهرجان حضوراً كثيفًا وإقبالاً كبيراً من محبي السينما  وتفاعلاً كبيراً بين الشباب والمشاركين من مختلف الفئات العمرية.

 

Comments